الأكثر قراءة مؤخرا

الإفطار وجبة مهمة لأنها تؤثر علينا خلال اليوم وبما في ذلك عن كيفية أداءنا جسديًا وعقليًا. فيرفع الإفطار على الفور مستوى طاقة الجسم ويعيد مستوى السكر في الدم إلى طبيعته، كما أنها تزيد من مخزون العضلات والكبد للجليكوجين. الكربوهيدرات وهي الوقود المفضل للعضلات والجهاز العصبي، لذلك انخفاض مستوى الكربوهيدرات في الجسم يؤدي إلى ضعف الأداء والتعب السريع أثناء التدريب والأنشطة البدنية الأخرى، كما يرتفع الجهد المبذول عندما يكون مستوى السكر ومستوى الجليكوجين منخفض مما يجعل ممارسة التمارين الرياضية صعبة.

ولذلك فإن بدء التمارين الرياضية مع توافر كمية منخفضة من الكربوهيدرات يمكن أن يحد بشكل كبير من جودة التمرين واحد، ويمكن أن توفر وجبة الإفطار المصممة بشكل جيد وصحي كمية كافية من الكربوهيدرات والمواد الغذائية الضرورية الأخرى لرفع مستوى السكر في الدم والحصول على جلسة تدريب صباحية نشطة.

ثانيا، وجبة الإفطار على الفور تخفض من مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول، الذي يرتفع خلال ساعات الصباح الباكر، فحينما نحن نفكر في النوم على انه فترة خالية من الاجهاد يكون العكس تمامًا من الناحية الفسيولوجية.
فعلى الرغم من أن الاحتاج لعملية الأيض يقل بشكل ملحوظ أثناء النوم، مازال الجسم يحتاجه للحفاظ على الوظائف الفسيولوجية والتمثيل الغذائي اللازمة لدعم الحياة وكذلك تلك التي تعزز الانتعاش اليومي وإصلاح الأنسجة والنمو، فالطاقة لدعم هذه الوظائف تأتي من الجلوكوز في الدم، جليكوجين الكبد والأحماض الدهنية الحرة.

فعندما نذهب الى النوم، الجلوكوز في الدم والجليكوجين في الكبد يكونوا كافيين لدعم متطلبات الطاقة في الجسم، ولكن تبدأ هذه المخازن في الإنخفاض ولمنع حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم، يبدأ الكورتيزول في الارتفاع والكورتيزول هو هرمون الإجهاد ويسبب انهيار بروتين العضلات والدهون.
ثم يتم نقل الأحماض الأمينية الناتجة عن هذا الانهيار إلى الكبد حيث يتم تحويلها إلى جلوكوز للحد من انخفاض مستوى السكر، فلخفض مستوى الكورتيزول عند الأستيقاظ يجب أن تتناول وجبة الإفطار.
ثالثًا، وجبة الإفطار لها تأثير كبير على وظائف العقل فإذا لم يتم تجديد مخازن الكربوهيدرات خلال الصباح ، فإن هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرتنا في التركيز وأداء المهام العقلية. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم أداء على أعلى في المدرسة ويكونوا أكثر نشاطًا من الذين يتخطون وجبة الإفطار.


المصدر