تستيقظ صباحاً و أنت تسحب جسدك من السرير بخمول و كسل و شعور بالنعاس فتقفز في كوب من القهوة و تضيع في مذاقه السحري فيرجعك إلى عالمك الحقيقي مستيقظاً بنشاط و مزاج حسن و تركيز عال يمهد لك الطريق لتقوم بكافة مهامك اليومية. هل ثمة سحر في هذا المشروب الذي يتراوح لونه بين الذهبي و الأسود؟

هل هذا هو السبب الوحيد الذي يجعل القهوة من أصدقاء الصباح في العديد من أنحاء العالم؟ فيما يلي حفنة من أهم فوائد القهوة، تعرف عليها معنا.

تحسن القهوة من مستويات الطاقة لديك و تجعلك أذكى حيث أنها تقلل من شعور التعب لاحتوائها على الكافايين. كما أنها تحسن العديد من وظائف الدماغ و تدعم الذاكرة و المزاج و الوظائف العقلية بشكل عام.

توجد القهوة في معظم المنتجات التي تحرق الدهون و هذه حقيقة مثبتة علمياً، حيث تزيد القهوة من معدل حرق الدهون بنسبة تتراوح بين 3-11%.

تقول دراسات أخرى أن القهوة قادرة على زيادة حرق الدهون بنسبة 10% عند البدناء و نسبة 29% عند من يتمتعون بالدهون القليلة.

تحسن القهوة من الأداء الجسدي بشكل مذهل حيث أنها تنشط الجهاز العصبي و تحفز حرق الدهون لتحرير الطاقة المخزنة، و تقوم القهوة أيضا بزيادة الإيبينفرين( الأدرينالين)-Epinephrine(Adrenaline)- في الدم مما يمنحك القدرة على أداء جسدي لافت و عالي المستوى.

بينت الدراسات أنه ثمة ارتباط واضح بين استهلاك القهوة و انخفاض احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ( ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الخلية للأنسولين أو قلة إفرازه).

جاءت الدراسات بنتائج مفادها أن القهوة تقلل احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر-Alzheimer’s- الذي يعتبر من الأسباب المباشرة للإصابة بالخرف في كل أنحاء العالم.

تقدم القهوة معروفاً جميلاً للكبد فتشكره على كل المهام التي ينجزها و تحميه بنسبة تصل إلى 80% من الإصابة بالتليف الذي يعتبر أمراً خطيراً للغاية. تناولوا 4 فناجين يومياً لتحصلوا على تلك الحماية.

تساعدكم القهوة في محاربة الاكتئاب و تعزيز الشعور بالسعادة لديكم، كما أكدت الدراسات أن تناول القهوة يخفض السوداوية و الرغبة بالانتحار.

تعتبر القهوة سلاحاً فعالاً ضد سرطان الكبد الذي يعتبر السبب الثالث للوفاة عالمياً و ضد سرطان القولون و المستقيم الذي يعتبر السبب الرابع للوفاة عالمياً.

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!