لماذا اللون الأزرق نادر الوجود في الطبيعة؟ ربما سمعت أنه لا يوجد شيء اسمه الأزرق في الطبيعة. هذا ليس صحيحًا حقًا – فهناك صخور زرقاء ومياه زرقاء وسماء زرقاء صافية. ولكن لا يزال ، الأزرق نادر الوجود في الطبيعة بشكل لافت. بالتأكيد لا توجد نمور أو خفافيش أو سناجب أو كلاب زرقاء في الطبيعة، حتى الحيتان الزرقاء ليست زرقاء حقاً, تتنوع الحيوانات و تختلف ألوانها بدرجات كبيرة في الطبيعة، ولكن يبدو أن اللون الأزرق هو أندر تلك الألوان على الإطلاق.

والآن السؤال المهم لماذا توجد الحيوانات بألوان محددة في الطبيعة؟

يقول (بوب روبنز) Bob Robbins المسؤول عن قسم حرشفيات الأجنحة في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن: ”الفراشات كائنات رائعة بكل ما للكلمة من معنى، فهي مجموعة من العث تطورت لتكون نشطة خلال النهار، وإذا كنت نشطاً خلال النهار هذا يعني أنك تمتلك نقطة قوة وهي استخدام الضوء للتواصل“.

من الممكن أن تكون مدركاً لهذه الحقيقة، ولكن الفراشات بالتحديد دوناً عن كل الحشرات الأخرى تملك أزهى وأكثر الأنماط اللونية تعقيداً وتنوعاً، وهناك سبب مهم لذلك، فالألوان الموجودة في أجنحة الفراشات تعمل على إيصال رسائل محددة مثل ”أنا سامة“ أو ”أنا ذكر“، و”هذه منطقتي“.

على سبيل المثال فراشة (مورفو) الزرقاء -واحدة من أجمل الفراشات في العالم التي تم تصميم إيموجي يحاكيها على منصات التواصل- لا يأتي اللون الأزرق الموجود في أجنحة تلك الفراشة من صباغ أزرق اللون، بل يأتي من شكل حراشف الجناح، فإذا قمنا بالتقريب لدرجة كبيرة جداً في جناح الفراشة سنجد أنه يتكون من حرشفيات صغيرة جداً، وإذا أخذنا مقطعاً عرضياً لأحدها سنجد أن تلك النتوءات الصغيرة لها شكل شجرة عيد الميلاد تماماً، حيث تقوم فروع تلك الشجيرات الصغيرة بإعطاء أجنحة فراشة (المورفو) اللون الأزرق.

وحينما يسقط الضوء عليها تنعكس بعض ألوان الطيف عن السطح الخارجي لها، بينما تخترق أطياف أخرى بعض الطبقات الخارجية ومن ثم تنعكس عن السطح الداخلي.

لماذا اللون الأزرق نادر الوجود في الطبيعة لماذا من القليل جدًا نرى وروداً زرقاء هل يوجد كائنات حية زراء اللون الأزرق في الطبيعة

بالنسبة لغالبية أطياف الضوء فإن معظم الأمواج التي تنعكس سواء من الطبقات العليا أو السفلية ستكون خارج نطاق الرؤية ولن تظهر ألوانها، بينما يكون اللون الأزرق هو الوحيد الذي يملك طول الموجة المناسب لكي ينعكس ويكمل طريقه إلى أعيننا، وهذا هو سبب تلون أجنحة تلك الفراشات باللون الأزرق، فتلك المرايا المتناهية في الصغر لا تسمح إلا للضوء الأزرق بالنفاذ منها، بالإضافة إلى أن الصباغ الموجود في تلك الخلايا يعمل على امتصاص اللونين الأحمر والأخضر مما يجعل اللون الأزرق المنعكس يبدو أكثر زهواً ووضوحاً.

هل يوجد حيوان آخر في الطبيعة يتميز بلونه الأزرق؟ شاركنا معلوماتك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!