لورانس العرب – أشهر وأجمل أقوال توماس إدوارد لورانس Thomas Edward Lawrence (الاسم: توماس إدوارد لورانس. الميلاد: 16 آب عام1888. الوفاة: 19 أيار عام 1935. (47عاماً).

وهو عالم آثار وكاتب سير ذاتية وجاسوس ودبلوماسي انجليزي الجنسية. لقب بلورانس العرب، وذلك لأنه كان مسانداً للقوات العربية في فترة الثورة العربية ضد العثمانيين عام 1916، كتب لورانس سيرته الذاتية في كتاب أطلق عليه “أعمدة الحكمة السبعة”.

أشهر أقواله:

“إنني فخور جداً لأن الدم الإنجليزي لم يسفك في المعارك التي خضتها، لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت انجليزي واحد.”

“الحب أكبر من العاطفة والمرأة أكبر من الجنس.”
“كل الرجال يحلمون، ولكن ليس ينفس القدر. أولئك الذين يحلمون ليلاً في تجويف عقولهم المتربة، يستيقظون في اليوم ليجدوا أنه كان هباءً. ولكن الحالمين في ضوء النهار هم رجال خطرون، لأنهم قد يعملون على أحلاهم بعيون مفتوحة، لجعلها ممكنة.”

“إن المطبعة هي أعظم سلاح في مخرن الأسلحة الذي يمتلك القائد المعاصر.”

“إن العقيدة الصحراوية لا يمكن التعبير عنها لا بالكلمات ولا بالفكر.”

“لا تحاول فعل الكثير من الأمور بيديك، فمن الأفضل أن يفعلها العرب بشكل مقبول على أن تفعلها أنت بشكل مثالي. إنها حربهم، عليكم أن تساعدونهم، لا أن تفوزوا بها عنهم.”

“كانت الحضارات العربية ذات طبيعة مجردة وليست تطبيقية، تتسم بالأخلاقية والذهنية، وقد جعل افتقارهم للروح العامة من خصالهم الفريدة المذهلة أمراً غير مجدياً. لقد كانوا محظوظين في عصرهم، فقد سقطت أوروبا ببربرية، وتلاشت ذاكرة الرجال الحاملين للثقافة اليونانية واللاتينية.”

“عندما أكون غاضباً، أدعو الله أن يجعل كرتنا الأرضية تتأرجح إلى الشمس النارية وأن يمنع الأحزان التي لم تولد بعد. لكنني عندما أكون مسروراً، أرغب في الاستلقاء للأبد في الظل، حتى أصبح أنا ظلاً.”

“لم يتمكن البدويون من النظر في داخلهم بحثاً عن الله، فقد كانوا واثقين جداً أنهم هم بداخله.”

“بالنسبة لي، إن أي عمل أو إطلاق ناري أو إصابة غير ضرورية ليست مجرد هدر بل هي خطيئة.”

“لقد أوصل الشعب الإنجليزي في بلا ما بين النهرين إلى فخ يصعب الهروب منه بكرامة وشرف.”


اقرأ أيضًا: أشهر وأجمل أقوال توماس هوبس

أشهر وأجمل أقوال جون لوك

أشهر وأجمل أقوال ديفيد هيوم

أشهر وأجمل أقوال روبن ويليامز

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!