يملك الكثير منا مجموعة كبيرة من الأشياء عديمة الفائدة والتي لا تلزم لأي شيء، سواءً في غرفة نومنا أو في المطبخ أو في الخزانة. ولكننا لا نستطيع التخلص منها لسبب غريب (ربما لا نملك الرغبة الكافية لإعادة ترتيب منزلنا). لذا نقترح عليكم في هذا المقال أن تتخلصوا من 10 غرضاً في مطبخكم، ونحن واثقون أنكم بغنى عن هذه الأغراض.

1.أكياس بلاستيكية غير لازمة

iStock/daizuoxin

إن أعادة التدوير وإعادة استخدام الأكياس البلاستيكية أمر جيد. ولكن ترك أكياس البقالة القديمة تتراكم لدرجة أن تملأ خزانة كاملة هو بلا شك أمرٌ سيء، وعلينا الانتهاء من عادة التكديس هذه.

يبرر الجميع احتفاظهم بهذه الأكياس لتنظيف فضلات الحيوانات أو لاحتياجها مرة أخرى. وتنتهي هذه الأكياس في خزانة ما، أو قد لا يُعثر عليها مطلقاً”.

بدلاً من حمل أطنان من أكياس البلاستيك، استخدم أكياس التسوق القابلة للاستخدام أكثر من مرة عندما تذهب إلى المتجر.

2- أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام

iStock/mcininch

إن أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام اختراع رائعٌ –وقد أوصينا بها في النصيحة السابقة –لكن تواجد الكثير منها في المطبخ هو أمرٌ سيء بالتأكيد. حيث يملك معظم الناس الكثير من هذه الأكياس أو الحقائب.

والحل لهذه المشكلة هو تخزين 10 أكياس أو أقل في السيارة مثلاً بدلاً من الاحتفاظ بها في المطبخ. لن تقتصر الفوائد على الحد من الفوضى في المطبخ فقط، بل ستجدها دائماً إن اضطررت للتسوق حالاً.

3- زجاجات الماء

iStock/mediaphotos

لا شك أن شرب الماء يومياً بكميات محددة أمرٌ ضروري، لكنك لست بحاجة إلى عشرات الزجاجات التي تملأ الرفوف والثلاجة كي تحقق هذا الهدف.

تستهلك زجاجات المياه الكثير من المساحة، وهي مضيعة كبيرة للموارد الطبيعية والمال. فبدلاً من ذلك، استخدم حافظة مياه (ترمس) قابل لإعادة الاستخدام. بإمكانك ملؤه قبل الخروج من المنزل.

4- علب المايونيز والكتشب

iStock/olgakr

يعاني الكثير منا من هذه المشكلة، فعندما نطلب طعاماً أو نحضر معنا طعاماً من المنزل، غالباً ما نحتفظ بعلب المايونيز أو الكتشب آملين أن نستخدمها في وقتٍ لاحق. وكذلك الأمر بالنسبة للشوك والملاعق البلاستيكية التي تُباع مع الأطعمة الجاهزة. حيث ستكدس دائماً المزيد والمزيد من هذه الأشياء عديمة الفائدة.

5- أكواب القهوة أو الـ mugs

iStock/maddy_z

قد نحصل على هذه الأكواب كهدية من صديق قريب، وهي تعني الكثير بالطبع. ولكننا لسنا بحاجة إلى تخزين هذه الأكواب كلها.

لا يتحاج المرء إلى أكثر من ستة أكواب. ومع ذلك، نراها تملأ رفوف المطبخ جميعها.

6- السكاكين الغير حادة

iStock/kondor83

إليك هذه المعلومة: لن تتطلب معظم الوجبات التي تعدها في المطبخ أكثر من سكين واحدة. حيث يملك معظم الطهاة المحترفين ما بين ثلاثة إلى خمسة سكاكين فقط.

بإمكانك استخدام سكين للتقشير والتقطيع والتشذيب، والسكين المسننة للخبز واللحوم. وهذا كلّ شيء تحتاجه.

7- أدوات المطبخ المصممة لأشياء محددة

iStock/anthiacumming

ترغب العديد من السيدات بتكديس أدوات مطبخية لا فائدة منها كعصارة المانجا أو آلة تقطيع الثوم.

وبالعودة مجدداً إلى الطهاة العالميين، لا نجدهم يستخدمون أدوات خاصة لصنع المارغريتا مثلاُ، أو آلة صنع عجة البيض. فيمكن للسكاكين والملاعق والشوك أن تقوم بهذه الأغراض بدون الحاجة لأدوات خاصة ومكلفة.

8- وصفات لطالما رغبت بتجربتها

iStock/kizilkayaphotos

نحب جميعاً تناول طعام شهي، حيث تغرينا صور الأطعمة اللذيذة على “انستغرام” أو “فيسبوك” لذا نقوم بحفظ هذه الوصفات وكأننا سنعدّها غداً. ولنكن صريحين، لا نقوم بتحضير إلا عددٍ قليل منها.

وحتى لو رغبت بتحضير هذه الأطباق، فلا يجب عليك حفظ كل وصفة تراها. وبالمناسبة، إن احتفظت بهذه الوصفات لأكثر من 3 أشهر… من الواضح أنك لن تحضرها أبداً.

9- كتب الطبخ

iStock/mammamaart

توجد مجموعة هائلة من الوصفات الشهية على الإنترنت ومواقع الطبخ. فقد ولت تلك الأيام التي تحتاج فيها السيدات للاحتفاظ بأكوامٍ من كتب الطبخ.

لا نعني بهذا الكلام أن تتخلص منها دفعة واحدة. فقط قم بتقليل عدد كتب الطهي الخاصة بك إلى أدنى حد ممكن. واحرص –كما في الحالة السابقة –على استخدام هذه الكتب لتحضير الأطعمة. وإلا لن تستخدمها مطلقاً.

10- الملصقات والملاحظات والأوراق المتراكمة على الثلاجة

iStock/pick-uppath

لا تملأ باب الثلاجة بالملاحظات غير الضرورية أو القديمة. فقط تأكد من كتابة ما تحتاجه يومياً وما هو ضروري حقاً. أي يمكنك وضع قائمة مهامك اليومية أو عناوين وبطاقات مهمة. فمن المزعج رؤية باب الثلاجة مليء بالأوراق.


المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!