الأكثر قراءة مؤخرا

يحلم الكثير من الأشخاص بالبدء بمشاريعهم الخاصة إلا أن مشكلة رأس المال القليل دائماً تكون عقبة في طريقهم، في هذا المقال سنتعرف معاً على مشاريع بسيطة يمكنك البدء بها برأس مال بسيط وعلى الإنترنت؛ تابع معنا هذا المقال وشاركنا رأيك في التعليقات في نهايته.

1. كاتب محتوى

يعتمد هذا العمل على قدرتك على كتابة محتوى مفيد وممتع لتجذب أكبر عدد من القرّاء، بهذه الطريقة تستفيد وتفيد أصحاب المنصات أو المواقع الالكترونية؛ كما يمكنك أن تقوم بجمع عدد مناسب من الكتاب وتعمل كوسيط بينهم وبين المواقع التي تحتاج إلى كتّاب محتوى.

2. مدير في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

إن كنت من هواة هذه المواقع ربما تكون هذه وظيفة أحلامك؛ تقوم الشركات الكبرى في العالم بإنشاء صفحات خاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من أجل الدعاية والإعلان وتقديم المساعدة للزبائن، ببساطة يمكنك أن تدير إحدى هذه الصفحات أو الحسابات بدون أي رأس مال أو خبرة كبيرة.

3. تقديم الاستشارة على الإنترنت

يمكنك ببساطة أن تقدم النصيحة والاستشارة في الأمور التي لديك خبرة فيها سواء كانت خبرة مهنية أو خبرة تتعلق بمجال دراستك أو حتى خبرات الحياة التي تعلمتها، كل ما عليك فعله هو حملة دعائية جيدة للترويج لنفسك.

4. المدونات

جميعنا نعلم ما هي المدونات على الإنترنت لكن الأمر الأهم هو كيفية جعل مدونتك أفضل، تعرف على أهم النصائح لتحسين مدونتك:

  • اربط حياتك بالمدونة، وأجبر نفسك على الالتزام وخذ عملك على محمل الجد.
  • حاول أن تحصل على معلوماتك قبل الآخرين.
  • حافظ على مصداقية ما تكتبه.
  • حتى إن لم تحصل على مردود مادي في البداية، تابع عملك بإتقان وستلاحظ الفرق مع مرور الوقت.

5. المتجر الالكتروني

القيام بعمل تجاري على الإنترنت، يمكنك أن تطلق متجرك الالكتروني الخاص الذي يسمح لك بأن تبيع أي شيء تريده، أو ربما يمكنك العمل كمدير لأحد المتاجر الالكترونية الموجودة على الإنترنت؛ كل ما عليك هو أن تحصل على خدمات مطور ويب -Web- لكي تطلق المشروع.

6. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

رأس مال هذا العمل هو العدد الكبير للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن كنت ممن يمتلكون الكثير من المتابعين فربما وجدت العمل الذي تبحث عنه؛ كل ما في الأمر أن الشركة أو الشخص المسؤول عن المنتج الذي ستروج له سيقدم لك مبالغ مالية مقابل ترويجك لمنتجه على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، بهذه الطريقة أنت تحصل على المال ومتابعيك يتعرفون على المنتج.

المقال الأصلي، المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات