الأكثر قراءة مؤخرا

بالصور: أجمل مكتبات العالم


1: مكتبة جامعة ترينيتي، إيرلندا

بالإضافة لكونها رائعة الجمال، مزودة بأقواس خشبية بارتفاع طابقين، ولكنها أيضًا أكبر مكتبة في ايرلندا ، وتمثل مكتبة حقوق النشر في البلاد، حيث يجب إرسال نسخة من كل كتاب جديد أو مجلة تمتع بحقوق النشر، كما أنها تحتوي على مخطوطة تدعى كتاب كيلس، وهي مخطوطة مهمة كتبها رهبان السلتيك حوالي عام 800.


2: مكتبة بريستول المركزية، انجلترا

تتميز هذه المكتبة التي تم إنهاء إنشائها عام 1906، بتركيبتها المعمارية الفريدة، فتم بناء المخرج الأمامي بتصميم حديث لكي يتناغم مع آبي غيتهاوس المجانب له، كما بنيت المكتبة على منحدر و يبلغ ارتفاع واجهة المبنى ثلاثة طوابق فقط، ولكن بفضل الطابقين الذين يقعان تحت الأرض بقلب التلة، فإن خلفية المبنى بارتفاع خمسة طوابق، وفي الداخل فإن معظم التصميم كلاسيكي بأقواس واسعة وأرضية رخامية و فسيفساء رائعة مصنوعة من الزجاج الفيروزي في مدخل المكتبة.

3: مكتبة كودرينغتون، انجلترا
تم إتمام بناء مكتبة كودرينغتون التابعة لجامعة أوكسفورد في عام 1751، واستخدمها العلماء منذ ذلك الحين، و في أواخر 1990 تم إخضاع المبنى لأعمال تجديد وترميم لتزويد الكتب بحماية أفضل، ولتسهيل استخدام المكتبة و تحسين تمديدات الكهرباء وتزويدها بمساحات للأعمال الالكترونية.

4: المكتبة الوطنية الفرنسية، فرنسا

تم توسيع المكتبة الوطنية بشكل كبير بإضافة أبنية جديدة في عام 1988، وما زالت الأبنية القديمة الواقعة في شارع ريشيليو رائعة الجمال و قيد الاستخدام، و اكتمل بناؤها في عام 1868، وبحلول عام 1896 كانت المكتبة أكبر مستودع للكتب في العالم ولكن بعد ذلك تم انتزاع اللقب منها.

5: مكتبة الإسكوريال، اسبانيا

تقع المكتبة في القصر الملكي سان ورينزو دي الإسكوريال، القصر التاريخي لملك اسبانيا، حيث قام الملك فيليب الثاني بإضافة المكتبة للقصر ومعظم الكتب الموجودة، وتم تزيين السقوف المحدبة بلوحات جدارية رائعة تمثل كل منها واحدًا من الفنون الليبرالية: البلاغة والجدلية والموسيقا والنحو والحساب والهندسة وعلم الفلك، في ذلك الزمن اعتبرت المكتبة ميراث عالمي واحتوت على أكثر من أربعين ألف مجلد.

6: مكتبة غيرال، البرتغال

تتألف المكتبة العامة لجامعة كوامبرا من مبنيين، المبنى الجديد المبني في عام 1962، ومبنى جوانيا المبني في عام 1725، و يتزين المبنى القديم بتصميم باروكي ويحتوي على المجلدات القديمة التي تعود لقبل عام 1800.

7: مكتبة غرفة الاجتماعات، هولندا

تتضمن مكتبة البرلمان الهولندي، كل تسجيلات ونقاشات البرلمان، كما زودت بقبة زجاجية كبيرة في السقف لتسمح للضوء بالدخول و تقلل من استهلاك الشموع والمصابيح الغازية داخل المكتبة.

8: مكتبة جامعة دلفت للتكنولوجيا، هولندا

قد تكون التصميمات المعمارية جميلة غالبًا، ولكنها نادرًا ما تتغلب على التصميمات الكلاسيكية الرائعة، و تعد هذه المكتبة استثناء نادرًا لذلك، فهي تحتوي على فتحة سماوية ضخمة تهرب من حدود المبنى لتصبح على شكل قمع، وسقفها زجاجي مغطى بالعشب الصيق للبيئة، مما يضفي صفتي الجمال والحداثة للمكتبة.

9: مكتبة دير سان غالين، سويسرا

لا تعد هذه المكتبة الأقدم في سويسرا فحسب، بل أيضًا من أقدم وأهم مكتبات الأديرة في العالم، محتوية على أكثر من 160 ألف مجلد والكثير من تلك المجلدات تتراجع في القدم لتصل إلى القرن الثامن، وتعتبر المكتبة غالبًا من أجمل المكتبات في العالم بحيث جذبت الاهتمام الكافي ليتم وضع ميراث ثقافي مهم فيها.

10: مكتبة دير ادمونت ، النمسا

بنيت هذه المكتبة في عام 1776، وتعد أكبر مكتبة تابعة لدير في العالم، يتزين سقفها بلوحات جدارية تصور تقدم الإنسان في المعرفة حتى نزول الوحي الإلهي، ويعكس كامل التصميم قيم و مثاليات التنوير.

11: مكتبة دير الميلك، النمسا

تم إنهاء بناء الدير والمكتبة ذي التصاميم الباروكية في عام 1736 والمبنية على تصاميم جاكوب براندتور، وتحتوي على مخطوطات موسيقية مشهورة عالميًا، ومزينة بلوحات جدارية رائعة من أعمال الفنان بول تروجر.

12: المكتبة الوطنية النمساوية، النمسا
أكبر مكتبة في النمسا تقع في قصر هوفبرغ في فيينا وتحتوي على أكثر من 7.4 مليون قطعة في مجموعتها، تم إكمال بنائها في عام 1723، وتحتوي أيضا على منحوتات للفنان لورينزو ماتييللي و بيتر ستروديل ولوحات جدارية لدانييل غران.

13: مكتبة دير وينبلينغن، ألمانيا

اكتمل بناؤها في عام 1744 وصممت على النمط الباروكي اقتداًء بالمكتبة النمساوية الوطنية، ولا تعتبر تقلديًا رخيصًا بأي شكل من الأشكال بل تعتبر فريدة، وخارج المكتبة يتواجد نص يقول: خزنا هنا كل كنوز المعرفة والعلم.

14: مكتبة دير ستراوف، جمهورية التشيك

تضم المكتبة أكثر من 200 ألف مجلد، متضمنة تقريبا كل العناوين المهمة المطبوعة في وسط أوروبا حتى نهاية القرن الثامن عشر، وإذا لم تكن هذه المجموعة من المجلدات أو الديكور الرائع كافيًا لتنال إعجابك، فهي تحتوي على ممرين سريين مخبأين خلف رفوف الكتب ويمكن العبور إليهما عن طريق تحريك كتب مزيفة.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات