لا يمكنُ أن تتصفحَ وسائلَ التواصلِ الاجتماعي دون أن تكون قد مررتَ لو لمرة بذكرٍ لفوائدِ زيت جوز الهند، يُقال أنه يحاربُ الشيخوخة ومشاكل القلب والغدة الدرقية ويحمي من أمراض متعددة كالزهايمر والسكري، حتى أنه يساعد على فقدان الوزن، لكن ما لا تعلمه أن لزيت جوز الهند سمعة سيئة عند بعضٍ من منظماتِ الصحة، وسنطلعُ هنا على الأسباب:

هل هو جيد للقلب: تقول جمعية القلب الأمريكية إنه يجب الحد من الدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عن 13 غرامًا في اليوم، هذا الكم يتواجد في ملعقة فقط من زيت جوز الهند، المهللون لزيت جوز الهند يدعون أنه يرفع الكولسترول الجيد وأنه أقل ضررًا من الدهون المشبعة في الأطعمة الحيوانية مثل الجبن وشرائح اللحم أو المنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة، لكنه يرفع الكولسترول الضار أيضًا، وحتى الآن لم يعرف إن كان ارتفاع الكولسترول الجيد على حساب ارتفاع الكولسترول الضار مفيدًا للصحة، لذا في أفضل الأحوال نستطيع أن نقول إن أثره محايد على الصحة قلب ولا يمكن القول بأنه مفيد أبدًا.

وجدت دراسة من هارفارد عام 2015 أن استبدال السعرات الحرارية من الدهون المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك بالسعرات الحرارية من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والصودا لن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن مبادلة الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند والزبدة مع دهون غير مشبعة – مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والزيوت النباتية السائلة – بالتأكيد سيفعل.

هل يساعد على فقدان الوزن؟ كثير من الناس يعتقدون ذلك، لكن للأسف لزيت جوز الهند سعرات حرارية عالية، لا يمكنك فقط إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك دون خفض مدخولك من السعرات في مكان أخر، لذا لا تتوقع أن تفقد الوزن عن طريقه فقط، بل عليك أن تخشى من النتيجة العكسية وهي زيادة الوزن.

ادعاءات أخرى: هنالك ادعاء بأن زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من أثار مرض الزهايمر من خلال توفير مصدر طاقة بديل للدماغ، ولكن هذا كلام شفهي لا يستند على أية دراسة، فهو يحتوي مصادر لمضادات الأكسدة لكن بعض الفواكه والخضار تحتوي أكثر منه بكثير.

 

هل له فوائد حقيقة؟ بالطبع، زيت جوز الهند يسهل عملية الهضم، إضافةً لأثره المميز على البشرة فهو يعالج الجفاف ويحميها من التشققات، وبالنسبة للشعر يغذي زيت جوز الهند بصيلات الشعر مما يزيد طول الشعر ويعالج القشرة.


 

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!