إن العثور على دافع لممارسة التمارين الرياضية الروتينية ليس أمرا ًسهلاً، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو غيرها من الاضطرابات النفسية، تعرف معنا على أهم الخطوات التي من الممكن أن تحفزك لممارسة تمارينك بشكل منتظم:

1- البدء بشكل بسيط:

Spencer Platt/Getty Images News/Getty Images

حاول ممارسة التمارين البسيطة كالمشي لمدة 20 دقيقة أو الركض إن كنت تشعر بوهن وتعب، فإن ممارسة التمارين البسيطة قد يساعدك على البقاء نشيطاً كما أنه يساعدك على عودة حماسك.

2- ممارسة الرياضة في المنزل:

حاول ألا تجبر نفسك على فعل شيء لا ترغب بالقيام به، فإن كنت تجد صعوبة في ارتداء ملابسك ومغادرة المنزل للممارسة الرياضة بشكل يومي، فما عليك سوى الاستعانة بالأنترنت لتعليمك بعض التمارين الرياضية وممارستها ضمن منزلك.

3- مساعدة صديق:

Francois Nel/Getty Images Sport/Getty Images

يمكن للاكتئاب أن يسبب لك العزلة كما أنه يولد الشعور بالوحدة، ولكن أفضل وسيلة للتخلص من هذا الشعور هو إيجاد صديق يشاركك في تمارينك الرياضية، لأنه وبحسب دراسات فإن التمرين ضمن مجموعات يساعدك على البقاء متحمساً، كما أن جسمك سيولد المزيد من هرمون الإندروفين القادر على تحسيت صحتك العقلية.

4- التخطيط:

حاول أن تضع برنامج تخطط به الوقت الذي ستمارس به الرياضة كما قم بتحضير ملابسك قبل يوم فبهذه الطريقة ستكون أكثر استعداداً للتمرين نفسياً.

5- تجربة تمارين جديدة:

Ari Perilstein/Getty Images Entertainment/Getty Images

إن كنت تشعر بالملل من روتين تمريناتك اليومية قم بالبحث عن تمارين أخرى وباشر بممارستها، فبهذه الطريقة تتجنب الشعور وكأن التمارين الرياضية ليست سوى واجب بل سيصبح الأمر أكثر متعة وتحدي.

6- التدريب بصحبة مدرب خاص:

Getty Images/Getty Images Sport/Getty Images

إن كنت تملك المال الكافي حاول استخدام مدرب خاص يساعدك في التشجع على ممارسة التمارين الرياضية كما أن وجود مدرب شخصي قد يساعدك في وضع أهداف اللياقة المناسبة لك ولجسمك.

7- لا تضغط على نفسك:

عليك الاستماع لما يحاول أن يخبرك به جسدك وعقلك لأن هذا الأمر ضروري جداً لتطوير علاقة صحية مع الرياضة، ففي بعض الأيام قد لا تستطيع ممارسة التمارين الروتينية التي يجب عليك ممارستها، هنا عليك الاستماع لحاجة جسدك للراحة، فإن وجدت أن كسر الروتين ليوم واحد قد يفيد صحتك العقلية فقم به لأن هذه التجاوزات يمكن أن تجعلك أكثر نشاطاً في اليوم الثاني.

المصدر