الأكثر قراءة مؤخرا

ماذا سيحدث إن شربت الماء على معدة خاوية بعد الاستيقاظ ؟ 

ثمانية أشياء مذهلة ستحدث إن شربت الماء على معدة خاوية بعد الاستيقاظ!


تشتهر النساء اليابانيات بقوامهن الممشوق والسليم. وبينما تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في ذلك، هناك ادعاءاتٌ عديدة بأن طقوسهن الصباحية قد تساعد أيضًا في إبقائهن بصحةٍ جيدة. وبتعبيرٍ أبسط، معظم النساء اليابانيات يشربن الماء فور استيقاظهن. ويعد هذا الطقس المتأصّل عميقًا في الحضارة اليابانية شكلًا من المعالجة المائية التي أُثبتت علميًا بقدرتها على المساعدة في شفاء عدد من اضطرابات الجسم. وبخلاف الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، لا يعاني سكان اليابان بشدةٍ من اضطراباتٍ كالبدانة ومرض السكري. لذا يبدو منطقيًا أننا نستطيع تعلّم شيءٍ من أنماط حياتهم الصحية.

لم يُعدّ شرب الماء في غاية الأهمية؟
كبداية، يتألف نحو ٧٠٪ من جسمك من الماء، لذا إنه لمن الضروري إبقاؤه منتعشًا بتزويده بالسوائل لضمان عمله بالشكل الأمثل. وعندما لا تتوفّر حاجة الجسم من الماء، سيترتّب على ذلك العديد من العواقب السلبية منها ما هو قصير الأمد ومنها طويل الأمد. يؤدي التجفاف طويل الأمد إلى التهاب المفاصل الروماتيزمي، الشقيقة (صداع نصفي)، الخناق، التهاب القولون، سوء الهضم، ارتفاع ضغط الدم، البدانة، البواسير، سرطان الثدي، السل الرئوي، حصيات الكلى، التهاب الجيوب، وسرطانات الرحم! ساعد جسمك في تجنب هذه الحالات المرضية بشرب الماء بعد الاستيقاظ وإبقائه رطبًا طوال اليوم.

كيف يمكنني اتّباع العلاج بالماء؟
إنها طريقةٌ مثبتةٌ لمعالجة أمراض الجسم، الاضطرابات الطمثية، والاعتلالات المرتبطة بالعين. كما وستشعر أيضًا بانتعاشٍ طوال اليوم بعد اتّباع هذا العلاج بالماء.
• اشرب ما يقرب من ١٦٠ مل من الماء أربع مراتٍ حالًا بعد الاستيقاظ، وقبل أن تنظّف أسنانك وعلى معدةٍ فارغة.
• لا تأكل أي شيء في الـ ٤٥ دقيقة القادمة.
• اشرب الماء قبل تناول الطعام بـ ٣٠ دقيقة على الأقل، وليس أثناء الساعتين التاليتين للفطور، الغداء والعشاء.
• إن لم تستطع شرب أربعة أكوابٍ من الماء على معدةٍ فارغة، بإمكانك البدء بكوبٍ واحد أو بالقدر الذي يستوعبه جسمك، ثم تستطيع زيادة كمية الماء بالتدريج حتى تصل إلى المستوى المطلوب وهو ٦٤٠ مل.

إليك هذه الفوائد الأساسية لشرب الماء على معدة خاوية
1. يساعد على التخلّص من السموم الموجودة في الجسم
إن شربك للماء يحفّز الحركة في أمعائك بشكلٍ طبيعي. في الليل، يصلح جسمك نفسه ويطرح كل السموم الموجودة في الجسم. وعندما تشرب الماء في الصباح على معدةٍ فارغة، فإنك ستطرح هذه السموم الضارّة، محافظاً على جسمك منتعشًا وصحيًا. كما أن شرب الكثير من الماء يساعد في زيادة إنتاج الخلايا العضلية وتوليد خلايا دمٍ جديدة.

2. يحسّن الاستقلاب (الأيض)
إن شرب الماء على معدةٍ فارغة بإمكانه زيادة معدل الاستقلاب بنحو ٢٤٪ على الأقل. وهذا في غاية الأهمية للأشخاص الذين يتّبعون نظامًا غذائيًا صارمًا. إن ارتفاع معدل الاستقلاب يعني تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وسيكون بمقدورك اتّباع روتين نظامك الغذائي بسهولةٍ أكبر إن هضمت طعامك بشكلٍ أسرع. وشرب الماء مباشرةً بعد الاستيقاظ ينظّف القولون مما يسهّل امتصاصه للغذاء.

3. يعزّز خسارة الوزن بشكلٍ طبيعي
عند شربك للماء في الصباح على معدةٍ فارغة، فإن ذلك سيحرّر كل السموم وسيعزّز جهازك الهضمي، ستشعر بجوعٍ أقل وستخفّ شهيتك للطعام، مما يمنع اكتساب الوزن الذي تسببه زيادة الأكل.

4. يخفّف من حرقة المعدة والتُخمة
إن سبب التُخمة هو ارتفاع الحموضة في المعدة، وعند ارتداد الحمض في المريء ستعاني من حرقة المعدة. وشربك للماء على معدةٍ فارغة سيدفع هذا الحمض للأسفل ويمدّده، كما ويؤمن تمهيدًا لمعدتك من أجل الفطور القادم.

5. يزيد من نضارة البشرة ورونق الجلد
يسبب التجفاف تجاعيد سابقة لأوانها ومسماتٍ عميقة في الجلد، وقد وجدت دراسةٌ أن شرب ٥٠٠ مل من الماء على معدةٍ فارغة يزيد من تدفق الدم في الجلد ويجعل الجلد نضرًا. كما أن شرب ماءٍ أكثر خلال اليوم يعني أن جسمك يحرّر السموم، مما يكسب جلدك رونقًا.

6. يزيد من لمعان الشعر ونعومته
بإمكان الجفاف أن يترك أثرًا خطيرًا على نمو شعرك، ولكن شرب الكثير من الماء يغذّي شعرك من جذوره حتى أطرافه؛ إذ يشكّل الماء تقريبًا ربع وزن خصلة الشعر. ويسبب مدخول الماء غير الكافي تقصّف الشعر وضعف غزارته. لذا عليك شرب ماءٍ أكثر كل يوم، ولكن شرب الماء على معدةٍ فارغة يحسّن نوعية شعرك لدرجةٍ كبيرة.

7. يمنع تشكّل حصيّات الكلى والتهابات المثانة
إن شرب الماء فورًا بعد الاستيقاظ ضروريٌ لمنع تشكّل حصيّات الكلى والتهابات المثانة، وإنها لحقيقةٌ أن شرب الماء على معدةٍ خاوية يمدّد الأحماض التي تسبّب الحصيّات في الكلى. وكلّما شربت ماءً أكثر (إلى حدٍّ صحي)، ستقي نفسك بشكلٍ أكبر من أنواعٍ عديدةٍ من التهابات المثانة التي تسببها السموم.

8. يقوّي الجهاز المناعي
إن شرب الماء على معدةٍ فارغة يساعد في تنشيط الجهاز اللمفاوي وتوازنه، مما يؤدي إلى رفع مستوى المناعة في الجسم؛ فالجهاز المناعي غير المعتلّ يقيك من أمراضٍ عديدة ويمنع إصابتك بالعدوى بشكلٍ متكرّر.

كما ترى، هناك فوائد جمّة لشرب الماء حالاً بعد الاستيقاظ. وبلا أدنى شكّ إنها الطريقة الأسهل لإضافة تغييرٍ إيجابي إلى نمط حياتك من دون إنفاق أي مال.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات