الكثير من الأشخاص يمتلكون حيوانات أليفة في منازلهم والكثير منهم يدعي أن هذه الحيوانات تستطيع فهم الأوامر والكلمات التي ينطق بها أصحابها، لكن هل هذا حقيقي؟ في هذا المقال سنتعرف على وجهة نظر العلم في هذه القضية للبت فيها بشكل نهائي.

تبين حسب إحدى الدراسات أن أكثر من 62% من البشر الذين يمتلكون حيوانات أليفة يعتقدون أن حيواناتهم تفهم ما يقولون، وللصراحة لقد أثبت العلماء أن بعض الكلاب والقردة والدلافين يستطيعون فهم لغة المخاطبة.

الدراسات حول هذا الموضوع: في إحدى الدراسات تبين أن الكلب ريكو من فصيلة –Border Collie- يعرف أسماء أكثر من 200 شيء، ويستطيع أن يلتقطها عندما يؤمر بذلك، وفي دراسة أخرى أظهر جرو من فصيلة -Yorkshire- قدرة مميزة في فهم أكثر من 120 كلمة مختلفة.

الدراسة الأكثر إثارة هي على كلب آخر من فصيلة –Border Collie- واسمه كاسر، استطاع هذا الكلب فهم أكثر من 1022 كلمة بالإضافة إلى قدرته على تخمين الأسماء الجديدة عن طريق استبعاد الأسماء التي يعرفها مسبقاً، بالإضافة إلى قدرته على تنفيذ العديد من الأوامر مثل وضع أنفه على الكرة أو لمسها أو التقاطها.

ماذا عن الحيوانات البرية؟ تدرب الشمبانزي كانزي من فصيلة -Bonobo- مع مدربه على تحسين الاستيعاب مما نتج عنه فهم كانزي لأكثر من 3000 كلمة إنكليزية، كما أنه كان ذكياً بما فيه الكفاية لكي يفهم الأوامر المعقدة التي تطلب منه كوضع الصابون في الماء مثلاً.

ليس هذا فقط بل للدلافين أيضاً نصيب من هذه الدراسات، وتعتبر الدلافين الأذكى على الإطلاق فقد استطاع زوج من الدلافين فهم جمل كاملة تتألف من 5 كلمات والإشارة إلى الأمور الموضوعة معها في خزان المياه خلال وقت قياسي بل واستطاع أيضاً الزوجان أن يخبرا المدربين بأن الأمر صعب عليهم عندما يفشلون في المهمة!

وإن كنت من محبي القطط فيؤسفنا أن نخبرك بأن القطط تستطيع تمييز صوت صاحبها بكل تأكيد إلا أنها لا تبدي أي اهتمام بما يقوله أو يطلبه منها، هذا ما عودتنا عليه القطط دائماً “التجاهل والاستقلالية”.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!