تُعد بعض الأماكن في المنزل مغناطيساً للأوساخ والغبار. ومن المفيد معرفة هذه المناطق، حيث يمكنك تخصيص بضع دقائق إضافية لمسحها وتنظيفها بشكل متكرر.

(ميليسا ميكر)، وهي خبيرة النظافة التي ألفت كتاب Clean My Space: The Secret to Cleaning Better, Faster, and Loving Your Home Every Day وهي صاحبة شركة Clean My Space. تحدثت حول 3 أماكن يجب عليك تنظيفها كل أسبوع. ولن يستغرق تنظيفها أكثر من خمس دقائق، لكن العائد سيكون كبيراً.

1. مدخل منزلك

وهو أفضل مكان للبدء بالتنظيف. فالمدخل الرئيسي هو المكان الذي يمر به أي شخص للوصول إلى المنزل، لذلك فهو مكان مثالي لتراكم الكثير من الأوساخ. حيث قالت (ميكر): يأتي نحو 80% من الأوساخ في منزلك من المدخل الأمامي. وإن لم يُنظف بشكل منتظم ستلاحظ أن منزلك سيصبح أكثر قذارة.”

ولحسن الحظ، من السهل تنظيف المدخل، قم بمسح الأرضية أو استخدم المكنسة الكهربائية.

2. ثلاجتك

تقول (ميكر): من المهم التخلص من بقايا الطعام الموجودة في الثلاجة فوراً لأنها تتراكم مع مرور الوقت. لذا قم بنقع منشفة تنظيف ضمن مزيج من نصف ملعقة صغيرة من سائل الجلي وكوبين من الماء. وللتخلص من البقع الصعبة قم باستخدام مسحوق الخبز أو الـ Baking Powder.
تذكر دائماً أن تتخلص من الطعام قبل أن يصبح فاسداً، وبالتالي يفسد بقية الأطعمة في ثلاجتك. حيث تقول (ميكر): “عندما أذهب إلى المتجر أو البقالة، أقوم مسبقاً بإفراغ الثلاجة ومسح وتنظيف جميع الرفوف. وأقوم بوضع الطعام القديم في الرفوف الأمامية وأضع الأطعمة الطازجة في الخلف.”

3. منضدة الحمام

تحذر (ميكر) قائلة: “تخيل كمية الأوساخ المتواجدة على المنضدة والمغسلة!”

حيث تنصح (ميكر) بإزالة جميع مستحضرات التجميل والعناية الخاصة بك من الرفوف ومسحها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة (وتنصح بهذه الأقمشة بشدة لأنها مفيدة في التقاط الغبار والأوساخ والبكتيريا دون ترك أي خطوط خلفها).

يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من العطر إلى الخليط الذي ستستخدمه في المسح لجعل رائحته أفضل وتعزيز قوته ضد الميكروبات. وتأكد أيضاً من تنظيف البالوعة والمرآة.

توصي (ميكر) بإخراج كل الأشياء الموجودة على منضدتك. وتقول: “أحرص دوماً على عدم وجود أشياء إضافية لا تحتاجها ونظّف كل ما تقرر إبقائه.”
وتذكر أن الإهمال سيجلب لك الكثير من المتاعب، وستتراكم كمية الأوساخ، وبالتالي وقت التنظيف، مع مرور الوقت.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!