لا يهم مدى عمق شخصيتك أو صبرك أو حتى قدرة تحملك لأنه حتماً ستكون هنالك لحظات –في علاقتك- ستفقد فيها السيطرة على نفسك بسبب قول أو تصرف من الشريك، ولكن لا بأس بهذا حسب ما يقول ألدين كاس -Alden Cass- أخصائي علم النفس السريري في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب التفكير التصاعدي؛ بل المشكلة الحقيقية هي عدم احترام الطرف الآخر باللغة التي قد تستعملها أثناء الشجار أو الخلاف لأن الكلمات الجارحة ستبعد أي شريكين عن بعضهما وستطفئ نار الحب بينهما فتتحول المشكلة الصغيرة إلى حرب كبيرة.

1. “أنا غاضب منك بسبب العديد من الأمور”

يقول كاس: إن مواجهة الشريك بالعديد من الأمور التي تزعجك بخصوصه أمر غير محبذ لأنك تقوم بقيادته للانهيار بدون أن تشعر بذلك، فبدلاً من كبت المشاعر لفترة طويلة ثم الانهيار فجأة بسبب عشرات الأمور قم بالتكلم مع الشريك بهدوء في كل مرة تشعر بالقليل من الغضب منه وبهذه الطريقة لن تصل الأمور بينكما إلى حرب خبيثة.

2. “أنت تفعل هذا دائماً، ولا تفعلك ذلك أبداً”

إن التعميم أمر خاطئ تماماً واستعمال مفردات مثل أبداً أو على الإطلاق أو نهائياً سيقود الشريك إلى موجة مرعبة من الغضب لأنه على الأغلب يقوم بتلك الأمور لكن ربما ليس بالقدر الكافي، أي أنه عندما تستعمل تلك المفردات سيعتقد الشريك أنك لا تقدر أي شيء مما يقوم به خاصة إن كنت تركز على أمر سلبي واحد يقوم به وتتجاهل كل الأمور الإيجابية الأخرى التي يقوم بها.

3. “يا لك من وغد”

أو أي إهانة أخرى، هذه الإهانات والألفاظ البذيئة تجرح الشريك من الداخل وتسبب له الألم مما يتسبب بردة فعل عكسية تظهر كموجة من الغضب، وللأسف عندما نسمح لمشاعرنا اللحظية بالتحكم بتصرفاتنا وأقوالنا لن نتمكن من تحكيم عقلنا في المشكلة التي نحاول حلها وبالتالي قد نتصرف بشكل حاد مما لا يعطينا لاحقاً فرصة لإصلاح ما قمنا بتخريبه.

4. “لقد طفح الكيل”

إذا لم تكن حقاً تفكر بإنهاء العلاقة بشكل نهائي أو الطلاق فإن قول هذه العبارة أثناء أي شجار بينك وبين الشريك يعتبر أمراً مدمراً لأنه سيهدم كل حجر في الجسر الذي يربط بينك وبين الشريك، فإذا كنت تعتقد أن هذه العبارة ستوضح للشريك مدى غضبك فأنت مخطئ لأنها ستدمر العلاقة بشكل لا يمكنك أن تتخيله حتى.

على كل حال، نأمل أن تكون علاقاتكم جيدة وناجحة وألا تضطروا لاستخدام أي عبارة جارحة وأن تبقى علاقاتكم جميلة ومليئة بالعاطفة والسعادة.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات