الأتربيةُ الأطفالِ موضوع ٌ شائك ولكلٍ طريقتهُ في التربية، جميعنا نودُ أن يكونَ أطفالنا أفضل منا. إن كنت تسأل كيف اربي طفلي بالشكل الصحيح ؟ فتعرف معنا

اسرار تربية الاطفال الناجحة وفقًا لخبراء هارفارد ! تربية الاطفال موضوع ٌ شائك ولكلٍ طريقتهُ في التربية، جميعنا نودُ أن يكونَ أطفالنا أفضل منا. يبدو أن هنالك ستَ طرقٌ لنربي طفلاً طيباً، يتحملُ المسؤولية وقادر على العطاء تبعاً لخبراء هارفرد.

1-  تعليم الطفل كيف يسيطر على مشاعره:

المشاعر السلبية كالغضب والحزن والخيبة قادرةٌ على التأثير علينا كما على أطفالنا، حين تجد طفلك هادئاً علمه هذه الطريقة البسيطة، أولاً خذ نفساً عميقاً من أنفك، ثم أخرجه من فمك وعدَّ إلى خمسة، حين تراه غاضباً من شيء ذكره بهذه الطريقة وطبقها معه.

2- علمه كيف يتحمل مسؤولية أفعاله:

تحدث مع طفلك عن الأخلاق وكيف يجب علينا أن نساعد بعضنا ونهتم للناس من حولنا، اشرح له ما تعنيه بتحمل مسؤولية أفعالك، ولا تنسى أنك كأم أو أب المثال الذي سيحتذي الطفل به، لذا طبق ما تعلمه لطفلك وشجعه بكلامك ليتصرف مثلك.

3- علم طفلك أن يتعاطف مع الضعفاء ويساعدهم:

من المهم أن يتعاطف الطفل مع الأخرين وليس فقط مع من يحبهم، تستطيع ببساطة أن تسأل طفلك ما شعوره لو كان الطالب الجديد في الصف مثلاً، هذا يساعده على تخيل وضع غيره والتعاطف معه، حدثه أكثر عن المشكلات العالمية، عن الناس المشردين أو الذين لا يملكون طعاماً، هذا سينمي لديه حساً بالمسؤولية تجاه المجتمع

4- علم الطفل أن يكون ممتناً:

الشعور بالامتنان شيء هام أيضاً، على الطفل أن يعبر عن امتنانه تجاه الأشخاص والأشياء، أبدأ بالأمور الصغيرة كأن يشكر جدته أو يحضنها لأنها أعدت له الحلوى، علمه أن يشكرك على ما تفعله لأجله، وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يخجلون من التعبير عن امتنانهم أكثر صحةً وسعادة.

5- علمهم ما يعتبر تصرفات جيدة، واغرس فيهم القيم العائلية:

كما تركز على تفوق طفلك الدراسي أو الرياضي، ركز على أفعاله الأخلاقية، اشرح له القيم العائلية ودعه يتمسك بها بالقول والفعل، هل يتصرف باحترام؟ هل يفي بوعوده؟ كيف يتصرف مع أقرانه حين يغضب منهم؟ لا تنسى أنت مثله الأعلى في التصرفات.

6- اقضِ وقتاً أطول معه:

إذا كانت علاقتك مع طفلك محدودة بالأحاديث حول النظام والانضباط فلن تصل إلى نتيجة معه، يجب أن تبني معه علاقة تقوم على الثقة، تحدث إليه، العبا واقضيا الوقت معاً، اذهب معه في رحلة، طبعاً لا تنسى أن تشعره بحبك له، هذا سيجعله شخصاً طيباً ومخلصاً، يقدّر الحب والاحترام وقادرٌ على مشاركة هذه المشاعر مع من هم حوله.


اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا تركت الناس يفعلون أي شيء لأي شخص دون وجود عقوبة ؟

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!