كما تتعدد عادات الزواج عند البشر فالأمر أيضاً يختلف من حيوان لآخر في طقوس التزاوج. وبينما تزاوج البشر على تنوعه قريب إلى حد بعيد من بعضه البعض، فالحيوانات تمتلك طقوساً مختلفة تماماً نوعها ومكوناتها الجسدية ومواسم التزاوج الخاصة بها كذلك.

تزاوج الأسود

مع أن الأسود تمارس الجنس أكثر من خمسين مرة في اليوم إلا أن فرصة حمل الأنثى لا تتعدى 1%.

تزاوج الكلاب

لكي تضمن نجاح عملية التلقيح تقوم أنثى الكلب باحتجاز عضو الذكر وتمنعه من الابتعاد حتى تتأكد أن عملية التلقيح قد تمت.

تزاوج العناكب

لكي يتقرب الذكر من الأنثى يقوم بصيد ذبابة أو أي حشرة أخرى لكي يقدمها هدية للأنثى وفي عدة تجارب تبين ان الأنثى تسح للذكر الذي يجلب لها هدية بإقامة علاقة أطول بعشر مرات من الذي لا يأتي لها بهدية وعندها تنقض الأنثى على الهدية فيقوم الذكر في وضعية التزاوج في لحظات ويحرص على ترك جزء منه داخل الأنثى لكي يمنع ذكور أخرى من الاقتراب من أنثاه ولكي يكون النسب فقط له.

تزاوج الضباع

تنتج الإناث هرمونات ذكرية فترة التزاوج مما يمنحها القوة والشراسة فتكون هي المتحكمة بالذكر والعلاقة الجنسية.

تزاوج فرس النبي

تزاوج الحيوانات - تزاوج فرس النهر
تزاوج الحيوانات – تزاوج فرس النهر

نهاية العلاقة الجنسية بين حشرات فرس النبي مؤسفة حيث تقوم الأنثى بأكل رأس الذكر بعد أو خلال التلقيح قاتلة إياه. لكن  بسبب النشوة الجنسية العارمة لا يتوقف الذكر عن ممارسة الجنس حتى بعد قطع رأسه بل يستمر بشكل تلقائي.

تزاوج القرود

تقوم الأنثى في فترة التزاوج بالغناء بصوت مرتفع للغاية حيث يُسمع لمسافات بعيدة بينما يقوم الذكر بالتودد إلى الإناث عن طريق تقديم أفضل أنواع الفاكهة لها، كما أن قرد الشمبانزي تحديداً يعتبر غيوراً جداً على أنثاه ومن الغريب أيضاً أن بعض أنواع القردة تميل إلى قتل الرضيع الذي ليس له أب لكي يمنعوا الأنثى من الزواج بأكثر من ذكر.

تزاوج النحل

تقوم الملكة العذراء بالطيران مسافات بعيدة ويتبعها عدد كبير من الذكور ومن الممكن تلقيح الملكة أكثر من ثلاث مرات إن كان التلقيح غير كافي وبعد ذلك بثلاث أو أربع أسابيع كحد أعظمي تقوم الأنثى بوضع البيض.

تزاوج فرس النهر

قد يكون لدى فرس النهر أكثر العادات غرابة حيث أنه يقوم بإغراء الأنثى عن طريق التبرز أمامها.

تزاوج الزرافة

يقوم الذكر بدغدغة رقبة الأنثى حتى تتبول وبعد ذلك يقوم بتذوق بولها ومن خلال ذلك يعرف إن كانت جاهزة للحمل أم لا.

تزاوج الباندا

التزاوج عند الباندا يعتبر نادراً جداً حيث أنه يفضل النوم والأكل على التزاوج حيث يتم ذلك بعد أن يحبرهم عمال حدائق الحيوان على ذلك!

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!