عندما يتبلل هاتفك المحمول فهذا يعني عادة أن عليك تبديله، ولكن أحيانا إن كنت سريعا بما فيه الكفاية فقد تكون قادرا على إنقاذه! تعرف كيفية اصلاح الهاتف المبلل

بالخطوات و الصور: كيف تنقذ الهاتف المحمول المبلل بعد وقوعه في الماء – هل سبق لك أن أوقعت هاتفك الخليوي بشكل غير مقصود في المغسلة، أو حتى في المرحاض؟ هل تركته في جيبك و وضعته في الغسالة، أو دفعك أصدقائك إلى المسبح؟ هل هطلت الأمطار القوية عليك أو ذهبت للسباحة ناسيا أن هاتفك في جيبك؟ أو ربما سقط من جيبك في وعاء للماء؟

عندما يتبلل هاتفك المحمول فهذا يعني عادة أن عليك تبديله، ولكن أحيانا إن كنت سريعا بما فيه الكفاية فقد تكون قادرا على إنقاذه! ما عليك سوى اتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال لتتمكن من سحب الرطوبة من الجوال والحفاظ عليه بحالة العمل:

1: أخرج الهاتف المحمول من المياه بأسرع وقت ممكن

لأن المخارج والفتحات الصغيرة برغم حجمها فهي قادرة على تسريب المياه إلى داخل الهاتف خلال ثواني قصيرة، مثل فتحة المايكروفون والشحن ومداخل USB والغطاء البلاستيكي للهاتف. أطفئ هاتفك سريعا، لأنه إذا كان يعمل فهو معرض لتلف الدارات. اعتبره مغمورا بالمياه حتى ولو كان ما زال يعمل. حيث أن الضرر لا يأتي مباشرة دائماً ومن الممكن أن تتأخر الأضرار بالظهور حتى أسابيع تالية.

اصلاح الهاتف المبلل

2: قد لا يكون هاتفك متضررا كثيرا إذا انتشلته من المياه بسرعة

فترات التعرض الطويلة للمياه كوجوده في الغسالة تجعله عرضة للخطر بشكل أكبر. ومع هذا، فعليك المحاولة واتباع الخطوات التالية قبل الاستسلام:

أولا: إذا كان الهاتف متصلا بالشاحن خلال تعرضه للمياه، فلا تحول إخراجه من الماء.

ابحث عن مختص بشكل فوري للسؤال عن الخطوات الملائمة لانتشاله بأمان (كأن تقطع التيار في المنزل بشكل كامل أو ما شابه ذلك). لا يمكنك المخاطرة بالمياه والكهرباء معا، فقد يتسبب ذلك بإصابتك بصدمة كهربائية. على كل حال، إذا كان هاتفك غير متصل بمدخل الشحن الكهربائي عند تعرضه للمياه، فانتشله من المياه بأسرع وقت ممكن، وتابع تطبيق الخطوات اللاحقة.

اصلاح الهاتف المبلل

ثانيا: التصرف بشكل سريع يحدث فرقا كبيرا في إنقاذ هاتفك.

يجب أن تحاول ألا ينتابك الذعر. التماسك والسرعة هما المفتاح للعمل بشكل أكثر فعالية عند التعرض للضغوط.

3:جفف الهاتف خارجياً بالمناديل

بعد انتشال الهاتف من المياه اجمع بسرعة بعض المناديل الورقية أو الأقمشة الناعمة لتتمكن من وضع الهاتف عليها خلال انتزاعك لغطائه ولبطاريته. هذه من أهم الخطوات لإنقاذه. ستتمكن العديد من الدارات من النجاة إذا لم تكن موصولة ببطارية أو مصدر طاقة عند تعرضها للمياه. وكما هو واضح فدور المناديل هو سحب الرطوبة من الجوال قدر الإمكان.

  • اصلاح الهاتف المبلل
    لتعرف أن الجهاز متضرر حقا بالمياه، تفقد الزاوية القريبة من البطارية حيث يجب أن تتواجد دائرة بيضاء أو مربع أبيض، مخططة أو بدون خطوط. إذا كان لونها زهري أو أحمر فالهاتف حتما تضرر.
  • اقرأ بسرعة الدليل المخصص لهاتفك إن لم تعلم كيفية انتزاع البطارية.

4: انتزع بطاقة SIM إذا كانت داخل الهاتف

بعض أو جميع جهات الاتصال مع بعض المعلومات قد تكون مخزنة عليها. لبعض الأشخاص قد يكون إنقاذ هذه المعلومات ذو قيمة أكبر من إنقاذ الهاتف.

