أشياء لم تكن تعرفها عن ماريا كوري Marie Curie. في هذا المقال ستقرأ 10 أشياء لم تكن تعرفها عن الفائزة ب جائزة نوبل مرتين، والتي جعلها عملها الرائدة في مجال النشاط الإشعاعي وواحدة من أشهر العلماء في كل العصور، ماريا كوري.

1. ولدت ماريا سكلودوسكا في 7 نوفمبر 1867 في وارسو، بولندا. التقت بزوجها العالم، بيير كوري، في باريس عام 1894، وتزوجا بعد ذلك بعام.

2.في عام 1903، شاركت في جائزة نوبل للفيزياء مع الفيزيائي الفرنسي هنري بيكريل وزوجها لعملهما في النشاط الإشعاعي. حُذِفَ اسمها في البداية من قائمة الفائزين ولكن بيير أصر على إدراجها. وبذلك أصبحت أول امرأة تفوز بجائزة نوبل.

3. ألهم بيكريل الكوريين للتحقيق في النشاط الإشعاعي بعد اكتشافه في عام 1896، وقاموا بفحص معدن اسمه pitchblende بتشيبلند ووجدوا في النهاية عنصرين مشعين هما الراديوم والبولونيوم.

أشياء لم تكن تعرفها عن ماريا كوري Marie Curie مجموعة من المعلومات والحقائق التي لم تكن تعرفها عن العالمة ماريا كوري جائزة نوبل النشاط الإشعاعي

4. في عام 1906 ضربت مأساة حياة كوري عندما قُتل بيير في حادث سير. ذهبت بعدها للعمل كأستاذة في جامعة السوربون في باريس وكرست نفسها لمواصلة العمل الذي بدأته مع زوجها.

5. في عام 1911، حصلت على جائزة الكيمياء، لتصبح أول شخص يفوز بجائزة نوبل.

6. فازت ابنة كوري، إيرين جوليو كوري، بجائزة نوبل في الكيمياء، بالإشتراك مع زوجها فريدريك جوليو كوري، في عام 1935. وهي الزوجة الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل.

7. خلال الحرب العالمية الأولى، عملت كوري على تطوير وحدات الأشعة السينية المتنقلة الصغيرة التي يمكن استخدامها لتشخيص الإصابات بالقرب من جبهة القتال. كانت تعرف الآلات الأولى باسم الكوري الصفيرة.

8. كانت كوري حريصة على مواصلة عملها بعد الحرب. في عام 1929 ، قدم الرئيس الأمريكي هيربرت هوفر إلى كوري هدية مبلغ 50 ألف دولار أمريكي، تبرع بها أصدقاء العلوم الأمريكيين لشراء الراديوم لاستخدامه في المختبر في وارسو.

9 – توفيت في 4 يوليو 1934 بسبب سرطان الدم، ويعتقد أنها نجمت عن التعرض للإشعاع من أبحاثها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تمارين الوجه التي يمكن أن تحل محل زيارة لجراح التجميل

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!