نرى كل يوم الكثير من الأشياء التي اعتدنا استخدامها دائماً أو تصادفنا في حياتنا اليومية ولكنّنا نجهل تماماً الغرض الحقيقي من اختراعها ووجودها ولهذا قمنا بتجميع 12 شيء ستشعر بالدهشة عند معرفة الغرض منها بالرغم من أنها توجد أمامك طوال الوقت.

الملصقات التي نراها على الفاكهة: يعتقد البعض أنّ الغرض الوحيد من هذه الملصقات الموجودة على الفاكهة هو فقط لمعرفة بلد المنشأ ولكن قلّة منهم فقط يدري أنه يوجد في هذه الملصقات أرقام لها دلالات مثل: إذا كانت تحوي على 4 أرقام وكان الرقم الأول 4، فهذا يعني أن هذه الفاكهة قد تمّ رشّها بالمبيدات الحشرية، وإذا كان عدد الأرقام 5 وأول رقم منها هو 9 فذلك يدل على أن هذه الفاكهة عضوية، أما إذا كان أول رقم 8 فهذا يعني أنّ هذه الفاكهة معدّلة وراثياً.

الملصقات التي نراها على الفاكهة
الملصقات التي نراها على الفاكهة

الثقب الموجود بمنتصف حلوى الدوناتس: تنتشر هذهِ الحلوى جداً في العديد من الأماكن ولكن هل تساءلت يوماً لماذا يوجد ثقب في منتصفها؟! يعتبر هذا علامة للدونات فبمجرد رؤية حلوى بها ثقب تعرف على الفور أنها دونات، فقبل مئات السّنين عندما تم اختراعها في بداية الأمر توصّل صنّاع الحلوى إلى هذا الشكل بعد عدة محاولات حتى يحصلوا على حلوى مخبوزة بشكلٍ متساوٍ من جميع الأجزاء، وبالرغم من التطور الذي توصلنا إليه في مجال الطبخ إلا أن شكل الدونات أصبح علامة مسجلة لهذه الحلوى.

الثقب الموجود بمنتصف حلوى الدوناتس
الثقب الموجود بمنتصف حلوى الدوناتس

النقاط السوداء وأشرطة الفريت الموجودة على طول حواف الزجاج الأمامي للسيارة: يتم دمج وصناعة تلك الأشرطة السوداء في الأساس في مرحلة الطلاء، ويكون لهذه الأشرطة والنقاط عدة استخدامات ووظائف فأولاً: إنها تحمي مادة اليوريثان الموجودة بالزجاج والمانعة للتسرب من الأشعة فوق البنفسجية، ثانياً: إنها تخفي الأوساخ التي تتجمّع على طول حواف الزجاج، وبالنسبة للنقاط فإنها توفر انتقال مرئي بصري من أشرطة الفريت السوداء إلى الزّجاج الشفّاف، كما تعمل على توزيع درجة الحرارة بطريقة أفضل خلال تصنيع الزجاج الأمامي.

النقاط السوداء وأشرطة الفريت الموجودة على طول حواف الزجاج الأمامي للسيارة
النقاط السوداء وأشرطة الفريت الموجودة على طول حواف الزجاج الأمامي للسيارة

النظارات الشمسية: قد يعرف البعض الغرض من اختراع النظارات الشمسية فهو أمر بديهي وواضح من الاسم فهي تحمي من الشّمس! ولكن ما لا تعلمه هو أنّ اختراع النظارات الداكنة تمّ من قِبل شعوب القطب الشّمالي كوسيلة لحماية أعينهم من انعكاس الشمس الشديد على الثلج (والذي قد يُسبب ما يسمّى بالعمى الثلجي)، كما انتشر استخدام النظارات على نطاق واسع بين القضاة الصينيين في القرن الثّاني عشر حتى يستطيعوا إخفاء ردات فعلهم الحقيقية تجاه الشهود.

النظارات الشمسية
النظارات الشمسية

الهوامش الموجودة في دفتر الكتابة: في الوقت الحالي تستخدم الهوامش من قِبل المعلمين لوضع ملاحظاتهم، ولكن في البداية لم يكن هذا هو الغرض من اختراع تلك الهوامش، فالغرض الحقيقي كان لتجنب قَرَضَ الفئران لها، فقد كانت الفئران تلتهم الورق وتجنباً لحصول ذلك وللحفاظ على المعلومات الموجودة بالورق تم صنع تلك الهوامش وبدأ الناس بالكتابة داخل تلك الهوامش لكي يتركوا مساحة على أطراف الورق تحسّباً لقرض الفئران.

الهوامش الموجودة في دفتر الكتابة
الهوامش الموجودة في دفتر الكتابة

النقرات الصغيرة المحفورة على كرات الغولف: في بادئ الأمر كانت تتم صناعة كرات الغولف بشكل أملس، ولكن مع مرور الوقت أدرك لاعبو الغولف من خلال التجربة والخطأ أنّ الكرات القديمة والتي بها نقرات (غير ملساء) أفضل من أجل اللعب فكانوا يحتفظون بها ويستخدمون الكرات البالية والقديمة دوماً، وعندما لاحظ المصنّعون ذلك بدؤوا في إنتاج كرات غولف مع نقرات محفورة بها حتى تحاكي الكرات التي كانت تستخدم من قبل.

