تعرف على ١٠ آلهة قديمة من حضارة بلاد الرافدين. عندما يتعلق الأمر بالنطاق التاريخي المبكر لبلاد الرافدين، لم تكن هناك فصائل أو كيانات سياسية حكمت الأراضي الواسعة بين نهري دجلة والفرات. ومع ذلك، شاركت المدن في بلاد الرافدين سماتها الثقافية وحتى لغاتها من بعد الألفية الثالثة قبل الميلاد. كثيرًا من الآلهة في بلاد الرافدين كان يعبدهم السومريون والبابليون والآشوريون على حدٍ سواء.

كانت ديانة بلاد الرافدين وثنية ومتعددة الآلهة. تطور العديد من الآلهة في بلاد الرافدين (وتم تحويلهم) إلى كيانات مختلفة (مثل تحويل إله الشمس السومري أوتو Utu إلى شمش Shamash الأكادي). دعونا نتعرف على بعض الآلهة القديمة من حضارة بلاد الرافدين.

١- تيامات Tiamat

هي إلهة المحيط، إن تصوير تيامات في الزخارف القديمة يأخذ طريقا متناقضا، حيث يظهر أحد الجوانب كيف تجسد الجمال والأنوثة، بينما يعرض الآخر كيف مثلت فوضى الخلق البدائية. أي تقول إحداهما أن تيامات خالق، وتلد الكون وأجياله المتعاقبة من خلال رابطة مقدسة مع المياه العذبة. في القسم الثاني تظهر أسطورة تيامات كتجسيد وحشي للفوضى البدائية و تصور تيامات على شكل ثعبان البحر أو تنين.

٢- إنليل Enlil

تعرف على ١٠ آلهة قديمة من حضارة بلاد الرافدين قائمة تضم آلهة بلا الرافدين الحضارات القديمة الآشوريون السومريون البابليون الآلهة القديمة

يعتبر إنليل واحدا من الآلهة المهمين في بلاد الرافدين، وهو إله الهواء. من حيث تاريخ الدين، تم وصفه في العديد من النقوش بنعوت مختلفة، بما في ذلك ملك جميع الأراضي وحتى أبو الآلهة. في هذا الصدد، كان يُنظر إلى إنليل في كثير من الأحيان كواحد من أقوى الآلهة الذي حافظ على طبيعته المتمردة والغريبة.

بالنسبة إلى النوعية الأخيرة، كان إنليل هو الذي جلب الطوفان على البشرية بعد أن انزعج من ارتفاع معدل الخصوبة والضوضاء العامة التي يصنعونها، (التي أزعجت نومه). ولكن قام زميله إنكي Enki، إله الأرض، بالتدخل وحذّر حكيمًا بشريًا يدعى أتراهاسيس Atrahasis، والذي بدوره شرع في بناء سفينة، مما يعكس قصة نوح، بالإضافة إلى العديد من الروايات القديمة الأخرى للفيضان.

٣ إنكي Enki (Ea)

إله الأرض، صوّر أيضًا على أنه إله الخلق والحرف والذكاء وحتى السحر. كان السومريون يعتقدون أن إنكي فرض النظام في العالم، فملأ الأنهار بالأسماك، وعلّم البشر الزراعة.

أشير في العديد من المصادر السومرية بأنه ابن الإلهة تيامات البدائية (المذكورة سابقًا). وفقا لهذه الأساطير، قام إنكي بمواجهة والده أبزوApsû بعد أن علم أن أبزو كان يخطط لقتل جميع الآلهة الأصغر سنا. وقيل أيضا أنه قام بخلق أول البشر من الطين، في محاولة لتسخيرهم للآلهة.

٤- مردوخ Marduk

تعرف على ١٠ آلهة قديمة من حضارة بلاد الرافدين قائمة تضم آلهة بلا الرافدين الحضارات القديمة الآشوريون السومريون البابليون الآلهة القديمة

مردوخ أو نمرود كان كبير آلهة قدماء البابليين. ولما كانت بابل أهم وأقوى مدينة في العصور القديمة، سمَّاه أصحاب السِّيادة المولى الأعظم، وزعموا أن قوته كانت تكمن في حكمته التي كان يستخدمها لمساعدة النَّاس الأخيار على معاقبة النَّاس الأشرار.

من حيث الأساطير، كان مردوخ ابن إنكي، وكان مسؤولاً عن هزيمة تيامات، وهي الإلهة البدائية التي أخذت شكل تنين لتحدي العديد من الآلهة الأصغر سناً.

٥- إنانا – عشتار Ishtar – Inanna

يرمز للآلهة عشتار (أو إنانا في السومرية) على أنها الكيان الإلهي الأنثوي للجمال والجنس والرغبة، بينما يرمز لها في الوقت نفسه للحرب والقتال. تباعدت أساطيرها البابلية في وقت لاحق عن الأساطير السومرية السابقة، مع ملحمة جلجامش (البابلية) التي صورت الإلهة كقاتلة من النساء تتحول إلى الانتقام بعد أن رفضها البطل جلجامش.

وكانت مركزًا لعبادة الإلهة الآشورية البابلية (في صورتها التي ترمز للحرب). ولهذه الغاية، صلى العديد من الملوك الآشوريين في معبدها قبل حملاتهم العسكرية وأوقات الحروب. وكان ينظر إلى المعبد على أنه ملاذ محصن للملكات الآشورية خلال فترة الحمل.

٦- سين Sin

تعرف على ١٠ آلهة قديمة من حضارة بلاد الرافدين قائمة تضم آلهة بلا الرافدين الحضارات القديمة الآشوريون السومريون البابليون الآلهة القديمة

إله القمر ومعروف كذلك باسم نانار أو نانا، وكان المركزان الرئيسيان لعبادته هو أور في الجنوب وحران في الشمال. إله القمر بالدرجة الأولى هو إله البدو، وهو دليلهم في الليل عندما يقومون برحلاتهم. وساهم تطور علم التنجيم في التقويم وفي نظام تفسير الحركات والحوادث في السماء المليئة بالنجوم في إبقاء موقع سين بين الآلهة.

أما بالنسبة إلى الأهمية التاريخية لسين، فقد كان إله القمر بوضوح أحد الآلهة الرئيسية في بلاد الرافدين في الجزء المبكر من الفترة السومرية، التي كانت تعود نسبيًا للتوقع القائل أنه أول مولود لإنليل. كما تم تصويره خلال فترات زمنية مختلفة كأب لاثنين من الآلهة الرئيسية، أوتو (إله الشمس) وإنانا (إلهة الجمال).

٧- شمش – أوتو Shamash – Utu

ربما تم اشتقاق الإله الأكادي شمش مباشرة من نظيره السومري أوتو، حيث تم تصوير كلاهما كإله الشمس والعدالة الإلهية. ومع ذلك، تم تصوير أوتو على أنه ابن إله القمر سين، أما شمش، كواحد من آلهة بلاد الرافدين، تم تصويره كإبن لإنليل. على أي حال، كان شمش (أو أوتو) أحد أهم الآلهة في ثقافة بلاد الرافدين القديمة.

عندما يتعلق الأمر بالنطاق التاريخي، أشتهر شمش في قانون حمورابي (القرن الثامن عشر قبل الميلاد) ، حيث ينسب البابليون أحكام قوانين الأرض إلى الكيان الإلهي. كانت صورته مطابقة لمثل هذه الخصائص، حيث تم تصوير شمش كرجل كبير وحكيم ذو لحية طويلة، يجلس على عرش ملكي ويحاط بكتفيه بأشعة الشمس الساطعة – تم تعريفه بتواضع بكونه حاكم الكون كله.

٨- نيسابا Nisaba

تعرف على ١٠ آلهة قديمة من حضارة بلاد الرافدين قائمة تضم آلهة بلا الرافدين الحضارات القديمة الآشوريون السومريون البابليون الآلهة القديمة

نيدابا أو نيسابا، كانت إلهة الكتابة والتعلم والحصاد. سميت نيسابا كاتبة الآلهة، وبنى إنكي (إله الحكمة) لها بعد ذلك مدرسة للتعليم كي تتمكن من خدمة المحتاجين على نحو أفضل. وهي تحتفظ بسجلات، وتؤرخ الأحداث، وتؤدي مختلف الواجبات المتعلقة بالكتابات الأخرى للآلهة.

باعتبارها آلهة الكتابة، كانت الكتب المقدسة السومرية تشيد بها في كثير من الأحيان. وباعتبارها آلهة المعرفة، فهي ترتبط بالعديد من جوانب الدراسة الفكرية الأخرى، وقد تلجأ إليها الآلهة الأخرى للحصول على المشورة أو المساعدة.

٩- آشورAshur

كان آشور إله مدينة آشور. ثم أصبح إله الإمبراطورية الآشورية الحديثة، وهو أعظم الآلهة لدى الآشوريين.

١٠- نينكاسي Ninkasi

إلهة الجعة (البيرة) السومرية القديمة والكحول، وهي آلهة صنعت لإرضاء الرغبة واشباع القلب. والدها الإله العظيم انكي ووالدتها احد آلهة الشفاء الثمانية انتي ملكة البحيرة المقدسة وقد ورد اسم نينكاسي على لوح طيني سومري مكتشف يدعى ترنيمة نينكاسي، وهي اغنية مقدسة تحوي على المديح لها وعلى وصفة صنع وتخمير البيرة. يأتي في المقطع الاخير للترنيمة تشبيه جميل، حيث تم تشبيه عملية صب البيرة بعد نضوجها بتدفق نهر دجلة والفرات.

هل لديك معلومات عن آلهة أخرى في بلاد الرافدين؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

١٢ لعبة فيديو حيث تحدث خياراتك فرقًا

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!