أحداث مشهورة لم تحدث في الواقع. غالباَ ما يكون التاريخ كما نتلقاه مشوهاً من قبل أشخاص منحازين لطرف معين ودعاة ذوو دافع ما، فكما يقال، التاريخ مكتوب من قبل الفائزين. سنعرض عليكم في هذا المقال بعضاً من الأحداث الشهيرة عبر التاريخ التي لم تحدث في الواقع عن كلريستوفر كولومبوس وبن فرانكلين وغيرهم، وهذه القائمة تجسد الرسالة التي توصلها رواية Tim O’Brien – تيم أوبراين، The Things They Carried، وهي “قد يحدث الشيء ويكون كذبة، وقد لا يحدث آخر ويكون أصدق من الحقيقة”.

1- جولة Paul Revere – بول ريفير في منتصف الليل:

الصورة الأسطورية لبول ريفير،كجوال وحيد يسرع بأقصى ما في وسعه عبر ريف ماستشوستس ليحذر المستعمرين الأميركان من قدوم البريطانيين، تأخذ أصولها من قصيدة من عام 1860 لـHenry Wadsworth Longfellow، التي كتبها بشكل أساسي لتحذير أميركا أنّها كانت في خطر التجزئة.

وفقاً لموقع Biography.com، بسّط لونغفيلو أحداث ليلة 18 أبريل من عام 1775 الحقيقية وأعاد ترتيبها بشكل كبير. مثلاً، لم يتلقى بول ريفير إشارات الفانوس الشهيرة “مرة إن كانوا قادمين من البر، ومرتان إن كانوا قادمين من البحر”، بل هو من أرسلها.

ولم يكن وحيداً، بل كان جزءاً من نظام تحذير أكبر، يتضمن Dr. Samuel Prescott – الطبيب سامويل بريسكوت، الذي حذّر الميليشيا في ليكسينغتون وكونكورد بعد اعتقال ريفير خارج ليكسينغتون. ولم يصرخ “البريطانيون قادمون!” أيضاً.

الاقتباس الوحيد الذي لدينا منهكان رده على أحدهم ليخبره أنه كان يصدر الكثير من الضجة قائلاً “ضجيج! سيكون لديك ضجة كافية قريباَ! الجنود قادمون!”. كان ريفير بطلاً مهماً بالفعل، ولكن تم المبالغة بأعماله بشكل كبير. وهذا من ضمن مجموعة أحداث مشهورة لم تحصل أبدًا.

2- اكتشاف Christopher Colombus – كريستوفر كولومبوس لأميركا:

أحداث مشهورة لم تحدث في الواقع مجموعة من الوقائع الشهيرة التي لم تحصل في الحقيقة التاريخ يكتبه الفائزون بن فرانكلين أشخاص منحازين

يتعلم كلّ طفل أميركي في أول حصة تاريخ له أنّ أميركا تم اكتشافها من قبل المكتشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس، الذي أبحر بسفنه تيتا وبينتا سانتا ماريا عبر المحيط الأطلسي في محاولة للوصول إلى آسيا وأثبت بهذا أن الكرة الأرضية مدورة.

ولكن وفقاً لجريدة Washington Post، لا شيء من هذا صحيح، فمن المعروف منذ عصر اليونان القديمة أنّ الكرة الأرضية مدورة، ولكن كولومبوس ظن أنها كانت أصغر مما هي عليه بسبب حسابات خاطئة.

وهو لم يكتشف أميركا بكلّ تأكيد، حتى لو غضضنا النظر عن حقيقة أنّه كان يسكن آلاف الناس هناك حينها، فلم يكن أول أوروبي يرسو على نصف الكرة الغربي حتى.

يُعتقد أنّ Leif Erikson – ليف إريكسون هو أول من رسا وأنشأ مستوطنة في شمال أميركا قبله بـ500 سنة. بالإضافة إلى أنّ سفنه لم يكن اسمها نينا وبينتا وسانتا ماريا حتى!

3- تجربة الطائرة الورقية لـBen Franklin – بن فرانكلين:

يعد اكتشاف بن فرانكلين للكهرباء بجعل طائرة ورقية تطير في عاصفة مع مفتاح معلق بها من أشهر القصص في تاريخ أميركا. تضرب صاعقة الطائرة الورقية فيلمس فرانكلين المفتاح فيُصعق، ويقول شيئاً كهذا على الأرجح “واو، يبدو أنّ الكهرباء موجودة بالفعل!”. هناك ادعاءات أكثر منطقية بشأن القصة بالطبع، ومنها أنّه كان يُثبت أنّ البرق ذو طبيعة كهربائية ببساطة.

ولكن وفقاً لموقع Mental Floss، لم تحدث التجربة هكذا بكل تأكيد، إن حدثت بالفعل حتى. كانت التجربة شيء فكر به فرانكلين ليحدد إن كان البرق كهرباء بالفعل على الأرجح، وهذا شيء كان يعرفه الناس مسبقاً، وطرح الفكرة على صديقه برسالة. حين تم نشر الرسالة في فرنسا، قام العالم Thomas-Francois Dalibard – توماس-فرانسوا داليبارد بالتجربة على مانعة صواعق وأثبت صحتها.

إن كان فرانكلين قد جعل طائرة ورقية تطير في عاصفة برقية أم لا هو أمر قابل للجدل، ولكن الأمر الغير قابل للجدل هو أنّه صُعق حين لمس المفتاح، فنحن نعلم، بفضل التجربة التي قام بها Mythbusters، أنّه حتى الشحنة الأقل قوة من ضربة الصاعقة الحقيقية كانت لتحرق بن كلياً. بغض النظر عن كل هذا، فرانكلين هو المسؤول عن إثبات أنّ البرق والكهرباء هما الظاهرة ذاتها بالفعل. ولكن تلك التجربة كانت من أحداث مشهورة لم تحصل.

هذه بعض الأمثلة عن الأحداث المحرفة في تاريخنا. أيّ منها فاجأك أكثر؟ أخبرنا عن ذلك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

9 ميزات خفية موجودة في نظام تشغيل ويندوز 10

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!