الأكثر قراءة مؤخرا

كثير منا علمهم أهلهم ألا يرموا الطعام، حتى وإن كان متعفنًا، يقول شونا ايوانيك مصمم الغرافيك في ألبرتا كندا: “لازلت أذكر أبي وهو يقول لي لا ترمي الخبز فقط أزل الطرف المتعفن، العفن لا يضر فهو بنسيلين”، هل هذا صحيح فعلًا؟ هل الطبقة الخضراء التي تغطي أطعمتنا لن تضر إن أزلناها؟  بالنسبة لخبراء سلامة الأغذية فالأمر لا يحتمل النقاش: الخبز المتعفن ليس شيئًا أمنًا للأكل.

يقول ماريان غرافلي، أحد كبار أخصائي المعلومات التقنية في وزارة الزراعة في الولايات المتحدة: “نحن لا نؤيد إزالة العفن عن الخبز وتناوله، لأنه من الأطعمة الناعمة، التي يسهل لجذور العفن أن تتغلغل فيها ببساطة”. فإن لم يكن العفن مرئيًا على الخبز كله، فلا يوجد ما يضمن أن جذوره قد وصلت إلى جميع الجهات، وتستطيع إزالة العفن الموجود، لتجد في اليوم التالي الأجزاء غير المتعفنة قد تعفنت أيضًا.

بعض أنواع الأطعمة التي يغطيها العفن مثل الجبن هي أمنة للأكل، لكن الخبز المتعفن بالتأكيد ليس أمنًا، والناس الذين يتناولنه قد يتعرضون للتحسس وبعض المشاكل التنفسية، ويفضل حتى أن تضع الخبز المتعفن في كيس وتربطه جيدًا كي تتجنب استنشاقi> بعض الناس قد يزعجهم أن يرموا الخبز، لكن بشكل عام الخبز منخفض السعر وشراؤه أفضل من التعرض لمخاطر التعفن.

للأسف حتى الفواكه اللينة واللحوم والمربيات يجب أن يتم التخلص منها حين يتعفن جزء منها، لكن الخبر الجيد أن الأطعمة الصلبة بشكل عام قابلة للأكل حتى بعد أن يغزوها العفن، مثل الأجبان الصلبة والخضراوات ذوات الأسطح الصلبة، فيمكن اقتطاع الجزء المتعفن واستهلاكها بشكل أمن، بالأسطح القاسية تمنع انتشار جذور العفن ضمن الطعام، ويفضل أن تقطعها بسكين نظيفة على بعد بوصة من الأجزاء العفنة. أن تحافظ على الطعام من التعفن هو حل أفضل من إزالة العفن وتناوله، توصي وزارة الصحة الأمريكية بأن تنتبه لمشترياتك قبل أن تبتاعها، فقد يكون العفن قد بدأ فيها، إضافة لتنظيف ثلاجتك بشكل دائم، وحفظ الطعام في درجات حرارة منخفضة.

العفن قادر على التكيف بشكل كبير، صحيح أنه يفضل البيئات الرطبة والدافئة إلا أن بإمكانه النمو في الثلاجة، وفي الأطعمة المالحة والحلوة على حد سواء، لكن ليس عليك القلق من وجوده فأنت تستطيع المحافظة على نظافة طعامك.


المصدر

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات