لطالما سمعنا بمدن الأشباح المخيفة والمثيرة للشبهات ولطالما تداولنا القصص المرعبة حول هذه المدن المهجورة، لكن في معظم القصص تكون هذه المدن غير مشهورة أو معروفة على الإطلاق، لذلك قررنا في هذا المقال أن نتعرف معاً على المدن المخيفة التي قد تكونوا مررتم بها يوماً ما نظراً لكونها واقعة بالقرب من المدن الشهيرة.

1. Goussainville-Vieux Pays في باريس في فرنسا

Photo credit: Reuters

تتشارك هذه المدينة حدودها مع مطار -Charles de Gaulle – في باريس، تعتبر اليوم المدينة مهجورة كما أنها ليست أكثر من القليل من الخراب وذلك بسبب المطار “الذي كان من المفترض أن يجعلها مدينة حضارية أكثر مما كانت عليه في السابق”؛ في عام 1973م تحطمت إحدى الطائرات في المطار مما أدى إلى مقتل الكثيرين فهاجر العديد من سكان المنطقة إلى المناطق المجاورة، لكن الكارثة الأكبر كانت عندما أعيد افتتاح هذا المطار بعد عام من هذه الحادثة وذلك لأن كل الذين كانوا قد بقيوا فيها قرروا هجر منازلهم للأبد!

2. North Brother Island في نيويورك

Photo credit: Julie McCoy

كانت هذه الجزيرة متطورة للغاية إلى أن تم تحويلها إلى منطقة للحجر الصحي فأصبحت المدينة مأوى لأكثر الأمراض فتكاً على الأرض، لاحقاً أوت المشردين والجنود خلال الحرب العالمية الثانية ومن ثم أصبحت مركزاً لإعادة تأهيل الشباب المدمنين على الهيروئين، واليوم ليست أكثر من ميناء مهجور بتاريخ مخيف.

3. Olympic Village في براندنبورغ في ألمانيا

Photo credit: hildwin

تقع هذه القرية على حافة مدينة برلين، تم بناء هذه المدينة على يد النازيين من أجل استضافة الألعاب الأولمبية في عام 1936م، وتحولت لاحقاً إلى ثكنات للجنود خلال الحرب العالمية الثانية ومن ثم مأوى للجنود السوفييت بعد الحرب، لكن بعد توحيد ألمانيا خرج السوفييت من المدينة وبقيت منذ ذلك الوقت مهجورة.

4. Matildaville في فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية

Photo credit: The Last Cookie/CC BY 2.0

بالقرب من العاصمة واشنطن، بنيت المدينة في عام 1790م، عمل معظم سكان المدينة في شحن السفن والمناشر وبعض الأعمال التجارية الأخرى، بعد تدهور الوضع الاقتصادي للمدينة هجرها معظم سكانها للأبد!

5. Thames Town في شنغهاي في الصين

Photo credit: Huai-Chun Hsu

تقع هذه المدينة على بعد 40 دقيقة من مركز شنغهاي، ليست هذه المدينة إلا وسيلة فاشلة من الحكومة الصينية للتخفيف من الضغط السكاني على مدينة شنغهاي في عام 2001م، كلف بناء المدينة أكثر من 2 مليار دولار أمريكي ولكن لم تسترد الحكومة أي من هذا المبلغ نظراً لأسعار الأبنية والمنازل المرتفعة للغاية مما جعلها مدينة أشباح في معظم أوقات السنة.

6. Gary في إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية

Photo credit: Chris Arnade

لا تبعد هذه المدينة عن شيكاغو أكثر من 64 كم، ولكن هذا لم يمنع من أن تصبح هذه المدينة مدينة أشباح، على الرغم من وجود 77 ألف نسمة فيها إلا أن معظم مناطق المدينة مهجورة ومعظم أبنيتها تم غزوها من النباتات الضارة وذلك يعود إلى المدينة معروفة باحتوائها على كل أشكال الجريمة والعنف.

7. Olympic Park في ريو دي جنيرو في البرازيل

Photo credit: Clare Richardson

من أجل الحصول على حق استضافة الألعاب الأولمبية في عام 2016م قامت العاصمة البرازيلية ببناء قرية رياضية متكاملة بمساحة تتجاوز 300 فدان، إلا أن المدينة تم هجرها بسبب انقطاع كل الخدمات فيها كالكهرباء والماء والغاز بعد أقل من 6 أشهر من انتهاء الألعاب الأولمبية.

8. Drawbridge في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية

Photo credit: Paguerra

يبلغ عدد سكان هذه المدينة صفر نسمة! تأسست هذه المدينة في القرن التاسع عشر عقب تشكيل الخط الحديدي الذي ينقل سكان سان فرانسيسكو إلى سانتا كروز، قامت الحكومة ببناء الجسور المتدلية في هذه المدينة لجعلها صالحة للسكن إلا أنه بعد فترة من الزمن أصبحت المدينة معروفة بالقمار والخمور والعهر وبدأت النفايات البشرية تتكوم كما تدمرت الجسور تدريجياً مما جعلها مدينة غير صالحة للسكن على الإطلاق.

9. Valdeluz في إيبيز في إسبانيا

Photo credit: Susana Vera/Reuters

تقع على بعد 61 كم من العاصمة الإسبانية مدريد، تم بناء هذه المدينة من قبل شركة اليناء الإسبانية Reyal Urbis على طول خط القطار الواصل بين مدريد وبرشلونة، وعلى الرغم من المخطط الذي يتضمن بناء 9000 منزل في المدينة لم تتمكن الشركة من بناء أكثر من 2200 منزل بسبب الظروف الاقتصادية، وبعد التدهور الاقتصادي انتقل الناس من المدينة إلى مناطق أرخص منها.

10. Tianducheng, في هانغتشو في الصين

Photo credit: MNXANL

وهي نسخة مصغرة عن مدينة باريس في فرنسا، وعلى الرغم من عدد السكان الكبير نسبياً في هذه المدينة إلا أنه ليس كبير مقارنة مع مساحتها، تحتوي المدينة على نسختها من برج إيفل بالإضافة إلى العديد من المناطق المناسبة لالتقاط صور الزفاف، من المتوقع ألا تبقى مدينة أشباح لفترة طويلة خاصة إذا توسعت إحدى المدن الصينية المشهورة القريبة منها.
المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات