إذا كنت تحب الاستيقاظ على كوب من الشاي الساخن، هذا المشروب عالي في احتوائه على مضادات الأكسدة، وتبين البحوث أنه قد يساعد على منع أمراض القلب، وبناء عظام أقوى وحتى تحسين مزاجك، وفقا لجامعة هارفارد. و لكن الشاي ليس مثالي، ومع ذلك في بعض الأحيان يأتي بآثار جانبية و ترتبط هذه المشاكل مع الشاي الحقيقي، و الذي يأتي من أوراق الشاي، وليس اشكاله العشبية.

مشاكل الحديد: الشاي يحتوي على مضادات أكسدة تسمى فلافونويدس، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية ،غير أن الفلافونويدات يرتبط بالحديد الموجود في الاطعمة النباتية مثل الفاصوليا والخضراوات ومنتجات الألبان، فإذا كنت تشرب الشاي مع هذه الأطعمة، قد لا يكون جسمك قادرا على امتصاص الحديد الموجود في هذه الاطعمة. لتحقيق أقصى قدر من امتصاص الحديد، عليك بشرب الشاي بين الوجبات فقط و ليس و انت تتناولها.

مضاعفات الكافيين: ليس للشاي دفعه قوية مثل القهوة، ولكن الشاي يحتوي على الكافيين، والذي يمكنه أن يجعلك عصبي، غضب وشديد الهياج و كذلك يسبب عدم انتظام ضربات القلب والأرق. و يختلف محتوى الكافيين حسب كل نوع، فالشاي الأسود يحتوي عادة على معظم الكافيين، و أولونغ لديه محتوى كافيين معتدل، والشاي الأخضر والأبيض يحتوي على أقل الكافيين. قد تتراوح مستويات الكافيين في الشاي من 14 إلى 60 ملليغرام لكل كوب، وهو أقل بكثير من 200 إلى 300 ملليغرام في اليوم الذي يعتبر تناولا معتدلا.

السكر الزائد: الشاي العادي لا يحتوي على أي السكر أو سعرات حرارية، ولكن يتم بيع العديد من الشاي المثلج المعبأ في زجاجات حيث 50 سعر حراري لكل كوب، في حين أن آخر لديه 90 سعر حراري لكل كوب، وكل هذه السعرات الحرارية تأتي من السكر المضاف اليه.
على الرغم من ان السكر ليس له قيمة غذائية، توصي جمعية القلب الأمريكية بأن النساء لا يجب ان يحصلوا على أكثر من 100 سعرة حرارية والرجال لا يحصلون على أكثر من 150 سعرة حرارية من السكر المضاف كل يوم.

الاسنان الملونة: في حين أن لون الشاي قد يبدو جميلًا في فنجانك، لكن لسوء الحظ يمكن للشاي بأن يصبغ أسنانك تماما مثل القهوة والنبيذ الأحمر والمشروبات الملونة الأخرى. فإذا كان هذا التصبغ مصدر قلق، فعليك بتفريش أسنانك كثيرًا مباشرة بعد الانتهاء من شرب كوبك، و قد يساعد أيضا شرب الماء بعد الشاي في ازالة الصبغات الملتصقة على الاسنان لكن تفريشها هو الحل الافضل بالتأكيد.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا