أفضل 10 كتب نسوية غير خيالية جديدة. النسوية هي مجموعة من الحركات السياسية والاجتماعية التي تشترك في هدف واحد: تحديد وتحقيق المساواة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والشخصية والاجتماعية للجنسين.

على مر التاريخ قامت الحركات النسائية بحملات من أجل حقوق المرأة ، مثل الحق في التصويت أو الحصول على أجور عادلة ومتساوية أو الحصول على حقوق متساوية في الزواج، والحصول على إجازة أمومة. عملت النسويات أيضا لحماية النساء والفتيات من الاغتصاب والتحرش الجنسي والعنف المنزلي. ومن الجدير بالذكر حملة #TimesUp و#MeToo فيما يلي بعض من أفضل الكتب النسوية غير الخيالية التي تم نشرها في الأشهر القليلة الماضية:

كتاب Brave

وهو عبارة عن مذكرات الممثلة روز مكغوان Rose McGowan والتي سمع عنها كثير من الناس الذين تابعو حركة #MeToo. كانت واحدة من أوائل النساء اللواتي تحدثن علنا عن منتج هوليوود سيئ السمعة، والذي دعته بالوحش ووجهت له تهمة الاعتداء عليها جنسياً. يعد الكتاب مهماً كونه من الكتب عن المرأة الحديثة وبالأخص في عصر فضح التحرش.

كتاب The Mother of all Questions

للكاتبة ريبيكا سولنيت Rebecca Solnit، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، مثل كيف تمثل المواد الإباحية عقاب وهزيمة للمرأة. يمكن للقراء التماس سعادة الكاتبة سولنيت في مواجهة التقدم، وتصميمها على مواجهة الشدائد. إنها أطروحة فكرية وغنائية جادّة عن السبب الذي يجعل النساء يمتنعن عن البقاء في الكهوف لآلاف السنين الماضية.

كتاب A Good Time To Be A Girl

أفضل 10 من الكتب النسوية الرائعة التي عليك قراءتها الآن! مجموعة من الكتب النسوية الجميلة التي تتحدث عن حقوق النساء حول العالم المرأة

للكاتبة هيلينا موريسي Helena Morrissey، وهي الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة نيوتن لإدارة الاستثمارات وأم لتسع أطفال، توضح الكاتبة كيف يمكن للنساء والرجال العمل معًا في تطوير المجتمع. وتقول أن المساواة بين الجنسين هو محرك أساسي للوصول للازدهار الاقتصادي وهو جزء من الحل للمشاكل العديدة التي تواجهنا اليوم.

كتاب Bitch Doctrine

للكاتبة والناشطة البريطانية لوري بيني Laurie Penny، يختلف أسلوبها في الكتابة عن أسلوب موريسي، ولكن كما تقول بيني نفسها في كتابها: “لا يوجد سبب لتكون لطيفًا في عالم يحترق”. وتتراوح مقالاتها بين السياسة الأمريكية والقوى الشعبية التي تسببت في جلب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض ومقالات عن دمى الباربي وثقافة البوب، بالإضافة الى قضايا المثليين. يعد الكتاب من أكثر كتب عن الحركة النسوية حدية، حيث يستخدم لغة قوية ويعتمد مواقف أكثر صرامة.

كتاب How we Get Free

كتاب للكاتبة كيانجا تايلر Keeanga-Yamahtta Taylor، على الرغم من تصويت النساء الأميركيات من أصل أفريقي لصالح هيلاري كلينتون في الانتخابات الأخيرة، إلا أن الأبحاث أكدت أن نسبة مشاركة النساء السود في انتخابات عام 2016 كانت أقل مما كانت عليه بالنسبة لباراك أوباما في عام 2012. هذا كان جزئيا بسبب قمع الناخبين وفقدان الأمل في أن تغير السياسة حياتهم للأفضل.

