إن كنت لا تزال في العشرينات من عمرك فيسعدنا أن نخبرك أنك تمشي خطواتك الأولى في الحياة العملية والمستقلة عن الآخرين مما يعني أنك تحتاج لخطة مالية ناجحة من أجل ضمان مستقبلك والتحضر لأي واقعة سيئة قد تحدث لك في الفترة القادمة، في هذا المقال سنتعرف معاً على أهم النصائح من أجل التخطيط الجيد لحياتك المالية القادمة.

1. هل تعرف كيفية الادخار؟ إن ادخار الأموال أمر هام للغاية وضروري إن كنت تبحث عن صنع ثروة خاصة بك أو حتى من أجل التحضر للمستقبل، يمكنك دائماً أن تستغني عن 10% من راتبك ووضعه في أحد بنوك الادخار من أجل الظروف الطارئة والحالات الاضطرارية.

2. هل أنت مستفيد من أموالك؟ يمكنك دائماً أن تستثمر أموالك في مشاريع صغيرة أو كبيرة أو حتى استثمارها في البنوك والاستفادة من نسب الربح والفوائد التي تحصل عليها من المبلغ الذي وضعته في الاستثمار، هذه الخطوة هامة جداً للشباب الذين يملكون رؤوس أموال صغيرة أو كبيرة.

3. حياتك المهنية هي المفتاح: قبل تعلم كيفية التعامل مع المال يجب عليك أولاً أن تكسب بعض المال! فالوظيفة التي تعمل بها حالياً غالباً ليست وظيفتك الأولى وبالتأكيد لن تكون الأخيرة، ابحث عن الوظائف ذات المستقبل المشرق.. تلك الوظائف التي ستضع بين يديك مستقبلاً مالياً مزهراً وغني بالاستثمارات الناجحة.

4. أحياناً التفكير بالمال يكون أمر سلبي: بما أنك في مقتبل العمر فأنت تمتلك امتياز لا يملكه الكثير من الأثرياء الكبار، وهو إمكانية المخاطرة! نعم، يمكنك أن تقوم بالمجازفة والمخاطرة والبحث عن الحلم الذي تريده بغض النظر عن إمكانية الخسارة لأنك وبهذا العمر ستتمكن دائماً من الوقوف على قدميك من جديد.

5. لا تقترض، لا تقترض، لا تقترض: القروض هي سرطان المال، بمجرد أن تقترض مرة ستقترض ألف مرة وستبقى طوال حياتك تدفع كل ما تحصل عليه من أجل سداد الديون.

6. ما هو معدل إنفاقك؟: معظم الأذكياء والأثرياء يتبعون سياسة صرف شبه موحدة وهي أن يتم صرف 5% من المدخول على الترفيه الشخصي و15% من المدخول من أجل الطعام والشراب ويحاولون ادخار أكثر من 20% من مدخولهم الشهري أو السنوي.

7. إن كنت تعتقد أن الوظيفة هي من سيجعلك ثري.. فكر مجدداً: يمكنك الحصول على ما تريده وتطبيق النصائح التي حصلت عليها في هذا المقال سواء كنت تعمل في شركة أو مجرد موظف حكومي أو حتى إن كنت تريد البدأ بشركتك أو مشروعك الخاص قريباً، ولكن الأموال التي يحصل عليها الشاب من أرباح واستثمارات في الشركات الكبرى تعطي أريحية مالية أكبر من تلك التي يحصل عليها موظف حكومي أو موظف عادي في شركة ما.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات