إن كنت متجهًا لاختيار جامعة لتبدأ دراستك ضمن نطاق الوطن العربي فهذه قائمة تضم الخيارات الأفضل! إليك افضل الجامعات العربية لعام 2016

أفضل عشرة جامعات عربية لعام 2016 – هذه الجامعات العشر من ضمن أفضل مئة جامعة عربية تم اختيارها بناءاً على منهجها وآلية عملها التي تعكس التحديات التي تواجه هذه المنطقة و قوة تخصصها.

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM):

تقع في المملكة العربية السعودية وتصنف كأفضل جامعة في المنطقة العربية للمرة الثانية على التوالي, و 199 على مستوى العالم. تم إنشاؤها عام 1963 وهي تعطى تصنيفاً جيداً بسبب برامج الهندسة والعلوم الجيدة فيها, وهي تقع في مدينة الظهران المركز الإداري الرئيسي لصناعة النفط السعودية. ويبلغ عدد الملتحقين فيها أكثر من 8000 طالب و تعتبر الجامعة الأكثر انتقائية في المملكة. وهي تصنف عالمياً من بين أفضل الجامعات عند اعتماد التصنيف بناءاً على الموضوعات التي تدرس في الجامعة حيث تحتوي على أفضل تسعة مقررات على مستوى العالم, تتضمن خمسين موضوعاً حول التعدين وهندسة المعادن, إضافة إلى أنها من بين أفضل 150 جامعة للصناعات الكيماوية و الهندسة الميكانيكية. وكما هو الحال في بعض الجامعات السعودية فهي تستقبل الطلاب الذكور فقط.

2- الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) :

التي تستمر في الحفاظ على تصنيفها الثاني على مستوى المنطقة العربية والأولى في لبنان وفي المركز 268 على مستوى العالم. وهي مؤسسة علمانية خاصة يتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية لديها اتفاقيات تعاون مع العديد من الجامعات التي تقع خارج لبنان مثل جامعة جون هوبكنز للطب في الولايات المتحدة. تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866 ولذلك فهي احتفلت بالذكرى 150 لتأسيسها هذا العالم, وتضم حالياً 8400 طالباً من بينهم 1700 طالب دولي. وهي تقدم أكثر من 130 برنامجاً في سبع كليات تتضمنها, وهي تصنف من بين 300 جامعة عالمية باختصاص الطب ومن بين 500 جامعة عالمية باختصاص الكومبيوتر.

3- جامعة الملك سعود (KSU) :

و تقع في المرتبة 237 عالمياً. تأسست عام 1957 في العاصمة الرياض وكانت تسمى سابقاً بجامعة الرياض, وهي تعد الأقدم بين الجامعات السعودية وتأسست لتلبية الاحتياجات التعليمية و المهنية في المملكة. وهي تقدم برامجها بالغتين العربية والإنكليزية وهي على عكس جامعة الملك فهد تستقبل الإناث, وهي تقدم مجموعة كبيرة من البرامج ومقرراتها تعد من بين أفضل 11 مقرراً في العالم, حيث تصنف من بين أفضل 150 جامعة للطب والصيدلة ومن بين 200 أفل جامعة لعلوم الكومبيوتر والهندسة الميكانيكية والزراعة والكيمياء وغيرها.

4- جامعة الملك عبد العزيز(KAU):

وتصنف 303 على مستوى العالم حيث ارتقت من المرتبة 334 في العالم الماضي. و تقع في جدة حيث تم تصميمها من قبل المهندس المعماري الإنكليزي جون إليوت, واستقبلت هذه الجامعة حوالي 82000 طالب بفروع خاصة للذكور وغيرها للإناث. وهي تصنف هذا العام من بين أفضل 400 جامعة من أجل خمس موضوعات فيها هي الرياضيات و الهندسة الميكانيكية وعلم الحاسب ونظم المعلومات والطب والكيمياء. وهي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية التخصصية لطلاب الدراسات العليا والبرامج الجامعية مثل علم البحار والأرصاد الجوية إضافة إلى برامج التعلم عن بعد التي توجد فيها.