النقرات الصغيرة المحفورة على كرات الغولف
النقرات الصغيرة المحفورة على كرات الغولف

نصف الأحزمة الموجودة على أغلب المعاطف: هذه القطعة الصغيرة توجد على الكثير من السترات والمعاطف ولكننا لا ندري الغرض منها، وستندهش من الغرض الحقيقيّ وراء وجود تلك الأحزمة، فقد ظهرت تلك القطعة لأول مرة منذ قرون في المخيمات العسكرية، فقد كانت تستخدم المعاطف لغرضين في ذلك الوقت، أوّلهم عند ربط الحزام يصبح المعطف ذو قياس مناسب، وثانياً عندما يتم فك الحزام فإنه يُستخدم كبطانية بغرض التدفئة إلا أنها أصبحت قطعة جمالية مع تغير الزمن مُضافةً للمعاطف والسترات.

نصف الأحزمة الموجودة على أغلب المعاطف
نصف الأحزمة الموجودة على أغلب المعاطف

الثقوب الموجودة في الأقفال: لا يمكن أن نستغني عن استخدام الأقفال في حياتنا ولكن مع مرور الوقت ومع تعرضها للمياه نرى أنه قد أصابها الصدأ وأنها أصبحت غير فعالة فنلجأ غالباً إلى التخلص منها وشراء أقفال جديدة ولكن ما لا تعلمه أنه يوجد ثقب في أسفل القفل لكي يحل هذه المشكلة، فمن خلال وضع بعض قطرات من الزيت في ذلك الثقب تجد أن القفل يصبح سهل الاستخدام كما كان من قبل!.

الثقوب الموجودة في الأقفال
الثقوب الموجودة في الأقفال

الخطوط المحفورة على مقابس سماعة الرأس: لاحظ جميعنا بالطبع وجود خطوطٍ محفورة قد تكون 2 أو 3 على مقابس سماعة الرأس، فإنها ليست مصنوعة فقط للزينة ولكن أيضاً تحتوي على أسلاك مُوصلة لكل من سماعات الرأس، وإن لم تكن موجودة فذلك سيؤثر على كفاءة السماعات وستلاحظ عدم صدور صوت من إحدى سماعات الرأس.

الخطوط المحفورة على مقابس سماعة الرأس
الخطوط المحفورة على مقابس سماعة الرأس

الحواف غير الملساء للقطع النقدية: ظهرت في أوائل القرن السادس عشر الأخاديد على حواف القطع النقدية، وكانت القطع المعدنية في ذلك الوقت تُصنع من المعادن الثمينة ولهذا السبب كان يُصدر منها كميات ضئيلة وبالطبع حدثت الكثير من عمليات الاحتيال ومحاولة تقليد تلك العملات بمعادن رخيصة، ولكن لمواجهة هذه الممارسة اُستحدثت عملية خاصة تعرف باسم “ريدينغ” وهي تتألف من نحت سلسلة من الأخاديد على حواف القطع النّقدية بحيث يكون صعباً على الآخرين تقليدها، وبالرغم من أن القطع المعدنية أصبحت معقدة الآن ويصعب على أي شخص تقليدها إلا أن هذه التقنية بقيت حتى الآن.

الحواف غير الملساء للقطع النقدية
الحواف غير الملساء للقطع النقدية

الجلد المحيط بالأظافر: الكثير من السيدات وخاصة من يذهبن إلى صالون التجميل يقمن بنزع (أو قص) الجلد المحيط بأظافرهن ظناً منهن أن هذا يزيد من جمال الأظافر وأيضاً لكي يكون طلاء الأظافر سلساً عند وضعه، ولكن ما لا يعلمنه أنّ إزالة تلك الجلود يُعرّض الأظافر للإصابة بالعدوى، فالغرض من وجودها هو حماية الأظافر من تسلل البكتيريا والفطريات إليها، فأظن أننا بعد معرفة هذه المعلومة لن نلجأ بعد اليوم إلى إزالتها مطلقاً.

الجلد المحيط بالأظافر
الجلد المحيط بالأظافر

رمز R الموجود بجانب معظم العلامات التجارية: في حال كنت تتساءل لماذا يوجد بجانب بعض العلامات التجارية رمز R مع دائرة حوله فالجواب بسيط جداً! حيث يعني هذا الرمز أن هذه العلامة التجاريّة مُسجلة رسمياً لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعطي ذلك التسجيل مالك العلامة التجارية الحق في استخدام ® على منتجاتها وأيضاً مقاضاة أي شخص يحاول انتهاك واختلاس العلامة التجارية.

رمز R الموجود بجانب معظم العلامات التجارية
رمز R الموجود بجانب معظم العلامات التجارية

القطعة الخلفية في القاطع (الكاتر): هذه القطعة موجودة لكي تقوم باستخدامها (بعد أن تقوم بفكها من مكانها) لكسر القطعة الثّلمة من الكاتر حتى تستخدم القطعة التي تليها.

القطعة الخلفية في القاطع (الكاتر):
القطعة الخلفية في القاطع (الكاتر):

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!