اصلاح الهاتف المبلل

  • بطاقات SIM تستطيع النجاة من التعرض للمياه بشكل جيد، ولكن من الجيد انتزاعها بشكل سريع. جففها وضعها جانبا لتجف بشكل جيد ريثما تعيد اتصال هاتفك مع شبكة المحمول. إذا لم يكن هاتفك يحتوي على بطاقة فتخط هذه الخطوة.

5: أزل جميع الأجهزة الإضافية

مثل سماعات الأذن كرت الذاكرة وجميع الأغطية المخصصة لحماية الهاتف. أي أزل جميع المقابس اتي تغطي الفتحات والمداخل والشقوق لتتعرض للهواء وتجف.

اصلاح الهاتف المبلل

6: جفف الهاتف بقطعة قماش أو منشفة ناعمة

إذا بقيت ولو نقطة واحدة من المياه بداخله فهي قادرة على تخريبه تماما عبر تخريب الدارات وتعريضها للتلف أو الصدأ أو التماس. عليك أن تجفف أكبر قدر مستطاع من المياه بأسرع وقت ممكن، لتمنعها من أن تتغلغل في الجهاز.

  • امسح أكبر قدر مستطاع من المياه بلطف دون أيقاع الهاتف. تجنب رج الجهاز او تعريضه حركات مفاجئة لتتجنب انتشار المياه بداخله.
  • امسحه بالمناديل الورقية أو القماشية دون أن تغطي فتحات الهاتف أو تترك قطعا من المناديل فيها.
  • إذا انتزعت البطارية في الوقت المناسب، فتنظيف الجهة الداخلية من الهاتف بالكحول سيساعدك كثيرا على حل المشكلة.

7: استخدم المكنسة الكهربائية.

إذا كنت تحاول تجفيف المياه من الأجزاء الداخلية في الهاتف فيمكنك أن تجرب استخدام المكنسة الكهربائية إذا كانت متاحة. جفف كل الأجزاء الرطبة بتوجيه المكنسة عليها لمدة عشرين دقيقة لكل مكان تستطيع الوصول إليه حيث أن سحب الهواء يعني سحب الرطوبة من الجوال ولو ببطئ.

  • هذه هي الطريقة الأسرع لتجفيف هاتفك بشكل كامل إذا استطعت تطبيقها لثلاثين دقيقة. على كل حال، إذا لم تكن مدة تعرض الهاتف للمياه قصيرة فلا يوصى بمحاولة إعادة تشغيل الهاتف بعد هذه المرحلة.
  • انتبه ، فعليك ألا تقرب المكنسة الكهربائية كثيرا من الهاتف، فهي قادرة على خلق كهرباء ساكنة والتي تعتبر ذات تأثير أسوأ من المياه.

اصلاح الهاتف المبلل

8: لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف الهاتف.

على عكس النصيحة الشائعة، فلا يوصى باستخدام مجفف الشعر حتى إذا كان يوجه هواء بارد. استخدام المجفف قد يؤدي إلى إيصال المياه إلى الشقوق والفتحات والأقسام الكهربائية العميقة.

اصلاح الهاتف المبلل
إذا وصلت الرطوبة إلى عمق الهاتف، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الأكسدة والتآكل عند وصول المعادن في الماء إلى الدارات مما سيؤدي إلى خلل في الهاتف وهذا معاكس للغاية الأساسية وهي سحب الرطوبة من الهاتف.

بينما تتجنب توجيه الهواء المباشر على الهاتف، فعلى العكس، يمكنك أن تستخدم المروحة أو أي جهاز لنفخ الهواء على عرض الهاتف وعبره دون توجيهه مباشرة. مبدأ بيرنوللي يوضح أنه بينما يتحرك الهواء الدافئ بسرعة عبر الهاتف، فإن ضغط المياه سيساعد بلطف على امتصاص الرطوبة. الجزء الأفضل من هذه الطريقة هي أنه يمكنك ترك الهاتف لساعات معرضا للهواء الدافئ بدون أي جهد يذكر.

9: استخدام مادة ناعمة ذات قدرة عالية على امتصاص المياه حول الهاتف

يوجد خيار رخيص متاح لديك وهو أن تضع الهاتف في كيس من الرز الغير مطبوخ لليلة. الرز أو الحبوب أو حتى تغطية الهاتف بالمناديل الورقية. يستطيع الرز أن يمتص الرطوبة الباقية.

