الفروق والتشابهات بين الاكراد و الفرس


في إيران تتواجد أربع سلالات عرقية وهذه السلالات هى العرب والأتراك والأكراد والفارسيون ، وهذه السلالات لديها التزام كبير نحو عادتها وتقاليدها الموروثة عن الأجداد أكثر من الإلتزام بالجانب الديني. والحديث هنا عن الفرس والأكراد وتطلق هذه المصطلحات على أناس ينحدرون من أراض معينة. فبالنسبة للأكراد فهم أشخاص يستوطنون الأراضي الكردية ويتلزمون بالثقافة الكردية والحال نفسه بالنسبة للفرس فالفارسي هو الشخص الذي يتخذ من بلاد الفرس موطنا له وينقاد للثقافة والعادات الفارسية.
والأكراد يعيشون في عدة دول منها تركيا وسوريا والعراق وإيران ويمثلون أقلية في هذه البلدان. والمناطق التي يعيش بها الاكراد في هذه الدول تمثل منطقة أو دولة غير رسمية يطلق عليها كردستان. بينما يمثل الفارسيون معظم سكان إيران وبعض الدول المجاورة لها مثل أفغانستان وباكستان.
وينحدر الفارسيون من السلالة الأرية، بل إن كلمة إيران تعني الدولة باللغة الفارسية وقد بدأ إطلاق مسمى إيران على بلاد الفرس بداية من عام 1935. أما الأكراد فينحدرون من بعض السلالات التركية. وفيما يخص الجانب الديني لكلا العرقين، فإن الأكراد ليس لهد دين رسمي خاص بهم أما الفارسيون فإنهم يتخذون من الزردشتية كدين لهم.
ويتحدث الأكراد اللغة الكردية بينما يتحدث الفارسيون لغة مختلفة وهي اللغة الفارسية. وفيما يخص الجانب التاريخي لكلتا السلالتين، فإن الأكراد في الأصل هم مجموعة من البدويين الذين لم يشكلوا أمة مستقلة بذاتها يوما من الأيام ولم تكن لهم دولة خاصة بهم تقوم على شؤنهم عبر التاريخ. في حين أن الفارسيين لهم وطن خاص بهم منذ الاف السنين وقد أقاموا عدة دول فارسية عبر التاريخ منها الإمبراطورية الأخمينية والتي كانت تضم عدة دول نظرا لقوتها الكبيرة وقد انضمت هذه الإمبراطورية فيما بعد إلى الإمبراطورية المقدونية تحت قيادة الإسكندر الأكبر.
الملخص:
1- الفارسيون والأكراد سلالتان عرقيتان تقطنان دولة إيران وبعض مناطق الشرق الأوسط ولكل سلالة اعرافها وعاداتها وتقاليدها ولغتها الخاصة بها.
2-ينحدر الفارسيون من السلالة الأرية ويمثلون العدد الأكبر من سكان إيران ويعتبر الفارسييون هم السكان الأصليون لهذه المنطقة بينما ينحدر الأكراد من السلالة التركية وهم أقلية في إيران.
3- للفارسيين ديانة نشأت بينهم خاصة بهم وهي الزرادشتية لكن الإسلام هو الدين الذي يعتنقه معظم الفارسيين، بينما ليس للأكراد ديانة خاصة بهم.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • كاتب المقال اما جاهل بالتاريخ، او مزور او عنصري ، لانه غير الحقائق بقصد او بجهل وبدلها، اولا الكورد هم السكان الأصليين لهذه الأرض وليسوا أقلية تركية ، ثم هم اصحاب الدول الميدية والاخمينية والساسانية، والكورد هم سكان شمال وغرب ايران الحالية ، مع مناطقهم في تركيا والعراق وسوريا، والفرس هم سكان جنوب شرق ايران ، وهم ابناء عمومة من بني ايران بن اشور بن سام بن نوح عليه السلام،
    انا الديانة الزرادشتية فهي معروفة للقاصي والداني بأنها ديانة كوردية قديمة ولازال بعض الكورد يتبعها، اما الاتراك فهم قدموا الى هنا قبل الف سنة من منغوليا، وعمر الكورد في هذه المنطقة اكثر من 5000 سنة ، فكيف هؤلاء أقلية لأولئك.

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!