تعرف على 10 من أفضل المسرحيات الكلاسيكية، لأكثر من 2000 سنة، فقدت أعمال ميناندر (الكاتب المسرحي اليوناني). ثم تم اكتشافهم من جديد في القرن العشرين. عُرف ميناندر من قبل معاصريه ككاتب مسرحي هزلي عظيم، حتى انه أبعد أريستوفانيس إلى المرتبة الثانية. ولكن للأسف، عندما تمت إعادة اكتشاف أعمال ميناندر في القرن العشرين، تم إعتبارهم خيبة للأمل من قبل النقاد.

كل هذا يجعلنا نتساءل: ما هي أعظم المسرحيات في العصر الكلاسيكي؟ ما هي أفضل المسرحيات اليونانية والرومانية القديمة؟ اخترنا لك 10 من أفضل المسرحيات الكلاسيكية:

1- Sophocles, Oedipus Rex:

سوفوكليس، أوديب ريكس، مألوفة نسبيًا، تقول النبوة بأن أوديب سيقتل والده ويتزوج من أمه، يستبعد أوديب عن والديه لتجنب تحقيق هذه النبوءة في واحدة من أفضل الأعمال في الأدب الكلاسيكي.

2- Sophocles, Antigone:

سوفوكليس، أنتيجون، على الرغم من كتابتها قبل كتابة أوديب ريكس، تغطي أحداث هذه المسرحية قصة أنتيجون، ابنة أوديب من زنا المحارم (والدتها هية جدتها)، وتظهر أنتيجون واحدة من أكثر البطلات شهرة في الدراما اليونانية، تطالب بإعادة جسد شقيقها، بعد وفاته في حصار طيبة.

3- Aeschylus, The Oresteia:

اسكيليوس، أوريستيا، ثلاث مسرحيات بدلاً من واحدة، إنها الثلاثية الوحيدة الناجية من المسرحيات من مهرجان مدينة ديونيسيا في اليونان القديمة. تروي قصة الأحداث المضطربة في عائلة أجاممنون بعد عودته من حرب طروادة. تبدأ مع مؤامرة زوجته كليتمنسترا لقتل زوجها عند عودته، لأنه ضحى بابنتهما في مقابل ذهابة إلى الحرب.

4- Euripides, Medea:

ولعل هذه هي أعظم مأساة لـ يوريبيدس والأكثر شعبية. تروي المسرحية القصة المروعة لزوجة جيسون، ميديا، وانتقامها منه عندما تركها بسبب امرأة أخرى.

5- Euripides, Cyclops:

على الرغم من أن التراجيديا والكوميديا من الأنواع المشهورة في المسرح الكلاسيكي، كان هناك نوع ثالث من الدراما، والمعروفة باسم “الهجاء”. كانت مسرحيات الهجاء عبارة عن سخرية مفعمة بالألفاظ. يوربيدس، العملاق، مكتوبة من قبل يوريبيدس التراجيدي العظيم، عندما وجد البطل اليوناني نفسه سجين في كهف بوليفيموس، الوحش ذو العين الواحدة. قمنا بإدراجها هنا لأنها تساعد على إظهار التنوع الغني للمسرح الكلاسيكي، حتى لو لم تكن أفضل مثال على الدراما القديمة، ولكنها مهمة من منظور ثقافي وتاريخي، لأنها تكشف عن جانب أقل شهرة في الدراما الكلاسيكية.

6- Aristophanes, Lysistrata:

أريستوفانيس، ليسستراتي، في هذه التحفة الهزلية، تناضل امرأة واحدة لإنهاء الحرب البيلوبونيسية بين أثينا وسبارتا. عن طريق إقناع جميع النساء في أثينا برفض الذهاب إلى الفراش مع أزواجهن حتى إعلان السلام. كان أريستوفانيس كاتبًا مسرحيًا رائعًا في العالم القديم، و أعطت ليسستراتي إحساسًا لكيفية العمل مع القضايا السياسية المعقدة في ذلك الوقت، وذلك باستخدام الكوميديا للتساؤل وقلب المعتقدات المعهودة.

7- Terence, The Brothers:

تيرينس، الإخوة. هي أشهر مسرحية كتبها تيرينس، وهو كاتب مسرحي روماني بارز وعبد سابق أخذ أسلوب الكاتب المسرحي السابق ميناندر، وإعاد صياغته للجمهور الروماني. تتناول المسرحية نوع من التجربة الاجتماعية القاسية إلى حد ما: يقوم الأب بتقسيم ابنيه، ليقوم بإرسال أحدهما إلى أخيه لتربيته، بينما هو يربي الآخر. الأب صارم ويحكم ابنه بقبضة من حديد؛ يُسمح للابن الآخر، الذي أقام مع عمه، بتربية متساهلة أكثر. تستكشف هذه الكوميديا الطريقة الأفضل لتربية أطفالك: هل من الجيد أن تكون صارمًا، أو أن تسمح لطفل أن يرتكب أخطاءه الخاصة؟

8- Plautus, The Pot of Gold:

بلوتوس، وعاء الذهب، تركز على البخل الذي يحرس ثروته – التي يجسدها وعاء من الذهب – في بعض الأحيان إلى حد الجنون والهوس. على الرغم من أن نهاية هذه المسرحية لم تكن كاملة، إلا أنها غالبًا ما تعتبر أنجح أعمال بلوتوس.

9- Seneca, Thyestes:

سينيكا، ثايستس. من المثير للدهشة، أن الكاتب الروماني الذي كان له أعظم تأثير على الدراما الإنجليزية الحديثة، من شكسبير فصاعداً، كتب مسرحياته لا لأن تمثل على خشبة المسرح بل ليتم قراءتها. كان واحدا من أعظم المدافعين عن الفلسفة الرواقية في العالم الروماني (جنبا إلى جنب مع ماركوس أوريليوس)، ولكن مسرحياته، مثل هذه، عن رجل ينتهي به الأمر بأكل أبنائه في فطائر، ساعدت على إلهام التراجيديا والثأر الإليزابيثي التي اشتهر بها توماس كيد، وليم شكسبير، وغيرهم.

10- Aristophanes, Thesmophoriazusae:

أريستوفانيس، النساء في أعياد الثيسموفوريا، على الرغم من أنه تمت ترجمتها وتنفيذها تحت عنوان الشاعر والمرأة، تصور المسرحية رجلاً يرتدي ثوبًا نسائيًا حتى يتمكن من التجسس على ما تقوله نساء المجتمع الأثيني، ولربما استلهم أريستوفان حبكة هذه المسرحية من حدث واقعي.
هل لديك شيء لتضيفه إلى هذه القائمة؟ شاركنا في التعليقات.

اقرأ أيضًا:


المصدر

الأكثر قراءة مؤخرا