من المؤكد وجود العديد من الأشياء التي قد تسبب أثار سلبية ملحوظة على أدائك الرياضي أثناء ممارسة التمارين ومنها الترطيب والقدرة على التوازن والتحمل بالإضافة للأغذية وغيرها، لكن هل سبق لك وفكرت بتأثير أدويتك على ممارساتك الرياضية! تعرف معنا على أبرز أنواع الأدوية التي عليك تجنب تناولها أثناء ممارسة التمارين الرياضية:

1- أدوية مضادات الكولين لعلاج المشاكل البولية والمعوية: قد يسبب هذه الدواء لك مشاكل عديدة خلال التمرين ومنها جفاف الفم والنعاس والشعور بالحرارة والدوار كما أنه يخفف قدرتك على التعرق كما يمكنه التأثير على توازنك.

2- مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية ومشكلات النوم ونزلات البرد: تؤثر هذه المضادات ومنها –Allegra, Zyrtec and Benadryl- على قدرة الجسم في تنظيم الحرارة لذلك قد يشهد جسدك زيادة ملحوظة بدرجاتالحرارة كما أنها تعزز الشعور بالتعب والارتخاء الدائم مما ينعكس سلباً على قدرتك في التحمل والتركيز لفترات طويلة.

3- حاصرات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب والصداع النصفي: تساهم هذه الأدوية في تخفيض معدل ضربات القلب وضغط الدم مما قد يؤثر سلباً على أدائك الرياضي فقد تشعر بالتعب العضلي وقصر النفس والبطء في أداء التمارين الرياضية من جري ورفع الأثقال وغيرها.

4- أدوية الاحتقان لعلاج نزلات البرد والجيوب الانفية والحساسية الدائمة: تحتوي هذه الأدوية على مادة السودوإيفيدرين التي تسبب الشعور بالتوتر كما انها تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم مما يؤدي إلى عدم قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية بالكفاءة المطلوبة لذلك ينصح بتناوله بعد التمرين وليس قبل التمرين.

5- مدرات البول لعلاج احتباس السوائل وضغط الدم وأمراض القلب: تعمل مدرات البول على زيادة كمية البول المطروحة من الجسم فبالتالي تقل كمية الدم وضغطه مما يؤدي إلى تقليل من تدفق الدم إلى العضلات لذلك قد تلاحظ تغيرات كثيرة على قدراتك وكفاءاتك الرياضية ومنها التعب والتقلص العضلي أثناء التمرين بالإضافة للإصابة بالتجفاف كما أنها تزعزع التوازن والتركيز وتنسيق حركاتك لذلك ينصح بشرب كمية مضاعفة من الماء قبل وأثناء التمرين.

 

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!