الأكثر قراءة مؤخرا

تتردد على مسامعنا كلمة (( فوبيا )) بمناسبة او غير مناسبة، نسمعها من الكثيرين، نقرؤها بين الفينة و الأخرى في مقال أو موضوع أو على شاشسات التلفاز من خلا ل برنامج حواري مختص، أو حتى في مشهد فيلم.  هل سالتك نفسك يوماً عن ماهية هذه الكلمة بالضبط، أو ما المقصود بها حرفياً.

ما معنى فوبيا: ببساطة الفوبيا تعريفاً: هي كلمة يونانية الأصل أو ما يسمى مرض الخوف من موقف أو أشياء معينة تحدث لنا أو حتى التفكير في أشياء أو أشخاص قد نقابلهم يجعلنا نشعر بالضيق و الضجر. وببساطة ندرك تماماً أن هذا الخوف غير منطقي. وللعلماء رواية بهذا الصدد في تشخيصه وعلاجه لكن دعونا نحاول بسلالة أن نحيط بهذه االمرض النفسي قدر الإمكان من حيث الاسم والمعنى والنوع.

صحيح أن الخوف ملازم للإنسان من حيث طبيعة تكوينه أينما كان ومتى ما كان ، إلا أنه مبرر أحياناً وأحيانا كثيرة غير مبرر. دقق في الأنوا الفوبيا الآتية واكتشف الفوبيا التي لديك :

أنواع الفوبيا: ⦁ أكلووفوبيا: الخوف من الظلام. ⦁ أكروفوبيا: الخوف من المرتفعات. ⦁ اليوفوبيا: الخوف من الألم. ⦁ أغريزوفوبيا: الخوف من الحيوانات المفترسة. ⦁ أمبولوفوبيا: الخوف من المشى وحيداً. ⦁ أندروفوبيا: الخوف من الرجال ، وخاصة النساء ، وحتى الرجال أحياناً. ⦁ أنتلو فوبيا: الخوف من الفيضانات. ⦁ أنوتبافوبيا: الخوف من حياة العزوبة. ⦁ أراكنوفوبيا: الخوف من العناكب. ⦁ أوتوميزوفوبيا: الخوف من القذارة ، وهو ما يسمى هوس بالنظافة. ⦁ أفيوفوبيا: الخوف من الطيران. ⦁ باليستوفوبيا: الخوف من الصواريخ و الرصاص. ⦁ باثوفوبيا: الخوف من العمق.

⦁ كارسينوفوبيا: الخوف من السرطان. ⦁ كاتابيدوفوبيا: الخوف من القفز. ⦁ أسترافوبيا: الخوف من الرعد. ⦁ كروميتوفوبيا: الخوف من النقود، ولا بد أنه نادر جداً. ⦁ كلوستروفوبيا: الخوف من الأماكن الضيقة. ⦁ كلينوفوبيا: الخوف من الذهاب للنوم، وخاصة المتقدمين في العمر. ⦁ ديسيدوفوبيا: الخوف من اتخاذ القرارات. ⦁ ديمونوفوبيا: الخوف من الجن و الشياطين، وما أكثره في مجتمعاتنا الشرقية.
⦁ ديداسكالينوفوبيا: الخوف من المدرسة، وهو شائع بين الأطفال كثيراً.

⦁ ايزوبتروفوبيا: الخوف من المرايا أو رؤية النفس في المرآة. ⦁ إليكتروفوبيا: الخوف من الكهرباء. ⦁ اينتوموفوبيا: الخوف من الحشرات عامة. ⦁ ارجوفوبيا: الخوف من العمل. ⦁ جاموفوبيا: الخوف من الزواج. ⦁ جلوسوفوبيا: الخوف من الحديث أمام الآخرين. ⦁ هاديفوبيا: الخوف من جهنم. ⦁ ايوفوفوبيا: الخوف من السم، أو من أن يسمم، وهو شائع بين الملوك والرؤساء. ⦁ ايزولوفوبيا: الخوف من الوحدة.

⦁ لوكيوفوبيا: الخوف من الولادة. ⦁ ميتاثيزيوفوبيا: الخوف من التغيير. ⦁ ماوسوفوبيا: الخوف من الفئران، أكثر النساء مصابات به. ⦁ نيكروفوبيا: الخوف من الموت. ⦁ نوزوكومى فوبيا: الخوف من المستشفيات. ⦁ أوفيديوفوبيا: الخوف من الثعابين ⦁ فالاكروفوبيا: الخوف من الصلع، أنا شخصيا مصاب به إلى أبعد الحدود. ⦁ فازموفوبيا: الخوف من الأشباح. ⦁ فيلوفوبيا: الخوف من الوقوع في الحب. ⦁ بلاسوفوبيا: الخوف من شواهد القبور. ⦁ بيروفوبيا: الخوف من النار.

⦁ سيليروفوبيا: الخوف من اللصوص و المجرمين. ⦁ تستوفوبيا: الخوف من الامتحانات. ⦁ ثالاسوفوبيا: الخوف من البحر. ⦁ تريبانوفوبيا: الخوف من أخذ الحقن. ⦁ فيرجيينيتيفوبيا: الخوف من الاغتصاب ⦁ زينوفوبيا: الخوف من الغرباء

والامثلة كثيرة وكثيرة، وخلاصة القول أنني حاولت من خلال هذه السطور المبسطة اعطاء فكرة عامة عن مرض نفسي منشتر في الكثير من تفاصيل حياتنا نحن البشر.

كيف أعالج نفسي من هذا المرض: يكاد يجمع العلماء والدارسون والمختصون في هذا المجال أن الحل الوحيد والعلاج الأمثل هي المواجهة، فمواجهة الاشياء التي تخيفنا مرة تلو الأخرى هي التي تساعدنا في التغلب على هاجس الخوف، فمثلاً إذا كانت لديك فوبيا المرتفعات، حاول مرة ومرتين أن تصعد إلى مكان عالً وبعدها سيزول هذا الخوف نهائيا.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات