اقترب الصيف واقترب معه الطقس الحار المزعج، ولهذا السبب بالذات نبدأ جميعنا باللجوء إلى المشروبات الغازية المثلجة لتلطيف الوضع قليلاً، لكن هل تعرف مخاطر هذه المشروبات؟ في الحقيقة يوجد العديد من المشاكل التي تسببها المشروبات الغازية لجسم الإنسان، ويعود سبب معظم هذه المشاكل إلى كمية السكر الموجودة في هذه المشروبات حيث يوجد تقريباً 108 غرام من السكر في كل لتر من المشروبات الغازية وهذه كمية هائلة في الحقيقة. هل بدأت تسأل نفسك ما الذي يحدث عند تناول المشروبات الغازية؟ تابع هذا المقال لتعرف أكثر.

إذابة أسنانك: يوجد في المشروبات الغازية نوع من الأحماض القادرة على التسبب بتآكل الأسنان، ولتقريب ما يحدث لأسنانك تخيل الضرر الناتج عن شربك لحمض بطاريات، نعم هذا ما يحدث!

أمراض القلب المفاجئة: إن الاستهلاك المؤقت أو الدائم للمشروبات الغازية -بنوعيها العادي أو مشروبات الحمية – يزيد من نسب الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

للرئتين نصيب أيضاً من الأضرار: فالاستهلاك الزائد من المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بالربو بالإضافة إلى الأمراض الرئوية الانسدادية، أي أن هنالك فرصة كبيرة لإحداث ضرر دائم في الجهاز التنفسي فقط من خلال شرب المشروبات الغازية.

ماذا يحدث لعظامك؟: إن المشروبات الغازية تحوي كميات كبيرة من حمض الفوسفور والكافيين، وهاتين المادتين تسببان نقص في كثافة العظام بالإضافة إلى التسبب بالإصابة بهشاشة العظام.

كلا، لن تساعدك في حميتك الغذائية: كما ذكرنا فإن المشروبات الغازية تحوي كميات هائلة من السكر الذي يضر أجهزة الجسم ويسبب الوزن الزائد وبشكل مرضي في بعض الأحيان، لذلك ينصح بالابتعاد عن المشروبات الغذائية حتى تلك الخاصة بالحمية إن كنت تقوم بحمية غذائية معينة.

في الدماغ.. الأضرار بالجملة: بسبب الكمية الكبيرة للسكر في المشروبات الغازية، تتسبب هذه المشروبات بنقص في إفراز المواد الكيميائية التي تساعد على التعلم وتخزين الذكريات في الدماغ، كما أنها تعطل نظام الدماغ الذي يحدد لك إن كنت شبعت أم لا!

“كولا الدايت” أفضل، حسناً إن كليتيك يخالفانك الرأي: تبين أن حمض الفوسفور الموجود في المشروبات الغازية يزيد من فرص تشكل الحصيات في الكلى، ليس هذا فقط بل إن استهلاك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يزيد نسبة تشكل الحصيات إلى الضعف.

جهازك الهضمي يستنجد بك!: إن استهلاك المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بالغازات والتشنجات كما أنه يزيد من الآلام الناتجة عن متلازمة القولون المتهيج، ليس هذا فقط بل إنها تسبب أيضاً الإسهال في بعض الأحيان أو الإمساك في أحيان أخرى.

تعرفنا في هذا المقال على أضرار المشروبات الغازية، فما رأيك بأن تفكر مجدداً قبل أن تطلب مشروبك الغازي المفضل غداً؛ ما الخطب في شرب العصير؟

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!