تعرف على 10 من أهم الآلهة المصرية القديمة. كانت تعبد الآلهة المصرية من قبل الشعب المصري القديم واعتبرت كشكل من أشكال الطبيعة التي يجب أن لا نغضبها. فما هي هذه الأشكال الطبيعية التي اعتاد شعب مصر القديمة على عبادتهم وتقديم الصلوات لهم. دعونا نلقي نظرة على 10 من أهم الآلهة القديمة من الحضارة المصرية.

1 آمون AMUN-Ra

كما زيوس في اليونانية، يعتبر آمون رع في مصر ملك الآلهة وهو إله الشمس والخصوبة والريح. أعتقد المصريين أنه أب للفراعنة. لم يكن آمون يعبد في مصر فقط، بل أيضا خارج مصر.

2 موت MUT

وتعني الأم في اللغة المصرية، هي إله أساسي في الحضارة المصرية، والتي تضع تاجين على رأسها يمثلان كلا من الوجهين القبلي والبحري. تعرف أيضا باسم “التي ولدت، ولم تولد من أي،” وتم تصويرها على شكل نسر في الكتابة الهيروغليفية. وتم تصويرها على شكل قط وكوبرا وبقرة وحتى لبؤة.

3- أوزيريس OSIRIS

يعتبر أكبر أبناء الآلهة جب إله الأرض ونوت إلهة السماء. وهو إله البعث والحساب، ويعبد كإله من الآخرة كما يعتقد المصريون أن هناك حياة بعد الموت.

تم رسمه بالجلد الأخضر في الصور، إشارة إلى التجديد والنمو والخصب والغطاء النباتي حول ضفاف النيل. تزوج أوزوريس من أخته إيزيس وقتل من قبل أخيه سيث. ثم أعيد إلى الحياة بسبب سحر إيزيس لتنجب طفلاً. حورس هو من نسل أوزوريس وإيزيس، الذي أنتقم لوفاة والده وأصبح ملك جديد لمصر بينما أصبح أوزوريس إله العالم السفلي وساعد في حياة ما بعد الموت للفراعنة وحتى الشعب.

4- أنوبيس ANUBIS

قبل تولي أوزوريس، كان أنوبيس حارس العالم السفلي، كونه مريض نفسي. كان أنوبيس من نسل رع ونفتيس، ومعروف بتحنيط الموتى وتوجيه الروح الميتة نحو الآخرة. تم رسم جلده باللون الأسود، فإنه يرمز إلى رواسب النيل الداكن التي خففت من الزراعة. مع رأس ابن آوى وجسم رجل كان أنوبيس يرمز أيضا إلى عصر النهضة وتلوين الجثث بعد التحنيط.

5- رع RA

يحمل رع موقعا هاما في التاريخ المصري. ويعتقد أنه خلق هذا العالم. كل شروق وغروب كان يرمز إلى التجديد. وقد تشارك هو والإله حورس ليصير اسمه “رع-حوراختي” لاحقًا. تم دمج العديد من الآلهة المصرية القديمة مع رع.

6- حورس HORUS

يحمل حورس أهمية خاصة في مصر القديمة. يعتقد إنه من نسل أوزوريس وإيزيس، وانتقم لوفاة والده وحكم مصر. كان يعبد كإله السماء والحرب والحماية والضوء والعدالة. تم تجسيد عين حورس كإلهة وكانت معروفة شعبيا باسم “عين رع”. يشار إليها بأنها العين التي ترى كل شيء.

7- تحوت Thoth

إله الحكمة، المحكم الذي حسم الخلافات بين الخير والشر. يعتبر من أهم الآلهة المصرية القديمة، ويُصور برأس أبو منجل. يعترف المصريون به كمؤلف للعلوم والفلسفة والسحر. تم اعتباره الشخص الذي خلق تقويم 365 يوم.

8- حتحور Hathor

هي إلهة الحب الأنثوي والأمومة والجمال والسعادة والخصوبة. قدم المصريون صلاة لها كإلهة للموسيقى والرقص. واعتقد أنها كانت توفر المساعدة للمرأة أثناء الحمل والولادة. عاطفية ومتواضعة اتجاه جميع الموتى والإحياء كانت تعرف أيضا باسم سيدة السماء والأرض والعالم السفلي.

9- سخمت Sekhmet

قائدة وحامية للفراعنة في الحرب، وهي ابنة رع، صورت سخمت كلبؤة في مصر القديمة وعرفت بشخصيتها الشرسة. تُعرف أيضًا بالقوية، وقد هدمت أعداء حلفائها. كانت صورتها تحتوي على قرص شمسي إشارةً للنبل والألوهية.

10- جب Geb

تم وصفه بأنه أبو الثعابين كان يعطي الإنسان الأرض وثرواتها بالإضافة إلى الشفاء. صوّر مع وجود أوز على رأسه، يعتقد أن هذا الرجل الملتحي تسبب في حدوث زلازل كلما ضحك.

هل تعرف آلهة مصرية مهمة لنضيفها إلى القائمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف على ١٠ من آلهة الثقافة الإسكندنافية / الفايكينغ

كلمات ذات صلة: الشعب المصري القديم

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!