تعتبر أستراليا في الواقع دولة، وقارة في آن معَا، فدولة أستراليا هي جزءٌ من القارة التي تدعى أستراليا أيضًا، وتعد أستراليا جزءًا من المنطقة التي تدعى بأوقيانوسيا، والتي لا تعتبر قارة، كما أنها جزء من المنطقة الأسترالية الآسيوية، وهي منطقة فرعية من أوقيانوسيا.

في أي قارة تقع أستراليا؟ تقع أستراليا (الدولة) في أستراليا (القارة)، إلا أن الباحثين يختلفون حول ما تحتويه القارة، إذ يجادل البعض بأنها تحتوي على جزيرة أستراليا وما يحيط بها فقط، إلا أن آخرون يجادلون بأن القارة أكبر من ذلك بكثير، ويوجد في الطرف الآخر أولئك الذين يجادلون بتكون قارة أستراليا من جزئين فقط، جزيرة أستراليا، و تاسمانيا، بالإضافة إلى عدد من جزر صغيرة متناثرة حول سواحلها.

هناك أيضًا من يجادل أن أستراليا كقارة كبيرة لا تحتوي فقط على دولة أستراليا، بل تحتوي أيضًا على جزر غينيا الجديدة، وسيرام، وتيمور من الشمال، وأجزاء من نيوزلاندا من الشرق، بينما هناك آخرون يجادلون بأن أستراليا هي قارة كبيرة، ولا يجبب اعتبار نيوزلاندا جزءًا منها، بل يجب أن تُعتبر جزءًا من قارتها الخاصة، وهي قارة تغمرها الميه تدعى بزيلانديا، ويعتبر أكثر تعريف مقبول، هو أن أستراليا القارة تتكون من أستراليا الدولة، ونيوزلاندا، وغينيا الجديدة، وسيرام.

أستراليا – القارة الأقدم: تعبر أستراليا القارة الأقدم، وعلى الرغم من أنها تكونت في نفس الوقت الذي تكونت فيه القارات الأخرى، إلا أن الصخور التي تكون طبيعتها، أقدم بكثير من الصخور التي تكون طبيعة القارات الأخرى، ويُعزى سبب اختلاف بيئة أستراليا عن باقي العالم، هو تكون وتطور بيئتها من دون تداخل كبير من بقية العالم، لذلك تعتبر بيئة أستراليا مختلفة جدًا عن بيئات بقية العالم، علاوة على أن قارة أستراليا، هي آخر قارة اكتشفها الإنسان.

هل تعتبر أوقيانوسيا قارة؟: لا تعتبر أوقيانوسيا قارة، بل هي منطقة تقسم لثلاث مناطق أصغر، وهي بولينيزيا، وميكرونيزيا، وميلانيزيا، وُيفضل آخرون تعريفًا أوسع لها، يشمل الجزر المحيط الهادئ، ونيوزيلاندا، وأستراليا، وحتى جزر أرخبيل، أما التعريف المتداول لها والذي تستخدمه كل من الأمم المتحدة، واللجنة الأولومبية الدولية فيشمل أستراليا، ونيوزيلاندا، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر المحيط الهادئ الصغيرة.

هل تعتبر المنطقة الأسترالية الآسيوية قارة؟ لا تعتبر قارة، بل هي منطقة تتكون من أجزاء من أوقيانوسيا والتي تتضمن، أستراليا، ونيوزيلاندا، وغينيا، وعدد من جزر أصغر، ويُستخدم مصطلح المنطقة الأسترالية الآسيوية في الواقع، للإشارة لأستراليا، ونيوزيلاندا في آنٍ معًا.

كم عدد دول أستراليا؟ كما ذُكر من قبل، يعتمد تحديد عدد الدول التي تضمها قارة أستراليا على التعريف الذي تستخدمه.


Is Australia a Country or a Continent?

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!