8 من القوانين النفسية التي تتحكم في أفعالك. هناك العديد من الأمور التي تحدث في الحياة الواقعية والتي غالبا ما تكون صعبة الفهم. كيف يتنبأ العرافين بالمستقبل بدقة ولماذا تقلقنا النوافذ المكسورة؟ لقد ابتكر العلماء نظريات تفسر ما تعنيه هذه الأشياء من حولنا. لقد تبين أن الناس يتصرفون وفقًا لقوانين معينة، وأنه يمكن التنبؤ بسلوكنا بشكل كبير. جميع ما يحدث لك ليس عشوائيًا. يمكن للعلم أن يفسر تصرفات الأشخاص الغريبة.

1- نظرية النوافذ المكسورة:

تم ابتكار نظرية النوافذ المكسورة الخاصة بعلم الجريمة من قبل اثنين من علماء الاجتماع، عندما كانوا يحاولون معرفة سبب زيادة معدلات الجريمة في مدينة نيويورك في الثمانينيات. وقد توصلوا إلى الاستنتاج التالي: الجرائم البسيطة مثل القمامة المتناثرة أو الكتابة على الجدران أثرت بشكل فعال على مستوى الجريمة بشكل عام.

مثال من الحياة الواقعية: إذا كانت هناك نافذة واحدة على الأقل مكسورة أو مفقودة في مبنى، سيفترض الناس المارة أن لا أحد يهتم بالمبنى وأنه لا يوجد أشخاص مسؤولين لتنظيف الفوضى. بعد فترة قصيرة، ستكسر جميع النوافذ، في حين أن الناس الذين يعيشون في هذه المنطقة سوف يصبحون أكثر ثقة في قدرتهم على الهروب بفعلتهم. علاوة على ذلك، سيخلصون قريبًا إلى أنهم لن يُعاقبوا على ارتكاب جرائم أكثر قسوة. وهذه النظرية من القوانين النفسية الشهيرة.

2- نظرية العجز المكتسب:

8 من القوانين النفسية التي تتحكم في أفعالك مجموعة من الأحكام والنظريات النفسية التي تسير حياتك الحياة الواقعية نظرية العجز المكتسب

العجز المكتسب هو اضطراب سلوكي حيث لا يحاول الشخص فعل أي شيء لتحسين حياته، على الرغم من أن امتلاكه الفرصة للقيام بذلك. لماذا يدعى “المكتسب”؟ لأن لا أحد يولد مع فكرة أن التغلب على العقبات هو أمر عديم الفائدة. تظهر هذه الفكرة بعد المرور بالكثير من الإجهاد أو الفشل المتعدد. يستسلم الناس بعد أن يتلقوا العديد من الضربات من الحياة نفسها.

مثال من الحياة الواقعية: فشل شخص مرتين في اجتياز الاختبارات اللازمة للالتحاق بجامعة، وهو يعمل بجد مقابل عائد قليل من المال، ولا يمكنه انهاء علاقته السيئة مع شريكته. الحل يبدو بسيطا جدا – استعد للامتحان، ابحث عن وظيفة أخرى، احصل على الطلاق، وسوف تختفي مشاكلك. لكن الشخص الذي يغمره العجز لن يرى مخرجًا سهلاً وسيستمر في تحمل الألم.

ماذا أفعل؟ قلل من توقعاتك وتعلم أن تبقى متفائلًا وانسى الكمال، لا يمكنك القيام بشيء بنسبة 100% من الكمال.

3- نظرية نفق الواقع:

وفقا لهذه النظرية، يرى الشخص العالم من خلال تجاربه الخاصة ومعتقداته، وهذا هو السبب في أن الناس لديهم ردود فعل مختلفة في كثير من الأحيان اتجاه نفس الأشياء.وهذه النظرية من القوانين النفسية الشهيرة.

مثال من الحياة الواقعية: بالنظر إلى لوحة الموناليزا، اللوحة الشهيرة ليوناردو دافينشي، سيشاهد شخص واحد ابتسامة غامضة، وسيجد شخص آخر كمالاً رياضياً فيها، بينما سيجد الشخص الثالث مجرد امرأة ممتلئة. لا يعتبر أي أحد منهم مخطئ لأنهم جميعًا يعيشون في أنفاقهم الخاصة بهم ويؤمنون بشدة أنهم على حق.

وفقا لنظرية حقيقة الواقع، لا توجد حقيقة مشتركة. من المستحيل وجودها لأنه من الصعب للغاية الهروب من نفقك المألوف والآمن والمريح.

4- معضلة القنفذ:

8 من القوانين النفسية التي تتحكم في أفعالك مجموعة من الأحكام والنظريات النفسية التي تسير حياتك الحياة الواقعية نظرية العجز المكتسب

يميل الناس إلى البقاء بجانب بعضهم البعض ويحتاج معظمنا إلى العائلة والأصدقاء. ومع ذلك، يصحب الألم العلاقات عادًة. تدفعنا عيوب أحباءنا للمغادرة في بعض الأحيان. ومع ذلك، نعود لنرتكب نفس الأخطاء ونتقرب منهم بعد مرور بعض الوقت. وهذا ما قد وصفه الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور Arthur Schopenhauer بمعضلة القنفذ.

يكمن مفتاح العلاقات السعيدة في الحب والصداقة، وكذلك في القدرة على إعطاء شخص آخر ما يكفي من الدفء والحفاظ على المساحة الشخصية في نفس الوقت. حافظ على مسافة معقولة حيث يمكنك الحفاظ على الانسجام الخاص بك.

5- القدم في البيت:

في البداية، شخص ما يقدم لك معروف صغير، وبعد ذلك يحاصرك بمطالبه وتصبح طلباته أكثر جرأة شيئًا بعد شيء، في حين أنك لا تستطيع أن تقول “لا”. تستخدم هذه الحيلة التي يطلق عليها القدم في البيت أو القدم في الباب على نطاق واسع من قبل المسوقين الذين يرغبون في بيع السلع لك. وهذه النظرية من القوانين النفسية الشهيرة.

مثال من الحياة الواقعية: قد يقول لك مقدمو الخدمة “احصل على نسخة تجريبية من برنامجنا” أو “اشترك في خدماتنا – الشهر الأول من الاشتراك مجاني”. لم يدفع المستهلك فلساً واحداً حتى الآن، ولكن قد تم حجزه بالفعل لأنه من الأسهل بيع الاشتراك للشخص الذي جرب النسخة المجانية.

6- نظرية السلطة المجهولة:

8 من القوانين النفسية التي تتحكم في أفعالك مجموعة من الأحكام والنظريات النفسية التي تسير حياتك الحياة الواقعية نظرية العجز المكتسب

وفقا لهذه النظرية، يصبح من السهل التلاعب بالأشخاص بمساعدة كلمات سحرية، مثل وفقا للعلماء أو يدعي الخبراء والتي لا تدعمها أبحاث علمية واضحة ولكن يتم تصديقها. نحن نصدق بشكل لا شعوري السلطة المجهولة (خبير أو عالم) وقد لا تكون موجودة على الإطلاق.

مثال من الحياة الواقعية: إعلان تجاري للأدوية يقول أن كفاءة هذا الدواء قد أثبتت من قبل العلماء. مما يجعل المشاهد يبدأ بالثقة في هذا المنتج، كيف لا يصدق العلماء؟

7- نبوءة:

في بعض الأحيان تتحقق النبوءات، ولكن لا يوجد سحر في ذلك. الحيلة هي: إذا كنت تؤمن بهذه النبوءة فستتحقق. يتم استخدام هذا التناقض كثيرًا من قبل المحتالين.

مثال من الحياة الواقعية: يتنبأ عراف إلى رجل أنه سينتهي به المطاف في المستشفى في يوم أو 2. لذا يمضي الرجل بحياته، غارقًا بحزنه حول مرض محتمل. في نهاية المطاف، ينزلق بطلنا على الرصيف، وينتهي في المستشفى بكاحل ملتوي. تحققت نبوءة العراف، لكن ليس لأنه يستطيع أن يرى المستقبل – الرجل ساعد في تحقيق النبوة.

8- متلازمة فرخ البط:

عندما يفقس فرخ البط من البيضة، يعتقد أن أول جسم متحرك يراه هو أمه ويستمر في لحاقه في كل مكان. ويطلق العلماء على هذا السلوك اسم البصمة ويقولون أيضًا إن جميع البشر لديهم هذه الخاصية في أنفسهم. وهذه النظرية من القوانين النفسية الشهيرة.

تظهر متلازمة فرخ البط عندما يواجه الشخص بيئة جديدة ويبدأ في النظر إلى الكائن أو الشيء الذي يراه أولاً كالأفضل على الاطلاق. علاوة على ذلك، من الصعب إقناع هذا “البط” لتجربة شيء جديد ومن المستحيل تقريباً أن تثبت له أن الأشياء الجديدة يمكن أن تكون أفضل من الأشياء القديمة.

أمثلة من الحياة الواقعية: “الكتب الورقية أفضل من الكتب الرقمية” أو “الهواتف المحمولة المزودة بأزرار موثوقة أكثر من أجهزة اللمس” أو “التصميم الجديد قبيح للغاية” – تشير هذه العبارات إلى أن الشخص لديه متلازمة فرخ البط.

هل تحدث أي من هذه القوانين النفسية حياتك؟ من فضلك أخبرنا عنها في التعليقات!

المصدر

اقرأ أيضًا:

جقائق لا تعرفها عن أنجيلا وايت

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!