إن الإجهاض أمر غاية في الصعوبة فهو يؤثر على صحتك الجسدية والنفسية بشكل كبير، حيث قد تشعر المرأة بالصداع والأرق والإعياء والتشنجات العضلية بالإضافة لشعورها بالحزن والخيبة والغضب ولوم النفس، إليكِ هذه النصائح لتخفيف من وطأة هذا الأمر:

1- التركيز على الحاضر:

حاولي الابتعاد عن التفكير بالماضي والندم على ما حدث لأن التفكير بالماضي يبطئ من عملية خروجك من هذه الصدمة، بل بدلاً من ذلك عليكِ التركيز على المستقبل بشكل إيجابي.

2- الاعتناء بنفسك:

حاولي ألا تجهدي نفسك بالتفكير فإن هذا الأمر ينعكس على صحتك البدنية والجسدية، لذلك عليكِ الحرص على الحصول على ما يكفيكِ من النوم وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والمغذي.

3- التحدث مع نفسك:

قد يبدو هذا الأمر بغاية السخف ولكنه أثبت فعاليته، قومي بتوجيه الكلام المشجع لنفسك فإن هذا الأمر يزيد من ثقتك بنفسك كما أنه يستهم في تعديل مزاجك.

4- التحدث مع الآخرين:

أغلب النساء تتجنبن الحديث عن الإجهاض عندما يحدث وذلك لتجنب النقد وتلقي الحكم والنقد من الآخرين ولكنه أمر خاطئ تماماً لأنك في النهاية ستشعرين بالعزلة والوحدة، لذلك عليكِ مناقشة هذا الأمر بكل أريحية مع الآخرين فبهذه الطريقة تستطيعين التعبير عن مشاعرك ومخاوفك بصوت مرتفع كما أن ثقتك بنفسك تزداد.

5- البحث عن مستمع:

حاولي الجلوس مع أشخاص لا يمضون الوقت وهم يتكلمون عن أنفسهم ومشاكلهم، بل عليك ِالجلوس مع شخص قادر على الاستماع لمشاكل غيره لأنك في هذه المرحلة تحتاجين لشخص يدعمك ويفهمك وليس لشخص يحكم عليك وينصحك، كما يفضل أن يكون هذا الشخص قد خاض تجربة شبيهة بتجربتك.

6- التركيز على عملك:

قد يشكل العمل نوع من التشتيت عن الشعور بالقلق والحزن، لذا قومي بإشغال نفسكِ بوظيفتك أو بأي شيء آخر فهكذا يخف الضغط اليومي الذي تشعرين به.

7- ممارسة التمارين الرياضية:

إن كنتي تشعرين بالأرق والخمول والعزلة والتعب الدائمين بعد الإجهاض فما عليكِ سوى التوجه لممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد جسمك على العودة إلى مساره الصحيح لأن الرياضة تزيد من ضخ الدم في الجسم كما أنها تسبب إفراز هرمون الإندروفين.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!