الأكثر قراءة مؤخرا

هل سبق وبحثت لفترة طويلة عن شيء ما وتفاجأت بعد أن فقدت الأمل أنه كان معك منذ البداية؟ حسناً هذا ما حدث مع العلماء والأطباء مؤخراً حيث تم اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان تبين أنه كان موجود منذ البداية تحت أعين الجراحين إلا أنهم لم يعيروه الاهتمام الكافي، تعرف معنا على هذا العضو.

ما هو هذا العضو؟ يطلق على هذا العضو اسم المساريق -Mesentery- ويوجد في الجهاز الهضمي، في بداية علم التشريح تم اعتبار المساريق مجموعة منفصلة من التراكيب لكن حديثاً تم ترقية هذه التراكيب لتصبح عضواً مستقلاً.

ما هي وظيفة هذا العضو؟ في الحقيقة وظيفته ليست جديدة بل هي نفسها منذ البداية إلا أنه كان سابقاً يعتبر تنفيذ هذه الوظيفة يقع على عاتق ما كان يسمى “مجموعة من الأغشية العظمية” أما اليوم أصبحت هذه الأغشية تدعى بالمساريق، لذلك يمكن القول أن وظيفة المساريق هي أن ينطوي ليربط الأمعاء الدقيقة والغليظة مع الجدار البطني.

من اكتشف هذا العضو؟ قام الباحث كالفين كوفي –Calvin coffy- وهو باحث في مستشفى جامعة ليميريك -Limerick- في إيرلندا باكتشاف هذا العضو، ويقول كالفن: “الوصف التشريحي الذي كان يعتمد منذ أكثر من قرن غير صائب، وإن العضو الجديد لا يمت للتعقيد أو التقسيم بصلة، ببساطة هو عضو واحد متصل مع بعضه البعض”.

من أين تنبع أهمية هذا العضو؟ إن دراسة هذا العضو بشكل منفصل تفتح لنا الأبواب من أجل تشخيص الأمراض الداخلية مما يساعدنا على التعرف أكثر على هذه الأمراض والتعامل معها بشكل سليم، حيث يمكن أن يتم اكتشاف أعراض جديدة مثلاً لبعض الأمراض تظهر على هذا العضو مما يساعد على اكتشاف الأمراض بوقت أسرع.

من الطريف للغاية أن ليوناردو دافينشي سبق العلماء بكثير وتكلم عن هذا العضو في مخطوطات قديمة له إلا أنه لم يلق أحداً بالاً له وتجاهلوه حتى لحظة اكتشاف هذا العضو مؤخراً، لذلك إن كنت تملك صديقاً غريب الأطوار ويتكلم عن أمور لا تعرفها أعطيه القليل من الانتباه ربما يكون عبقرياً وأنت لا تعرف.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات