يشعر العديد من الرجال بانحسار طاقتهم كما لو أن الأرض قد زادت في شدة جاذبيتها لهم فبات من المرهق جداً أن يقوموا بأية حركة، قد تنخفض الطاقة خلال ساعات العمل المجهد وقد يستمر الانخفاض حتى يعودوا للمنزل فيؤثر الأمر على سلوكهم كأفراد ضمن الأسرة.

ما الذي يجعل طاقة الرجل تسحب منه؟ وكيف يمكن استردادها لمعاودة النشاط بشكل فعلي و طبيعي؟ في ما يلي ستتعرف على الأسباب وراء كل هذا.

أعراض انخفاض طاقة الرجل

شعور بالتعب بشكل عام وضعف في الأداء يشمل حتى أبسط المهام الأساسية، وشعور بالنعاس خلال ساعات النهار، والضبابية في التفكير وصعوبة في التركيز، وغياب الشعور بالدافع للقيام بأي أمر.

أسباب هبوط الطاقة عند الرجل

الغذاء

قد يكون النظام الغذائي الخاص بك فقيراً ببعض المواد الغذائية الأساسية مما يخفض أداءك، فأنت بحاجة للكثير من الخضار والحبوب الكاملة والبروتين لترفع مستويات الطاقة لديك. كما يجب أن تتناول كمية سعرات حرارية كافية وملائمة لاحتياجاتك اليومية.

تنظيمك للتمارين الرياضية

قد يلحظ بعض الناس انخفاضاً واضحاً في مستويات الطاقة لديهم بعد انقطاعهم عن التمرين لفترة طويلة. يقوم التمرين برفع مستويات الأدرينالين ودعم مستوى الطاقة لديك. عندما تتوقف عن التمرين لفترة طويلة ستصبح أضعف فستقل مقدرتك على أداء الواجبات الأساسية خلال النهار.

انخفاض الهرمون الذكري لديك( التيستوستيرون)

يعتبر التيستوستيرون الهرمون الأهم لصحة الرجل وسلامته الجسدية والعقلية، إلا أن هذا الهرمون المفيد يبدأ بالانحسار والتراجع مع تقدم الرجل بالسن. إن انخفاض هذا الهرمون يسبب الإرهاق وانخفاض الطاقة والكآبة ويزداد الأمر حدة مع ازدياد التقدم بالسن.

انقطاع النفس أثناء النوم-Sleep Apnea-

يحدث عندما يتوقف النفس خلال فترة النوم ويستمر ذلك لقرابة 10 ثوانٍ ويتكرر الانقطاع عدة مرات في الليلة الواحدة، وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً بين أصحاب الأوزان المرتفعة. من المهم جداً استشارة الطبيب لأن هذه الحالة قد تكون خطيرة للغاية ومهددة لحياة المريض.

الأرق

يسبب الأرق ومشاكل النوم الأخرى ضعفاً عاماً في الطاقة عند الرجل وبالرغم من أن الأرق أكثر شيوعاً عند الرجال الأكبر سناً إلا أنه قد يستهدف الرجل في أي عمر. وقد تكون أسباب الأرق جسدية أو نفسية أو عاطفية.

الكآبة

وهي حالة طبية تؤثر على العديد من الرجال وقد تختلف أعراضها بين الرجال والنساء، فيشعر الرجال بانخفاض الطاقة لديهم وفقدان الاهتمام بعدة أمور في حياتهم كالعمل والعائلة والهوايات. ويمكن أن تسبب للرجال حدة المزاج والحزن والغضب والعدائية ومشاكل النوم وصعوبة التركيز وتدهور الأداء الجنسي والانسحاب من الأصدقاء والعائلة.


المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!