5- الجامعة الأمريكية في القاهرة:

وهي تحافظ على مركزها الخامس على مستوى المنطقة العربية وفي المركز 345 على مستوى العالم مما يجعلها الجامعة الأعلى مرتبة في مصر. تأسست عام 1919 ويتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية وهي تضم طلاباً من 60 دولة مختلفة و تضم أكبر مكتبة باللغة الإنكليزية في مصر وهي تتبع النهج الليبرالي في التعليم. وتعد من بين أفضل 100 جامعة متخصصة بدراسات التنمية ومن بين الـ 200 الأفضل في دراسة اللغات الحديثة.

6- جامعة الإمارات العربية المتحدة:

وهي تحافظ على مكانها في التصنيف العربي وتقع في المرتبة ما بين 421-430 عالمياً, وعلى الرغم من كونها حديثة التأسيس فهي تأسست عام في 1976 في مدينة العين فهي تعد أقدم جامعة في الإمارات. و تضم أكثر من 14000 طالب 80% منهم من الإناث وتمتلك العدد الأكبر من المصادر الإلكترونية في العالم العربي بعدد يصل إلى 170000 كتاب إلكتروني.

7- الجامعة الأمريكية في الشارقة:

وهي تصنف ما بين المرتبة 211-220 على مستوى العالم وبالتالي الأعلى تصنيفاً في الإمارات, وهي جامعة حديثة تأسست منذ عشرين عام وهي جامعة مستقلة غير ربحية وتتبع النموذج الأمريكي في التعليم الجامعي واستقبلت ما مجموعه 6178 طالباً حتى خريف عام 2015 سواء من المنطقة العربية أو خارجها وهذا التنوع جعل من الشارقة أفضل مدينة للطلاب لعام 2016 .

8- جامعة الأردن:

وتقع في المرتبة بين 601-650 على مستوى العالم, وهي أكبر و أقدم جامعة في الأردن تأسست في العاصمة عمان عام 1962. والتحق في هذه الجامعة ما يقارب 38000 طالب وهي تمتلك آفاق عالمية في التعليم مع مجموعة كبيرة من المقررات تزيد عن 3500 تتوزع عبر 18 كلية. وهي تستقبل المئات من طلاب التبادل الثقافي مع جامعات الخارج بما فيها ستة عشر مؤسسة تعليمية أمريكية.

9- جامعة قطر:

صعدت هذه الجامعة مرتبتين هذا العام إضافة إلى تحقيقها تقدماً كبيراً في التصنيف العالمي حيث كانت في المرتبة بين 551-600 وصعدت للمرتبة بين 481-490. وهي تقدم مقرراتها باللغتين العربية والإنكليزية ويدرس حالياً فيها أكثر من 14000 طالب حوالي 25% منهم من الأجانب في قطر. تأسست عام 1973 في شمال الدوحة وهي تضم مكتبة ضخمة تحتوي على العديد من المخطوطات النادرة إضافة إلى مرافق حديثة تشمل مختبرات للأبحاث و العديد من المعدات التقنية.

10- جامعة القاهرة:

بتراجعها مرتبة عن العالم الماضي احتلت جامعة القاهرة الترتيب العاشر على مستوى العالم العربي و بين 500-550 على مستوى العالم بترتيب أفضل عن العام السابق الذي كان 551-600. تأسست عام 1908 في الجيزة وهي تعد من أقدم جامعات مصر حيث كانت تدعى بالجامعة المصرية. وهي تضم 155000 طالب مسجلين في 22 كلية . وهي تصنف حالياً من بين أفضل 400 جامعة متخصصة بثمانية موضوعات هي الطب والصيدلة واللغات والهندسة الميكانيكية وعلوم الحاسب وعلوم البيولوجيا والكيمياء والرياضيات.

اقرأ أيضًا: أعظم 11 رواية على مر التاريخ


أمين السيد

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!