مع اقتراب فصل الصيف، سنقوم جميعنا غالبًا بشراء زوج من النظارات الشمسية الجديدة. وكما هو الحال مع أي شيء آخر، سنحاول أن نوفر القليل من المال عند شرائها. لكن وفقًا لأطباء العيون، شراء النظارات الشمسية الرخيصة قد يسبب أضرارًا لعينيك على المدى الطويل وقد تدفع الثمن عندها غاليًا بفقدانك لبصرك.

ماذا يحدث عندما نتعرض لضوء الشمس؟ عندما نكون خارجًا في أشعة الشمس الرائعة، تتضيق الحدقة الموجودة في كل عين لتصبح صغيرة جدًا وذلك للحد من كمية الضوء الداخل، فنحول أعيننا نتيجة لذلك (نغمض أعيننا نصف إغماضة). لكن عند وضع النظارات الشمسية، يحاكي تأثيرها الوجود في غرفة مظلمة، فتتوسع الحدقة للسماح لمزيد من الضوء بالمرور – وبالتالي تصبح الرؤية أفضل.

كيف تضر أشعة الشمس بأعيننا؟ يبعث ضوء الشمس اثنين من أكثر الأنواع الضارة من الأشعة فوق البنفسجية – UVA و UVB. وهي مؤذية لأعيننا بشدة، لكننا لا نتعرض لها بشكل طبيعي بسبب تضيق الحدقة للحد من الضوء الداخل وبالتالي الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. معظم النظارات الشمسية الرخيصة لا تحمي من الأشعة UVA / UVB، ولكنها تحمي قليلًا من الضوء المرئي. فستتوسع الحدقتان بشكل طبيعي عند ارتدائها، ما يجعلك تشعر وكأنك تحمي عينيك.

لكن على الرغم من منع مرور الضوء المرئي، ما زالت هذه النظارات الشمسية الرخيصة تسمح بمرور الأشعة UVA و UVB عبرها. بالإضافة إلى ذلك، ستدخل الأشعة فوق البنفسجية الحدقتين المتوسعتين لديك بمعدل أعلى بكثير مما لو كنت لا ترتدي النظارات الشمسية على الإطلاق.
وقد تسبب الأشعة UVA وUVB الضارة الإصابة بأمراض عينية مثل الساد والتنكس البقعي وسرطان العين – وهو نوع نادر جدًا من سرطان الجلد.

كيف يمكنك منع حدوث ذلك؟ ليس لديك بالضرورة أن تنفق الكثير من المال على النظارات الشمسية للتأكد من أنها ستقيك من الأشعة UVA و UVB الضارة.
جميعنا نعتقد أن النظارات ذات العدسات المستقطبة ومتعددة الكربونات (بولي كربونات) والتي يبلغ سعرها 100$ تأتي مع حماية كاملة، ولكن توجد الكثير من النظارات الأخرى المتاحة بأسعار معقولة وتحمي من الأشعة UVA و UVB. توفر مثلًأ نظارات Adlens Sundials حماية من الأشعة UVA و UVB وهي متاحة بأسعار معقولة. لذلك تأكد من أنك محمي تمامًا من أضرار أشعة الشمس هذا الصيف.

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات