من بين كل نظريات المؤامرة ربما نظرية “عدم الهبوط على سطح القمر” أشهرهم، حيث يوجد العديد من المشككين بالهبوط على سطح القمر بل ويعتقدون أن الأمر بأكمله ليس إلا خدعة من وكالة ناسا تم تصويرها في هوليوود، لكن هل الأمر صحيح؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

1. أمعن النظر بهاتين الصورتين

NASA

في عام 2008م، حصل المسبار الياباني على أدلة قاطعة بالصور على الهبوط على سطح القمر.

من خلال التطابق بين الصورة الموجودة على اليسار المأخوذة من هبوط المركبة أبولو 15 مع الصور ثلاثية الأبعاد التي التقطها المسبار الياباني.

2. أتعتقد حقاً أنها أضواء استديو؟

NASA Goddard Photo and Video/Flickr

لنفرض أن الهبوط محض خدعة، هل من المعقول أن تكون ناسا بالغباء الكافي لعرض مثل هذه الصورة للعلن إن كانت هذه الأضواء هي أضواء الاستديو؟

يقول روجر لونيوس –أحد المسؤولين في المتحف الوطني للطيران والفضاء في سميثسونيان- أن هذه الأضواء هي أضواء خاصة بإحدى الكاميرات التي جهزت خصيصاً لهذا الغرض من أجل رؤية أوضح للتفاصيل.

3. يمكننا رؤية موقع الهبوط بواسطة تيلسكوب هابل

NASA Goddard Photo and Video/Flickr

لا يمكن رؤية البشر بواسطة التيليسكوبات بسبب البعد الهائل بيننا وبينهم وصغر حجمهم بالمقارنة مع الأجسام المحيطة بهم، إلا أننا نستطيع بكل تأكيد رؤية الموقع الذي هبط فيه أبولو 11 على سبيل المثال.

4. هل تريد شاهداً على عملية الهبوط؟

إن لم تقتنع بقصة ناسا وتأكيد المسبار الياباني لعملية الهبوط، فيسرنا أن نخبرك أن المسبار الصيني تشانغ آه 2 قد رصد عملية الهبوط أيضاً.

ومن الجدير بالذكر أن المسبار الصيني غير ممول من وكالة ناسا على الإطلاق.

5. هل تعرف ما هي هذه الصورة؟

هذه الصورة عبارة عن كرة زجاجية قطرها 0.6 مم تنتج عن اصطدام النيازك بالتربة القمرية حصراً ولا يمكن الحصول عليها من الأرض، حسب توضيح مارك نورمان عالم الجيولوجيا القمرية في جامعة تنزانيا.

6. العلم يرفرف، انظر جيداً قبل أن تحرج نفسك

ASSOCIATED PRESS

أرجوك أن تمعن النظر في الصورة جيداً لأن العلم لا يرفرف بسبب عدم وجود أي رياح على سطح القمر.

بل يوجد عارضة أفقية مرتكزة على العارضة الشاقولية لكي يظهر العلم بدون أن ينتكس وما تعتقد أنه رفرفة عبارة عن العلم المجعد بسبب عدم وضعه بشكل مثالي.


7. من التقط الصور؟

NASA Goddard Photo and Video/Flickr

وضعتنا في خانة اليك، صديقي إن بذلات رواد الفضاء مجهزة بكاميرات خاصة لهذه المهمة فلا تعتقد أن الأمر يحتاج إلى مصور احترافي مثل الذي تستعين به في حفلات الزفاف.

8. أين النجوم في الصور؟

sjrankin/Flickr

إن القمر عاكس للضوء أكثر من الأرض بكثير لذلك من الصعب أن تلتقط الكاميرات النجوم في مثل هذه الظروف، فالقمر يعكس أشعة الشمس بشكل كبير والكاميرات التي مع الرواد ليست الكاميرات التي تستعمل اليوم للتصوير الاحترافي.


المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!