أشهر وأجمل أقوال آدم سميث Adam Smith (الاسم: آدم سميث. الميلاد: 5 حزيران، 1723. الوفاة: 17 تموز، 1790 (67 عاماً)).

هو فيلسوف أخلاقي وعالم اقتصاد اسكتلندي. يعد مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي ومن روّاد الاقتصاد السياسي. اشتهر بكتابيه الكلاسيكيين “نظريّة الشعور الأخلاقي (1759)” و”بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها (1776)”. درس سميث الفلسفة الاجتماعية في جامعة غلاسكو وفي كلية باليول في جامعة أكسفورد.

أشهر أقواله:

“أن نتعاطف مع الآخرين أكثر مما نتعاطف مع أنفسنا، هو خير لنا، لكبح جماح أنانيتنا ولكي نرتقي بنفوسنا من أجل الكمال.”

“الاستهلاك هو الغاية الوحيدة والغرض من وراء كل عملية إنتاج؛ ولا ينبغي أن ننظر باهتمام لمصلحة المنتج إلا بقدر ما يكون ضروريا لصالح المستهلك.”

“إن التزايد الكبير لمنتجات الصنائع كلها، على اختلافها جراء تقسيم العمل، هو الذي يمنح المجتمعات المدبرة، تلك الثروة العامة التي تنتشر لتبلغ أدنى الناس مرتبة.”

“يبدو أن أعظم تطور لقوى العمل الإنتاجية والقسط الأكبر من البراعة و المهارة، و سداد الرأي الذي تسير على هديه، أو تسخر في أي مكان، قد تأتي نتيجة لتقسيم العمل.”

“لا شيء يرفع الأمم إلى أعلى درجات الثراء، من أدنى درجات التدهور، مثل السلام، و سهولة الضرائب، و العدل القابل للتطبيق، و كل شيء آخر سيأتي تباعًا.”

“العلم هو الدواء لسموم الخرافات.”

“الثروة ليست لمن يجمعها بل لمن يستمتع بها.”

” لا ننتظر من الجزار أو بائع الجعة أو الخباز أن يوفر لنا عشاءنا بفعل الاهتمام بنا وحده، بل بفعل الفائدة التي يجلبها توفير هذا العشاء لمصالحهم، إننا لا نتوجه بالخطاب لإنسانيتهم وإنما لأنانيتهم.”

“ليس الإنسان سوى حيوان مقايض، ولكنك لا تجد حيواناً يفعل ذلك، لا تجد كلباً يقايض كلباً آخر.”

“في كل الأنواع الحية تقريباً إذا بلغ أي كائن كمال تطوره فإن هذا الكائن يغدو مستقلاً تمام الاستقلال، وكلما ظل على حالته الطبيعية، فإنه يستطيع الاستغناء عن مساعدة كل المخلوقات الحية، ولكن الإنسان في حاجة دائمة تقريباً لمساعدة بني جنسه، و هو يتوقع منهم ذلك بدون جدوى و ذلك انطلاقاً من اهتماماتهم وحدها، إلا أنه سيكون متأكداً من النجاح لو أنه حرك فيهم مصالحهم الشخصية وأقنعهم أن مصلحتهم الخاصة تتطلب منهم أن يعملوا ما ينتظره منهم.”


اقرأ أيضًا: أشهر وأجمل أقوال ديفيد هيوم

أشهر وأجمل أقوال أرسطو

أشهر وأجمل أقوال كونفوشيوس

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!