الأكثر قراءة مؤخرا

أن تكون غنيًا فهذه مهارة، وأي مهارة تحتاج إلى المعرفة والممارسة معًا. ربما قد سمعت بعض النصائح السخيفة من الآخرين حول بعض الطرق الخيالية التي يجب عليك أن تتبعها لكي تكون غنيًا، تلك الطرق التي لا يمكن تحقيقها على الإطلاق. إلا أن الثروة لا تُصنع بالخيال وحده، ولكنها تتطلب المضي قدمًا في طريق واقعي مجرب من قبل لصنع المال والسعي لزيادته باستمرار. ففي البداية لن يمكنك أن تدخر من النقود شيئًا إذا لم تكن تحصل عليها على الإطلاق، بالطبع سيكون التوفير أولوية لك في المستقبل، ولكن كيف نبدأ في صنع المال من البداية؟

1- استثمر في نفسك: يستثمر الناجحون المال والوقت والطاقة في تنمية شخصياتهم وعقولهم باستمرار. أحد الرجال قال ذات مرة أنك إذا كنت تريد أن تساعد شخصًا ما، عليك أن تكون أنت أولًا شخصًا يحتاج للمساعدة. لذلك فإن الطريقة التي ستجعلك تمتلك من الفائض ما يمكنك من مساعدة غيرك، هي أن تساعد نفسك أولًا. وهذا يتضمن أن تنفق على نفسك في التعليم والقراءة وتعلم الكثير من المهارات التي ستساعدك من الحصول على دخل شهريًا مما يمكنك فيما بعد من استثمار هذا المال وزيادته.

2- اعثر على الوظيفة المناسبة: الأغنياء هم من يتمكنون من اختيار الشركة المناسبة للعمل، والمناسبة هنا تعني أن تكون فيها الفرصة التي ستؤهلك من النمو والحصول على مراكز أكبر فيها. احصل على العمولات نظير عملك الجاد والمستمر بدلًا من تحصل على مرتب ثابت شهريًا وادخر هذه العمولات واستثمرها فيما بعد لتبدأ بناء الثروة.

3- كن رائعًا فيما تعمل: كيف ستكون غنيًا وأنت من الفئة المتوسطة في الشركة التي تعمل بها؟ إذا كانت هناك سمة مشتركة في هؤلاء الأغنياء هو أنهم كانوا مهووسين بالعمل الذي يمارسونه، بل أنهم ينسون أنفسهم تمامًا فيه. فالمتعة هي أساس التقدم في أي شيء.

4- احصل على العديد من مصادر الدخل في آن واحد: لن تصبح غنيًا إذا اقتصر دخلك على مصدر واحد. يجب عليك بناء مصادر متعددة للدخل، وأن تكون هذه المصادر مرتبطة ببعضها البعض لا أن تكون متفرقة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال التسويق، فلا تقتصر على عميل واحد بل أكثر من عميل في نفس المجال وهو مجال التسويق.

5- احصل على أول 100 ألف دولار: لماذا؟ لأن الحصول على هذا الرقم سيعطيك الثقة التي تحتاجها لكي تبدأ عملية الاستثمار. فكر بها، إذا كنت تمتلك فقط 10 آلاف دولار فلم يكون لديك رغبة سوى أن تعمل لتزيد هذا المبلغ. أما إذا تمكنت من ادخار 100 ألف فإن الوقت قد حان للاستثمار في هذا المال وبناء الثروة.