أشهر وأجمل اقوال نوال السعداوي Nawal El Saadawi (الاسم: نوال السعداوي. الميلاد: 27 تشرين الأول عام 1931. (87عاماً).

وهي طبيبة وكاتبة مصرية الجنسية. تعتبر من النساء البارزات في الوطن العربي اللواتي تبنين الفكر النسوي وقاموا بانتقاد الأديان بشكل علني. حصلت على شهرتها بسبب نشاطها الاجتماعي وأعمالها الأدبية مثل “امرأة عند نقطة الصفر” و”توأم السلطة والجنس” و”المرأة والدين والأخلاق”.

أشهر اقتباسات نوال السعداوي

“يفقد الإنسان كرامته حين يعجز عن الإنفاق على نفسه.”

“عرفت لأول مرة في حياتي كيف يكون الانتصار، الخوف لا يفعل شيئاً إلا الهزيمة، والانتصار لا يكون إلا بالشجاعة.”

“الحرمان يجعل أوتار أعصابنا مشدودة نستطيع عليها العزف، أما الإشباع فيجعلها ترتخي فلا نخرج لحناً.”

“قد يكون من الأفضل للإنسان أن يواجه الحياة بلا معلومات على الإطلاق على ان يواجهها بمعلومات خاطئة تفسد فطرته وذكاءه الطبيعي.”

“لا يموت الانسان في السجن من الجوع أو من الحر او البرد أو الضرب أو الامراض أو الحشرات. لكنه قد يموت من الانتظار. الانتظار يحول الزمن الى اللازمن، والشيء الى اللاشيء، والمعنى الى اللامعنى.”

“يربون البنت الصغيرة منذ طفولتها على أنها جسد فقط، فتنشغل به طوال حياتها ولا تعرف أن لها عقلاً يجب أن تنميه.”

“لا تحدث الثورات في الخفاء، الثورة والكتابة كلتاهما لا تعرف السرية حطمي قفل الدرج وأكتبي في النور، اغضبي وثوري ولا تستكيني.”

“بدلا من ترقيع غشاء البكارة في أجساد النساء، أليس من الأفضل تغيير مفهوم الشرف في عقول الرجال.”

“إن الشخصية الناضجة هي وحدها التي تستطيع أن ترغب الحرية وتسعى إليها دون أن تخشاها، فالحرية تخيف الإنسان غير الناضج غير المستقل.”

“جريمتي الكبرى، أنني امرأة حرّة في زمن لا يريدون فيه إلا الجواري والعبيد، ولدت بعقل يفكر في زمن يحاولون فيه إلغاء العقل.”

“إن قلة عدد النساء والفتيات المهتمات بعقولهن، هي ظاهرة موجودة في المجتمع العربي وهي ظاهرة لا تدل على أن المرأة ناقصة عقل ولكنها تدل على أن التربية التي تلقتها البنت منذ الطفولة، تخلق منها امرأة تافهة التفكير.”

“قد يصبح الرجل المتمرد أو الثائر بطلاً شعبياً يحترمه الناس، لكن المرأة الثائرة المتمردة تبدو للناس شاذة غير طبيعية أو ناقصة الأنوثة.”

“لقد تعودنا على استهلاك هذا الإعلام والتاريخ المزيف فلم نعد نعرف القضايا الجوهرية من القضايا التافهة لقد أدمنا هذا النوع من المعرفة الكاذبة، أو الوعي الكاذب كما يدمن الشباب البانجو والهيروين.”


اقرأ أيضًا:

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

3 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!