لا تزال عدم المساواة بين الجنسين والعنصرية موجودة، ولا تزال النساء السود يتعرضن للعنف في الولايات المتحدة. بينما اكتسبت النسوية البيضاء قدراً من الاهتمام، لا يزال هناك تساؤلات حول كيفية تلبية احتياجات النساء السود. يقدم هذا الكتاب بعض الإجابات من خلال مجموعة من المقابلات مع النسويات السود البارزات.

كتاب Women and Power

أفضل 10 من الكتب النسوية الرائعة التي عليك قراءتها الآن! مجموعة من الكتب النسوية الجميلة التي تتحدث عن حقوق النساء حول العالم المرأة

وهو بيان للمؤرخة ماري بيرد Mary Beard، تتبع فيه أصول النسوية إلى جذورها القديمة، وتدرس الطرق التي يسيء بها التاريخ إلى النساء القويات منذ زمن بعيد. يشير العمل إلى أن المرأة كانت ممنوعة من الأدوار القيادية في الحياة المدنية، تجذب بيرد انتباهنا إلى أوجه التشابه بين افتراضاتنا الثقافية وعلاقة المرأة بالسلطة، وكيف تقدم النساء القويات مثالاً يحتذى به لجميع النساء الأخريات.

كتاب Deeds Not Words: The Story of Women’s Rights, Then and Now

أفضل 10 من الكتب النسوية الرائعة التي عليك قراءتها الآن! مجموعة من الكتب النسوية الجميلة التي تتحدث عن حقوق النساء حول العالم المرأة

للكاتبة هيلين بانخورست Helen Pankhurst، يكشف الكتاب عن أي مدى وصل وضع النساء منذ منحهم حق التصويت، وما الذي يجب فعله لنصل إلى المساواة بين الجنسين. يجب أن يقرأه أي شخص يرغب في استكشاف واحدة من أكثر المحادثات الأساسية والمهمة في زماننا.

كتاب The Little Book of Feminist Saints

للكاتبة جوليا بيربونت Julia Pierpont، تركت كل إمرأة بصمتها المميزة والمختلفة في العالم، سواء في العلوم أو السياسة أو الفن أو الأدب أو الرياضة، ويعتبر الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية قصيرة نابض بالحياة ومليء بالصور الملونة عن نساء “قديسات” وعلمانيات شكلن رموزًا للقوة والتقدم.

كتاب The H Spot: the Feminist Pursuit of Happiness

للكاتبة جيل فيليبوفيتش Jill Filipovic، التي تخلت عن مهنتها كمحامية شركات في مدينة نيويورك لتصبح كاتبة مستقلة تسعى وراء إيجاد أسباب السعادة للمرأة.

وذلك من خلال تحقيقها عن حياة النساء في الولايات المتحدة، عن طريق إجراء مقابلات مع نساء من جميع الأعمار والخلفيات، لتكتشف ما الذي يجعل المرأة سعيدة ولماذا لا تزال السعادة بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين منا. الجواب هو خليط من عدم المساواة والشكوك الداخلية والنزاعات والفقر، وغيرها من الأسباب التي تمنع المرأة من تحقيق الاكتفاء الذاتي مثل الرجال.

كتاب Dear Ijeawele: A Feminist Manifesto in Fifteen Suggestions

للكاتبة شيماماندا نغوزي أديشي Chimamanda Ngozi Adichie، كان كتاب عزيزتي إيجاويلي: البيان النسوي في خمسة عشر اقتراحا في البداية عبارة عن رسائل إلكترونية كتبتها أديشي ردًا على صديقتها قبل أن يتحول إلى كتاب، التي كانت تطلب نصيحة أديشي عن كيفية إنشاء فتاة نسوية. يتألف الكتاب من خمسة عشر اقتراحًا عن الطريقة الصحيحة في تربية فتاة نسوية.

هل قرأت أحدى هذه الكتب؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل الأفلام المقتبسة من كتب على الإطلاق

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!