إذا كان بالإمكان فيفضل استخدام مجففات Desiccant. فهي قادرة على امتصاص الرطوبة بطرقة بكفاءة أعلى من الرز. يمكنك أيضا أن تضع الهاتف بداخل كيس بلاستيكي مفرغ من الهواء ومع ظرف صغير من المادة المجففة المحتوي على هلام السيليكا المجفف، عادة تستطيع إيجاد هذه الأكياس الصغيرة مع الأحذية الجديدة أو الحقائب. أو يمكنك شرائها من محلات الخردوات و الأدوات. اترك الهاتف مع المادة المجففة في الكيس المفرغ من الهواء أو الرز لأطول مدة ممكنة، على الأقل لليلة واحدة للتم عملية سحب الرطوبة من الجوال بشكل سليم.

غير وضعية الهاتف بداخل كيس كل ساعة إذا استطعت. هذا سيساعد الماء داخل الهاتف على أن يجد طريقا إلى خارجه.

اصلاح الهاتف المبلل

10: ضع الهاتف في مكان مشمس ليساعد ذلك على تجفيفه من الرطوبة المتسربة لأماكن ضيقة.

اصلاح الهاتف المبلل

يجب أن تنتبه إلى أن وضع الهاتف في مكان مشمس لا يعني وضعه تحت أشعة الشمس مباشرة، حيث أن وضع الهاتف في الشمس لوقت ممتد من الممكن ان يتلفه ويكون أخطر من الرطوبة بحد ذاتها.

11: ضع الهاتف على أقمشة ممتصة للمياه، مثل المناديل أو الورق.

بعد انتشال الهاتف من الرز أو المادة المجففة، ضع الهاتف على أي مادة ممتصة للمياه. تذكر أن الهدف هوة انتزاع أي أثر للرطوبة والبلل من الهاتف.
تفقد المناديل المجففة 4-6 ساعات. إذا وجدتها رطبة فعليك إعادة تطبيق خطوتي المكنسة الكهربائية والمادة المجففة.

اصلاح الهاتف المبلل

12: اختبر الهاتف.

بعد أن انتظرت لمدة 24 ساعة على الأقل، أو أكثر إن اقتضى الأمر، افحص الهاتف لترى أن كل منطقة أو زاوية من الهاتف نظيفة وجافة. افحص جميع المداخل والشقوق والفتحات وابحث عن أي رطوبة أو أوساخ. امسح الأوساخ أو الغبار من الهاتف و أغطيته وضع البطارية بداخله. حاول تشغيل الجهاز و أنصت إلى أي أصوات غريبة قد تصدر عنه لتتأكد من قدرة الهاتف على العمل بشكل جيد.

اصلاح الهاتف المبلل

13: إذا لم يعمل الهاتف

إذا لم يعمل الهاتف و كان جافا تماما فانتزع البطارية منه مجددا وحاول وصله بالشاحن. إذا استطعت تشغيله، فهو إذا بحاجة إلى بطارية جديدة.

اصلاح الهاتف المبلل

14: اصطحب هاتفك إلى متخصص.

يمكن إصلاحه في بعض الأحيان. لا تحاول الكذب أو الإخفاء بشأن تعرضه للبلل، فيوجد مؤشرات داخلية تدل على تعرض الجهاز للبلل، كما أنك إذا شرحت ماذا حصل للمتخصص بدقة فذلك سوف يساعده على أداء عمله.

اصلاح الهاتف المبلل

15: إذا لم تكن مدربا وخبيرا فلا تحاول تفكيك الهاتف أو انتزاع اجزائه.

دع ذلك للمختصين فقد يعرضك هذا إلى صدمات كهربائية أو التعرض لمواد كيماوية خطيرة.

إذا كان هاتفك قادرا على القيام بعملية الشحن ولكنه لا يعمل بشكل صحيح بعد تجفيفه، فهذا يعني غالبا أنك تركت بعض الرطوبة في داخله أو أن التلف قد بدأ بالفعل. انتزع البطارية والأغطية وجميع الأجهزة الملحقة مرة أخرى، وافركه بفرشاة طلاء أو فرشاة أسنان بلطف. انظر إلى كيفية فعل ذلك شكل ملائم على اليوتيوب.


اقرأ أيضًا: خمس حيل لتسرّع من شحن هاتفك خلال 5 دقائق

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!