تعرف على 14 إله من الحضارة الرومانية القديمة. عد الحضارة الرومانية القديمة من أهم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بإسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا. وكان الرومان الأولون وثنيين كغيرهم من الشعوب القديمة، وعبدوا قوى الطبيعة ثم تطورت معتقداتهم بفعل احتكاكهم باليونان والفينيقيين والأيونيين، وصاروا يعتقدون بوجود آلهة تشبه البشر. وأخذوا مفاهيم اليونانيين حول الألوهية (الميثولوجيا) واستوردوا آلهتهم وسموها بأسماء رومانية. تعرف معنا على بعض الآلهة الرومانية القديمة:

١- ساتورن Saturn

تعرف على 14 إله من الحضارة الرومانية القديمة الميثولوجيا الإغريقية القديمة ميثولوجيا الحضارة الرومانية الآلهة القديمة في روما الرومان

إله الخصوبة والزراعة (كرونوس في الميثولوجيا الإغريقية)، واعتاد الرومان الاحتفال به كل عام في مهرجان عيد الإله ساتورن. وكانت الاحتفالات تبدأ في يوم 17 ديسمبر وتستمر لمدّة أسبوع. يتضمن الاحتفال الكرنفالات والحفلات وتبادل الادوار (مثل أن يقوم السيد بخدمة العبيد)، تعطل المدارس فيه ولا يعاقب المجرمون.

٢- جوبيتر Jupiter

تعرف على 14 إله من الحضارة الرومانية القديمة الميثولوجيا الإغريقية القديمة ميثولوجيا الحضارة الرومانية الآلهة القديمة في روما الرومان

ملك الآلهة الرومانية وإله السماء والبرق (زيوس في الميثولوجيا الإغريقية)، ابن ساتورن، شقيق نبتون Neptune وبلوتو Pluto وجونو Juno (أيضا زوجها)، وكان يقر القوانين ويضمن العدالة والنظام الاجتماعي.

٣- جونو Juno

ملكة الآلهة. زوجة وأخت جوبيتر (هيرا في الميثولوجيا الإغريقية)، وحسب اسمها الاتيني (جونو لوسينا – جونو التي تقود إلى النور)، قدستها نساء روما وخصصوا لها معبدها الأساسي، وأطلقوا عليه اسم جونو مونيتا، أي جونو التي تقدم النصح. عاش جوبيتر وجونو زواجاً عاصفاً، لأن جونو كانت تغار من علاقات جوبيتر الغرامية وكانت تضطهد خليلاته.

٤- نيبتون Neptune

إله المياه العذبة والبحر والزلازل والأعاصير (بوسيدون في الميثولوجيا اليونانية)، كانت صوره تملئ الفسيفسائات الرومانية.

٥- مينيرفا Minerva

إلهة الحكمة وربة جميع المهارات والفنون (أثينا في الميثولوجيا اليونانية)، تعتبر إحدى أهم الآلهة في الحضارة الرومانية القديمة. كانت الطفلة المدللة لجوبيتر ويقال أنها ولدت من جبين جوبيتر مكتملة النمو ومرتدية الدروع.

٦- مارس Mars

إله الحرب (آريز في الميثولوجيا اليونانية)، وهو أيضاً إله الزراعة. ابن جونو (بدون جوبيتر) وهو ثاني إله من حيث الأهمية. والد رومولوس – مؤسس روما.

٧- فينوس Venus

تعرف على 14 إله من الحضارة الرومانية القديمة الميثولوجيا الإغريقية القديمة ميثولوجيا الحضارة الرومانية الآلهة القديمة في روما الرومان

آلهة الحب والجمال والجنس والرغبة والنصر والخصوبة (أفروديت في الميثولوجيا اليونانية)، اعتقد الرومان أنها ولدت في البحر وظهرت من داخل محارة.

٨- أبولو Apollo

رامي السهام؛ ابن جوبيتر ولاتونا Latona. وهو توأم ديانا. إله الموسيقى والشفاء والنور والحقيقة. هو واحد من قلائل الآلهة في الحضارة الرومانية الذين احتفظوا بنفس اسم نظيره اليوناني.

٩- ديانا Diana

آلهة الصيد والولادة والقمر (أرتميس في الميثولوجيا الاغريقية)، وهي مرتبطة بالحيوانات والنباتات وتملك القدرة للتكلم معهم والتحكم بهم.

١٠- فولكانوس Vulcan

إله النار (هيفيستوس في الميثولوجيا الإغريقية)، صانع أسلحة الآلهة، احتفل الرومان بعيده في 23 أغسطس من كل عام بما عرف بمهرجان فولكاناليا السنوي.

١١- فستا Vesta

إلهة الموقد والبيت والعائلة (هيستيا في الميثولوجيا الإغريقية)، ابنة ساتورن وأوبس Ops، يقال أنها علّمت الشعب الروماني القديم كيفية استعمال النار. وبنوا لها معبداً صغيراً أمام بيوتهم ضمنه نار مشتعلة تكريماً لها.

١٢- ميركوري Mercury

ابن مايا والمشتري. إله الربح والتجارة والرسائل والسفر والحيل واللصوص (هيرمز في الميثولوجيا اليونانية). دليل الأرواح الميتة إلى العالم السفلي.

١٣- سيرس Ceres

إلهة الزراعة والمحاصيل والأمومة والعلاقات العاطفية (ديميتر في الميثولوجيا اليونانية)، احتفلوا بعيدها في السابع من أبريل.

١٤- باكوسBacchus

إله الخمر (ديونيسوس في الميثولوجيا اليونانية)، وهو ملهم طقوس الابتهاج والنشوة. يعرف أيضًا بـ باخوس. هل تعرف حقائق أخرى عن آلهة الرومان القديمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشهر أقوال هيباتيا

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!