النقطة الثلاثية للماء. هل تعلم ما هي النقطة الثلاثية للماء؟ قبل أن نخبرك الإجابة سنقوم بشرح حالات الماء الفيزيائية الموجودة في الطبيعة, فعندما تكون المياه صلبة ، نسميها ثلج. عندما تكون غاز ، يتشكل البخار. عندما يكون سائلاً ، فهو الماء. ماذا لو أخبرناك أن مادة ما يمكن أن تكون كل هذه الحالات الثلاثة في وقت واحد؟ نعم, هذا التقاطع المثير للعجب يسمى النقطة الثلاثية.

إن النقطة الثلاثية هي مفهوم جديد للعقل, المادة في النقطة الثلاثية تكون في نفس الوقت سائلة ، صلبة ، وغازية. كيف يحدث هذا؟ كل شيء يتعلق بدرجة الحرارة والضغط حيث يمكن وصف النقطة الثلاثية بأنها درجة الحرارة والضغط الذي يضع حالات المادة الثلاثة المذكورة أعلاه في توازن ديناميكي حراري – أي هي حالة لا تحاول فيها حالة واحدة من الحالات التحول إلى أي حالة أخرى.

هل تعلم ما هي النقطة الثلاثية للماء الحالات الثلاثة للماء حالات الماء الفيزيائية هل يمكن أن يكون الماء صلب وسائل وغاز في نفس الوقت

يتسبب الغليان في ارتفاع جزيئات السائل نتيجة الطاقة العالية كغاز ، مما يؤدي بدوره إلى خفض درجة حرارة سائل الغليان وتجميده. تستمر هذه الدورة طالما ظلت المادة في درجة الحرارة والضغط الثلاثية. بالنسبة للمياه ، تبلغ هذه النقطة الثلاثية 32.02 درجة فهرنهايت (0.01 درجة مئوية) و يبلغ متوسط الضغط الجوي للأرض 1 أمتار.

فكرة جديدة ومفيدة؟

رؤية حالة هذه المادة في النقطة الثلاثية تجعل الإنسان في حالة ذهول و تعجب، بالإضافة إلى أنها ستكون خدعة رائعة حقًا. ولكن النقطة الثلاثية هي أكثر من مجرد تجربة علمية مذهلة و جديدة.


Water In Solid, Liquid & Gas Form In Equilibrium
The point at which a combination of pressure and temperature allow a substance to coexist in all three phases (solid, liquid & gas) in equilibrium. The triple point temperature and pressure for water are 0.0098 degC and 6.0 x 10 -3 atm respectively.

وفقًا للمختبر الوطني للفيزياء ، “تشكل النقاط الثلاث نقاط مرجعية مثالية لمعايرة موازين الحرارة.” بالإضافة إلى ذلك ، -كما ذكرت NPL -تحتوي كربونات الإيثيلين على درجة حرارة ثلاثية النقاط تبلغ 36.315 درجة مئوية ، مما يجعلها نقطة مرجعية مفيدة للغاية لمعايرة موازين الحرارة السريرية, في حين أن حمض البنزويك لديه درجة حرارة ثلاثية النقاط من 122.33 درجة مئوية ، على مقربة من درجة حرارة تعقيم الحلول بالتنقيط الطبي.
هل قرأت عن هذه الحالة الفيزيائية للمادة سابقاً؟ و هل كنت على معرفة بفوائدها الطبية؟ شاركنا آرائك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف على أغرب الاختراعات العسكرية عبر التاريخ

كلمات ذات صلة: النقطة الثلاثية للماء – حالات الماء الفيزيائية – الحالات الثلاثة

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!