يعتبر اليوتيوب أكبر منصة لنشر الفيديوهات المختلفة والمتنوعة، فإلى جانب القنوات الشخصية والموسيقية والرياضية والترفيهية بشكل عام، يضم اليوتيوب قنوات علمية وتعليمية أيضًا تشرح المواضيع المختلفة بطرق بسيطة ومشوقة لتتعلم الكثير دون الإحساس بالملل أو الثقل، سنتطرق في هذا المقال إلى ذكر بعض القنوات العالمية والعربية ولهذا يمكنك اعتبار القائمة أدناه من أهم كنوز اليوتيوب ومحطات ستدمن متابعة محتواها قريبًا.

1. فيرتازيوم Veritasium
هذه القناة الرائعة تعرّف عن نفسها كقناة للعلوم والهندسة، تشمل مواضيعها تجارب ومقابلات مع خبراء وعلماء بالإضافة إلى عروض توضيحية ونقاشات مع العامة حول مواضيع علمية، ويكفي أن تشاهد الفيديو التعريفي للقناة لتتجه مباشرة لمشاهدة محتواها المميز!
https://www.youtube.com/user/1veritasium

2. فسيوس Vsauce
تضم هذه القناة أكثر من 11 مليون مشترك بالإضافة إلى عدد مشاهدات تخطى المليار لفيديوهاتها التي تطرح أسئلة مختلفة ومشوقة مع الإجابة العلمية المقنعة لها، على سبيل المثال؛ ماذا لو اختفت الشمس؟ ماذا يحدث لو قفز البشر كلهم مرة واحدة؟ متى ستنفذ منا الأسماء؟ وغيرها الكثير، بالإضافة إلى مواضيع علمية متنوعة كالعلم وراء الشعور بالإحراج والعلم وراء ما يسمى منطقة الصداقة(friend zone) ، ومؤخرًا تقوم القناة بعرض سلسلة فيديوهات تدعى Mind Field أو “حقل العقل”.
https://www.youtube.com/channel/UC6nSFpj9HTCZ5t-N3Rm3-HA

3. C.G.P. Grey
تغطي هذه القناة طيف واسع من المواضيع تتنوع من قوانين حقوق النشر وحتى كيفية لفظ كلمة أورانوس، إذ تشمل مواضيعها السياسة والجغرافية والاقتصاد أيضًا، ويعزو البعض بداية شهرة القناة وزيادة شعبيتها إلى نشرها لفيديو يوضح معنى وماهية مصطلح الجزر البريطانية، وللمؤسس أيضًا سلسلتي بودكاست هما “Cortex” مع مقدم آخر وHello Internet”” الذي يقدمه مع مقدم يوتيوب آخر هو مؤسس قناة Numberphileالتي سنأتي على ذكرها لاحقًا في هذه القائمة.
https://www.youtube.com/user/CGPGrey/featured

4. MinutePhysics
تطرح هذه القناة مواضيع وأسئلة مثيرة لتقوم بشرحها خلال وقت قصير وبطريقة ممتعة، على سبيل المثال؛ ما هي الجاذبية؟، كم هو كبير الكون؟، العلم والدين ونظرية الانفجار العظيم وغيرها من المواضيع المشوقة.
https://www.youtube.com/user/minutephysics/featured

5. أذكى كل يوم Smarter Every Day
” أقوم باكتشاف العالم من خلال العلم” هكذا يصف القائم على هذه القناة نفسه ومحتوى القناة التي تضم مواضيع متعددة من الحياة، وقد قام مؤخرًا بإنشاء قناة أخرى أيضًا تدعى “The Sound Traveler” والتي يقدم من خلالها فيديوهات تستخدم تقنيات معينة لطرح ونقل تجربته في زيارة أكثر مناطق العالم إثارةً للاهتمام.
https://www.youtube.com/user/destinws2/featured

6. SciShow
يقوم على هذه القناة عدة أشخاص يقدمون على مدار الأسبوع محتوى علمي مثير ومميز وفق جدول معين لمواضيع متنوعة وشيقة مثل؛ هل شبكة الواي فاي العمومية آمنة؟، هل يمكن أن تنجو من مصعد يسقط؟، لماذا نشعر بقشعريرة أثناء التبول؟، مفاهيم خاطئة حول التطور وغيرها من الفيديوهات العلمية.
https://www.youtube.com/user/scishow/featured

7. Crash Course
تتميز هذه القناة بروح الدعابة لدى القائمين عليها بالإضافة إلى طريقة شرحهم الذكية والممتعة للمواضيع المختلفة وهذا ما ستلاحظه حقًا من خلال متابعتك لها مباشرةً، يمكنك الآن تلقي دروسًا تعليمية مدتها من 5-15 دقيقة في الفيزياء والفلك والفلسفة والعلوم والطب والتاريخ والاقتصاد دون أن تشعر بأي ملل، بل وأستطيع أن أضمن لك أنّ مشاهدة هذه القناة ستندرج ضمن نشاطاتك اليومية بلا شك!
https://www.youtube.com/user/crashcourse/featured

8. Numberphile
إن كنت تعتقد أنّ الرياضيات مملة أو معقدة فهذه القناة حتمًا ستغير رأيك فمن خلالها يمكنك التعرف على مجموعة من المعضلات والمفارقات الرياضية والكثير من المعلومات الممتعة حول الأرقام والرياضيات بشكل عام، لمؤسس هذه القناة نشاطات وأفكار ناجحة أخرى مثل سلسلة Sixty Symbols وسلسلة The Periodic Table بالتعاون معBBC وجامعة نوتنغهام.
https://www.youtube.com/user/numberphile/featured

9. ASAP Science
” جرعتك الأسبوعية من العلم الممتع والمرح” هكذا يصف المؤسسين قناتهم التي قد تكون مررت بإحدى مواضيعها مسبقًا نظرًا لتنوع محتواها وملامسته لمختلف جوانب الحياة فمن منا لم يتساءل هل الفتيان أذكى من الفتيات؟، هل الاستمناء جيد لك؟، ماذا يحدث لو توقفت عن النوم؟ هل يمكننا تسجيل أحلامنا؟ وغيرها من الأسئلة والمواضيع التي يجب أن نتعلمها ونعرفها عن طريق مصادر موثوقة بطريقة بسيطة ومسلية.
https://www.youtube.com/user/AsapSCIENCE/featured

10. Bad Astronomy
لا تدع الاسم يخدعك، فهذه القناة تحوي معلومات مفيدة وممتعة حول الفضاء والفلك، فمؤسسها فيليب بلايت (Philip Plait) عالم فضاء وفلك وكاتب ومدون وناقد أمريكي معروف وله موقع بنفس اسم القناة.
https://www.youtube.com/user/TheBadAstronomer

11. ريبلز Ripples
قناة علمية-فكرية ناطقة باللغة العربية بهذه الكلمات يصف مؤسسها محتوى قناته التي توضح مفاهيم وتشرح مواضيع علمية وفلسفية متنوعة بفيديوهات أسبوعية، وما يميز هذه القناة بالإضافة إلى المحتوى المتقن هو فتح باب النقاش من قبل المؤسس وتفاعله الدائم مع المتابعين.
https://www.youtube.com/user/RipplesQuestionMarks/featured

12. Nidhal Guessoum نضال قسوم
يطرح البروفيسور نضال قسوم من خلال برنامج تأمل معي مواضيع علمية مختلفة وقضايا متنوعة يشرحها بطريقة علمية، بالإضافة إلى وجود حلقات يتحدث فيها عن آراءه ونصائحه الشخصية.
https://www.youtube.com/channel/UCxPtfAOwtyd_N6keP3MnVmw/feed

13. قناة مشروع أنا أصدق العلم: 
https://www.youtube.com/channel/UC2nRbrT1QhOPHuNxBudfprg


 

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!