من حيث المبدأ كل المساجد في العالم متشابهة، مع بضع الفروقات البسيطة في داخلها وخارجها. كل المساجد لديها صالة طويلة ليس فيها لا صور ولا كتابات. لذلك عندما نقارن بين مساجد السنة والشيعة لا يكاد يكون هناك أي فروق ظاهرية ما عدا الاختلافات في المعتقدات والملابس ربما.

رغم أن الشيعة والسنة هما طائفتان مختلفتان، يسمح للشيعة أن يؤدوا صلواتهم في مساجد السنة والعكس صحيح حيث أن المساجد هي مكان الصلاة للطائفتين بغض النظر عن انتمائها. عندما ننظر إلى الاختلاف بين السنة والشيعة، من الجلي أن السنة يشكلون أكثرية المسلمين في العالم. “الشيعة” تعني أنصار أو أتباع علي و”السنة” تعني العادات التي كان يقوم بها النبي أو تقليده في تصرفاته.

الشيعة والسنة عندهم أركان إيمان مختلفة. الشيعة يؤمنون ب الصلاة، الصيام، الحج، الزكاة، الخمس، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التولي والتدريب. في الطرف الأخر السنة يؤمنون ب الشهادة، الصلاة، الزكاة، الصيام والحج. التقسيم الذي حصل بين المسلمين لسنة وشيعة تم بعد فترة قليلة من موت النبي محمد.

الانقسام حصل نتيجة الخلاف على من سيستلم القيادة بعد موته. القسم الذي اعتقد بان الخليفة يجب أن يكون شخص من بين عدة أشخاص مؤهلين لهذا المنصب سمي بالسنة. ومن بين هؤلاء الصحابة ومساعدي محمد اختير أبو بكر ليكون الخليفة الأول. القسم الذي اعتقد بأن السلطة يجب أن تُعهد لعائلة محمد ولا تخرج منها سمي بالشيعة وهم اعتقدوا بأن الخلافة كان يجب أن تكون بعد وفاة محمد لصهره وابن عمه علي بن أبي طالب.

المساجد هي بيوت العبادة ولها أحكامها الشرعية الخاصة المرتبطة بأحكام المسجد. لناحية عدم جواز دخول الجنب مثلا .. الخ. أما الحسينيات، فهي جمع ومفردها: النادي الحسيني. وهو عبارة عن قاعة كبيرة تحصل فيها الاجتماعات العامة، سواء كانت هذه الاجتماعات لامور ثقافية او دينية ، او حتى اجتماعية. باعتبار انها المكان المناسب لاجتماع عامة الناس في المكان الذي تقام فيه الحسينية.. في بعض البلدان يستعملون مصطلح الديوانية.. وفي بعضها على نحو اصغر البراني وهكذا. يجب الانتباه إلى أن الحسينيات ليست مساجد، بل أنها مبانٍ مختلفة لغايات مختلفة.

ما هو الاختلاف بين مساجد السنة ومساجد الشيعة

  1. كل المساجد في العالم متشابهة إلى حد ما ما عدا بعض الفروقات البسيطة في الخارج والداخل.
  2. لا يكاد يكون هناك أي فروق بين مساجد السنة والشيعة ما عدا الاختلاف في معتقداتهم ولباسهم.
  3. الشيعة تعني أتباع علي والسنة تعني اتباع طريق ومنهج البني محمد.
  4. الإنقسام بين السنة والشيعة حدث بعد وفاة النبي محمد إثر خلاف على أحقية من بالخلافة.
  5. القسم الذي اعتقد أن الخليفة يجب ان يكون شخص من بين مجموعة الأشخاص المؤهلين لأن يكونوا بهذا المنصب سميو بالمسلمين السنة.
  6. القسم الذي اعتقد أن الخلافة يجب أن تكون لشخص من عائلة محمد و لا يجب أن تخرج خارج عائلته سميو بالمسلمين الشيعة.
  7. الشيعة يؤمنون بالصلاة، الصيام، الحج، الخمس، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التولي والتدريب.
  8. السنة في الجانب الآخر يؤمنون بالشهادة، الصلاة، الصيام، الزكاة، الحج.
طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!