ما هو الخط الأسود – أي Linea Nigra – الذي يظهر أثناء الحمل ؟ هل لاحظتم يومًا وجود خط أسود في منتصف بطن امرأة حبلى؟ عادةً لا يظهر هذا الخطّ في ظروف طبيعيّة أو حينما لا تكن المرأة حبلى، لكن في الواقع، لدى الجميع هذا الخط. وهو يدعى الخط الاسود – أو Linea Nigra – وهو يمتد من السّرة إلى عظم العانة. لكن إن كنا جميعًا لدينا هذا الخط، لمَ يظهر بشكل شائع فقط لدى النساء الحوامل ؟

يبدأ الخط بالظهور عند حلول الشهر الخامس من الحمل. وهو خط بنيّ اللون أو مائل إلى الزرقة أحيانًا بعرض يتراوح بين 0.6 إلى 1.3 سنتمترًا. يظهر الخط بشكل أشد لدى النساء ذوات النسب الأعلى من خضب البشرة. ليس الخط حِكرًا على النساء الحوامل ، فقد يظهر لدى الأشخاص الآخرين، وبالأخص أولئك اليافعين الذين يمرون بطور البلوغ. عند معظم الناس، لا يظهر الخط الذي نراه عند نقطة اتصال ألياف البشرة في منتصف الجسم. وهو يدعى بالخطّ الباهت – أو Linea Alba – وبالرغم من أنه غير مرئيّ بذات القدر، هو الخطّ ذاته.

ما هو الخط الأسود – أي Linea Nigra – الذي يظهر أثناء الحمل ما هو سسبب ظهور الخط الأسود على النساء الحوامل آثار عملية الحمل

إذًا ما هو السبب وراء دكنة هذا الخط أثناء الحمل، أو أثناء البلوغ؟ وجوه الشبه بين تينك الشريحتين واضحة وبدهيّة: معدلات الهرمون المرتفعة. ينبعث الاستروجين لدى المرأة أثناء الحمل بأعلى المعدلات مقارنةً بطيلة فترة حياتها الطبيعية. فيضان هرمونات الحمل قد يؤدي إلى أشكال متعددة من فرط التصبغ في البشرة، ومنها دكنة لون بشرة الوجه والأثداء والأعضاء التناسلية. لا يزال السبب وراء دكنة الخط الأسود مبهمًا، لكنه على الأغلب هرمون محفّز للصبغيات اللونية، ينبعث عن المشيمة. وإن كنتم تتعجبون عمّا إذا كان الخط يختفي، بالتأكيد سيبدأ في التلاشي في غضون شهرين بعد الولادة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

5 أسباب لما الهواتف القابلة للطي هي فكرة سيئة

Waddah AlTaweel

Waddah AlTaweel

وضاح الطويل هو قارئ نهم للأدب وأشكاله. ولد في شتاء 95' وتخرج من جامعة دمشق بدرجة البكالوريوس في آداب اللغة الإنكليزية. يهوى المطالعة والكتابة والترجمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!