الأكثر قراءة مؤخرا

كثيرًا منا يعتقد اعتقادًا خاطئ حول مرضي نقص المناعة البشرية HIV والإيدز AIDS على انهما مرض واحد ولكن هذا ليس صحيحًا. لو كنت مصاب بمرض نقص المناعة البشرية هل هذا يعني انك مصاب بمرض الإيدز؟

خرافة، لأن مرض نقص المناعة البشرية HIV هو فيروس يدمر خلايا CD4 المناعية التي تساعد في محاربة الأمراض، وبالعلاج الصحيح يمكنك العيش بهذا المرض لسنين بدون تطوره للإيدز AIDS ، حيث أن الإيدز يأتي فقط من نقص المناعة البشرية أو أي عدوى تطفلية مشابهة له، أو إذا كان عدد خلايا CD4 لديك أقل من 200.

هل من الصعب انتقال المرض بالتواصل العادي؟ نعم فتلك حقيقة، لا يمكن التقاط العدوى من احتضان شخص مصاب أو استخدام نفس المنشفة أو استخدام نفس الكوب، ومن النادر انتقاله بالدم، لكن يمكن انتقاله بالعلاقات الجنسية الغير المحمية، استخدام نفس الإبر أو الحصول على وشم بجهاز غير معقم.

لديك فقط بضع سنوات لتعيشها هل هذه مقولة صحيحة؟ لا فهي خرافة، بسبب توافر العلاج الآن، حيث يمكن للكثير من الناس العيش لعشرات السنين بهذا المرض، وأن يعيشوا حياة طبيعية أو شبه طبيعية.

هل يمكن تشخيص مرض نقص المناعة البشرية بالأعراض فقط؟ خرافة، حيث أن بعض الناس لا يظهر لديهم أي أعراض حتي بعد سنوات من الإصابة، البعض تظهر لديهم الأعراض بعد عشرة أيام من الإصابة أو عدة أسابيع، وتشابه أعراض الإنفلونزا من حمى وآلام الحلق والعضلات والطفح الجلدي، والطريقة الوحيدة للتأكد اذا كنت مصابًا ام لا هي اختبار المعمل.

هل يمكن علاج مرض نقص المناعة البشرية؟ لا، ففي هذا الوقت لا يوجد علاج لشفاء المرض، ولكن يوجد علاج يُبقي مستوى الفيروس منخفضًا ويحافظ على الجهاز المناعي.

هل يمكن أن يصاب أي فرد بمرض نقص المناعة البشرية؟ حقيقة، أى أحد يمكن أن يصاب به من رجال ونساء وأطفال، ولكن الأفارقة الأمريكيين أكثر عرضة للإصابة مقارنًة بغيرهم.

هل يمكن الحصول على طفل إذا كنت مصابًا؟ نعم، يمكن لحاملات الفيروس أن ينقلوه لأطفالهن خلال الحمل أو الولادة، لكن يمكن تقليل احتمالات الإصابة بالعلاج الصحيح.

هل يمكنك تجنب الإيدز اذا كنت مصابًا بمرض نقص المناعة البشرية؟
نعم، يمكنك تجنب العدوى رغم ضعف الجهاز المناعي، ويكون عن طريق تناول الأدوية وتجنب التعرض للجراثيم.