الأكثر قراءة مؤخرا

لماذا يكون لون النطاف أصفر؟


يعتبر النطاف (الحيوانات المنوية) صحيًا إذا كان أبيض اللون. ليست هناك حاجة للقلق إذا كان أصفر قليلًا. ومع ذلك، فمن المهم أن تتحدث مع طبيبك إذا كان نطافك أصفر فاتح أو أخضر اللون، لأن هذا عادًة ما يشير إلى وجود التهاب خطير، وخاصًة إذا كنت تعاني من أعراض أخرى أيضًا. في حين سيكون هناك تغيير طفيف في لون السائل المنوي من يوم لآخر، يجب ألا تتجاهل التغيير المفاجئ، وخصوصًا عندما يكون مصحوبًا برائحة كريهة أو أعراض أخرى.

لماذا يكون لون النطاف أصفر؟

عندما يشير أحدهم إلى لون النطاف، فهذا يعني أنه يشير إلى لون السائل المنوي(المني). يجب أن يكون لون السائل المنوي الخاص بك أبيض أو مائل إلى الرمادي، وهذا يعود بشكل أساسي إلى وجود البروتينات في المفرزات. لكن لماذا يكون لون النطاف لدي أصفر؟ فيما يلي بعض الأسباب الشائعة في حال كنت تختبر هذا الامر.

1-الالتهابات
إن السبب الأكثر شيوعًا لحدوث تغيير في لون السائل المنوي الخاص بك هو إصابتك بالالتهاب. وفي حال كنت تلاحظ أيضًا رائحة كريهة للسائل المنوي الأصفر، فإن الاحتمال الاكبر هو أنك مصاب بالتهاب. قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لإزالة الالتهاب. وسيقوم الطبيب أولًا بإجراء فحص للسائل المنوي الخاص بك لتحديد أفضل نوع من العلاج بالمضادات الحيوية.

2-اختلاط السائل المنوي بالبول
في بعض الحالات، قد تلاحظ أن لون السائل المنوي أصفر لأنه يحتوي على كمية من البول المحبوس في الإحليل البولي. يمر السائل المنوي عبر الإحليل ليخرج من القضيب، إلا أنه يختلط بقليل من البول وهو في طريقه إلى الخروج. وهذا ما يعطيه مظهرًا أصفر اللون ورائحة كريهة. وقد يكون احتباس البول هذا نتيجة إصابتك بالتهاب المسالك البولية ، وخاصًة إذا كنت تشعر بحرقة أثناء خروج البول.

3-الشيخوخة
من المرجح أن يصبح السائل المنوي الخاص بك أصفر اللون مع تقدمك بالعمر. إلا ان ذلك لا يؤثر على خصوبتك وأدائك الجنسي، وعلاوًة على ذلك، قد لا تلاحظ اللون الأصفر عند كل حدوث للقذف.

4-الحمية الغذائية
ما تأكله سيكون له تأثير على لون السائل المنوي الخاص بك. وبدلًا من سؤالك عن سبب اللون الأصفر للنطاف لديك، يجب عليك أن تنتبه لما تأكل. إذا كانت حميتك الغذائية تتضمن أغذية غنية بالكبريت، فقد يصبح لون السائل المنوي لديك أصفرًا. بعض هذه الأغذية تتضمن الثوم، البصل والثوم المعمر. كما أن أخذ بعض الأدوية المعينة قد يسبب اصفرار السائل المنوي لديك. بعض من الأدوية المتهمة الأكثر شيوعًا هي أدوية الفيتامينات المتعددة والأدوية المستخدمة لعلاج مرض السل. حاول التوقف عن أخذ الفيتامينات المتعددة الخاصة بك لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت ستتغير الأمور.

5-القذف بعد فترة طويلة
إذا لم يحدث لديك قذف لفترة طويلة، فمن المرجح أن يكون القذف الأول أصفر اللون. يحدث هذا بسبب بقاء السائل المنوي في الأنابيب المنوية لمدة طويلة ويصبح سميكًا. قد يبدو هذا المني القديم متكتلًا ولونه مختلف ذو أثر اصفر.

6-الأمراض المنتقلة جنسيًا
قد تؤدي بعض الأمراض المنتقلة جنسيًا إلى تغير لون السائل المنوي. والأكثر شيوعًا من بين هذه الأمراض الجنسية هو السيلان وداء المتدثرات (الكلاميديا). إذا كان تغير اللون عائدًا إلى هذه الأمراض، فستعاني أيضًا من رائحة كريهة وإحساس بقليل من الحرقة أثناء القذف.

ماذا أفعل في حال كان النطاف لدي أصفر اللون؟

الآن وبعد أن عرفت الجواب عن سؤال لماذا يكون لون النطاف أصفر؟ يجب أن تركز على ما يمكنك فعله لإعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي.

1-اشرب الكثير من السوائل
قد يتغير لون المني لديك بسبب الجفاف. تأكد من قيامك بشرب 3 ليترات يوميًا على الأقل وقم بإضافة عصائر الفواكه إلى حميتك الغذائية للحفاظ على نسبة جيدة من الماء في جسمك.

2-قم بأخذ معززات للتستوستيرون (المكملات الغذائية التي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم)
قد يسبب تأرجح مستويات التستوستيرون تغير لون السائل المنوي لديك. تنخفض مستويات التستوستيرون مع التقدم بالعمر، مما سيكون لديه تأثير على جودة نطافك. وبأخذ معزز التيستوستيرون، سيكون لديك مني أبيض وصحي، مع تحسن في الرغبة الجنسية وزيادة قوة العضلات.

3-تجنب الكحول والتبغ
قم بالإقلاع عن التدخين وتجنب الكحول قدر الإمكان لتغير نوعية النطاف. فشرب الكثير من الكحول سيملأ جسمك بالسموم، والتي سيظهر بعضها في السائل المنوي الخاص بك ويغير لونه إلى الأصفر.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لا يعد لون المني الأصفر حالة تدعو للقلق دائمًا، لأن المشكلة ستزول عندما تجري تغييرات على نظامك الغذائي، أدويتك، ونمط الحياة الخاص بك. في حال استمرت هذه المشكلة وترافقت بأعراض أخرى، يجب أن تستشير طبيبك لتطمئن أنك لست مصابًا بالتهاب. اطلب العناية الصحية فوريًا عندما تلاحظ لونًا أحمر للمني لأن ذلك يعد مؤشرًا على وجود الدم. راجع طبيبك إذا كان لديك أعراض أخرى مثل العجز الجنسي، الحمى، ألم أو دم في البول.

كيف تحسن نوعية النطاف؟

لماذا لون النطاف لدي أصفر؟ السبب الرئيسي هو عدم إعارة انتباهك لبعض الأمور التي قد تؤثر على حياتك الجنسية إلى حد ما. وفيما يلي بعض الطرق لتحسين نوعية النطاف.

1-تناول الأطعمة الحمراء: يساعد الطعام الأحمر الذي يحتوي على مادة الليكوبين(lycopene)، على تحسين نوعية وحجم وحركة النطاف. فالخضار والفواكه الحمراء كالفراولة، الطماطم، الفلفل والكرز، يمكنها أن ترفع من تعداد النطاف لديك بنسبة 70%.

2-قلل من استخدامك لحاسوبك المحمول(اللابتوب): وجدت الدراسات رابطًا ممكنًا بين استخدام الحاسب المحمول وتدني جودة النطاف. فتغير لون ونوعية المني يكون أكثر وضوحًا في الحالات التي يكون فيها الحاسب المحمول متصل دائمًا بشبكة الWi-Fi.

3-انزل عن دراجتك: قد يكون لركوب الدراجة بعض الفوائد الصحية، لكنه قد يؤثر على جودة وشكل النطاف لديك. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بركوب الدراجة لمسافة 300 كم في الأسبوع قد يصابوا بالعقم.

4-ابق نفسك باردًا: يبقى النطاف بصحة جيدة عندما تكون درجة الحرارة حوالي 34.5 درجة مئوية. ووجدت بعض الدراسات أنه يمكنك رفع تعداد النطاف لديك ببساطة بتجنبك للحمامات الساخنة.

5-تجنب الشرب المفرط للقهوة: قد يساعد شرب القهوة في تحسين حركة النطاف، ولكن الإكثار من شربها سيؤدي إلى حدوث طفرات جينية في النطاف. وهذا يجعل من الصعب على النطفة أن تقوم بإخصاب البويضة.

المصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات