الأكثر قراءة مؤخرا

كيفية الولوج إلى الدارك ويب ؟

إذا ما أردت أن تعرف ماذا يجري في أزقة الشبكة المظلمة ، فـ الدارك ويب هو الإجابة، صنع الدارك ويب من قبل ناشطين عبر الانترنت في محاولة منهم لمشاركة محتوى ما باستخدام طرائق أكثر خصوصية، دون أدنى شك، يوجد العديد من المواقع الغريبة والغامضة في خبايا هذه الشبكة والتي يجدر بالأشخاص العاديين تجنبها مهما كلف الثمن.

اذا ما هي الشبكة المظلمة أو الدارك ويب ؟

يصف موقع «Wired.com» الدارك ويب باقتضاب على أنه مجموعة من آلاف المواقع التي تستخدم وسائل خفية مثل «Tor أو I2P» لإخفاء عناوين بروتوكولات الانترنت الخاصة بها، والأساس الذي يستخدمونه هو اللامركزية، مما يعني أنه لن يستطيع متصفح تقليدي مثل كروم أو سفاري من الولوج إلى هكذا مواقع، ولكي يضمن المستخدم ولوجاً تام، فإنه يقوم بتعتيم هويته الحقيقة أو عنوانه.

الدارك ويب ببساطة؛ هو مكان مناسب لبناء الأشياء غير القانونية أو الغريبة، وقد كان موقع «SilkRoad» أحد الرائدين في هذا المجال، وقد وفق متصفح «تور – Tor» في كونه الوسيلة الأمثل لتجنب المراقبة الإلكترونية، ولم يكن هذا المتصفح مجرد وسيلة لشراء السلع غير القانونية، لكنه عمل على استراتيجية لاستخراج البيانات المخفية وإعادة تعريفها.

ما وراء الأسواق السوداء مثل السيلك رود، فإنه يوجد أكثر من ذلك، على سبيل المثال، فإن الدارك ويب هو أفضل الوسائل لكي يتواصل الناشطين السريين مع بعضهم البعض، كما يوجد العديد من الجوانب الأخرى، والموسوعات، ووسائل المحادثة للأشخاص الراغبين بكشف معلومات لا يرغبون بربطها مع هويتهم الحقيقة، وأفضل مزايا الدارك ويب سوف تجدها في الخصوصية والنقاشات الأيدولوجية.

دخل الدارك ويب إلى العمل في أول الأمر بفضل السوق السوداء الخفية التي عرفت باسم السيلك رود أو «Silk Road»، فقد كانت أول سوق للتسوق عبر الانترنت والذي يستطيع الناس من خلالها شراء أي شيء تقريباً – مخدرات، أسلحة، إلخ، أما ال «Snappening»، وهي فضيحة حصلت في عام 2014 والتي عرضت الصور الخاصة لمستخدمي تطبيق السنابشات في الانترنت على الملأ، كان سببها مواقع الدارك ويب.

أولاً: ادخل إلى شبكة التور

أسهل وسيلة لتعتيم عنوانك على الانترنت «IP address» – وهي شرط أساسي لتشغيل الدارك ويب – هي من خلال أداة تعرف باسم متصفح تور، والذي بناه مجموعة متطوعين يلقبون أنفسهم « مشروع تور – Tor project »، يبدو هذا المتصفح كأي متصفح اعتيادي، لكنه يعمل من خلال إرسال طلب اتصال بالموقع الذي ترغب بارتياده والذي يصل بدوره إلى شبكة شخص آخر، وهذا أيضاً يذهب إلى شبكة شخص آخر، والذي في النهاية يذهب إلى المستقبل المراد، مما يعني أنه من الصعب تتبع من يرغب بارتياد ذلك الموقع، كما يعني أن الإنترنت سيعمل ببطء أكبر لأن كل طلب سيحول إلى أماكن أكثر من المعتاد.

لتحميل المتصفح، اذهب إلى موقع مشروع التور: هنا

واتبع التعليمات، كما يوجد هناك العديد من المقالات المفيدة والمنتديات التي تتكلم عن كيفية عمل مشروع تور وإخفاء العناوين بشكل عام.

سوف تظهر هذه النافذة بمجرد تحميلك لمتصفح تور

بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإنهم سوف يحتاجون إلى الضغط على «اتصال»، لكن إذا كنت على شبكة حالية تتطلب بروكسي للولوج، عندها يجب عليك إعداد بعض الإعدادات الخاصة، ولن يجد غالبية الأشخاص مشاكل بهذا الشأن، لكن إن وجد، فإن ستستطيع بسهولة إيجاد المنتديات التي ستعلمك اختيار الإعدادات المناسبة.

ها نحن ذا في متصفح تور

قد يبدو كأي متصفح تقليدي، لكن من خلاله ستتمكن من ولوج الدارك ويب وامتلاك خصوصية أكثر من أي وقت سابق.
والآن، ما العمل؟

فنياً، إنك الآن تتصفح الدارك ويب، وهذا سيساعدك على معرفة كيفية الولوج إلى مواقع أكثر خفاء، لكنك الآن بحاجة إلى مصادر لاستخدامه في معرفة روابط دارك ويب، ومن هذا المنطلق يفضل أن تضع رهاناتك على موقع «Reddit»، هذا الموقع هو أملك في معرفة خبايا تصفح الدارك ويب ومصدرك ودليلك إلى المواقع، وأكثر المصادر شعبية هي «r/onions, r/Tor, r/deepweb».

r/Onions

هذا أحد المصادر الرائعة لإيجاد روابط دارك ويب حقيقية، روابط لمواقع لا يمكن الولوج إليها إلا من خلال تور أو بروتوكولات لامركزية تنتهي ب « .onion »، ويحتوي هذا المنتدى على بعض الروابط المفيدة لبعض المواقع بالإضافة إلى بعض النقاشات المفيدة حول ما يحصل في هذه المساحات الرقمية.

الويكي الخفية The Hidden Wiki

صورة للصفحة الرئيسية للويكي

مصدر جيد آخر يسمى بالويكي الخفية «Hidden wiki»، وتسعى هذه الويكي إلى أن تكون مصدر محدث إلى ما يمكن تصفحه على الدارك ويب، وترتبط بالأسواق السوداء، ومواقع النقاشات، ومحركات البحث، والخدمات المالية، بالإضافة إلى العديد من المواقع الأخرى، مشكلة الويكي الخفية أن رابطها في تغيير دائم، لكنه ليس من الصعب إيجادها من خلال إدخال بعض المصطلحات البحثية إلى محرك بحث تور.

ملاحظة حول السرية

فقط لأنك تستعمل متصفح تور لا يعني أنك في أمان وخفاء، فقط أثبت وجود طرائق عديدة لإلغاء خفاء تور، لذا هنالك بعض الاحتياطات الواجب أخذها لضمان أكثر لتصفح خفي، يعرض مشروع تور بعض الوسائل الممارسة التي يمكن اتباعها في هذا الصدد في هذا الرابط: https://www.torproject.org/download/download.html.en#warning
لكن يجب أن تبقي في بالك أنه من الصعب، وأحياناً من المستحيل أن تكون مختفياً بشكل كامل أثناء تصفحك للشبكة.

ها نحن ذا

بينما قد يكون الدارك ويب ثقافية فرعية تستحق الاطلاع، فإنه قد يشكل رعباً أيضاً، فمن خلاله يتحول العديد من الأشخاص إلى بيع البضاعة والخدمات غير القانونية، أو نشر محتوى مضطرب، يضع الدارك ويب نفسه كوسيلة غير معرضة للمسائلة القانونية حيث كل شيء ممكن، وبينما تستطيع إيجاد مواقع تمتلك محتوى ونقاشات أصيلة تعقد، تجد أموراً أخرى مقلقة.
بالرغم من هذا فإن الدارك ويب غاية في الأهمية لقدرته على توفير الخصوصية والخفاء للمستخدمين حول العالم، ويستخدم الأشخاص متصفحات كتور في أماكن من العالم تغشى عليها الرقابة، ويستخدم آخرون هكذا شبكات ودوائر اجتماعية لغايات الثورة على كيانات ضخمة.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات